تحل علينا اليوم الذكرى الـ 87 لميلاد "شيخ النحاتين" العراقي محمد غني حكمت، حيث احتفل به محرك البحث الشهير "جوجل" بتغيير شعاره إلى صورة إحدى منحوتاته.

ولادته:

ولد مُحمد غني حكمت في الكاظمية في بغداد عام 1929، وهوَ نَحات عِراقي مَشهور، حصل على جائزة أحسن نَحات على مُستوى العالم من مُؤسسة كولبنكيان في عام 1964.

دراسته:

درس حكمت النَحت على يَد الأُستاذ جواد سَليم في معهد الفنون الجميلة في العراق، وَتخرج مِنه عام 1953، ثُمَ بعث إلى روما وَحَصل على دُبلوم النحت مِن أكاديمية الفنون الجميلة هُناك عام 1955، وفي عام 1957 حصلَ على دبلوم المداليات من مدرسة الزكا في روما، وَبعدها تَوجه إلى فلورنسا وَحصل فيها على شِهادة الاختصاص في صَب البرونز عام 1961.

عائلته:

يعتبر محمد غني حكمت أول فرد في عائلته يمارس فن النحت، لأن أُسرته تُعتبر من الأُسر المُحافظة حيثُ كان يَنظر البَعض إلى فَن النَحت على أَنه من الأُمور المُحرمة في نظر الشرع.

كانَ يَذهب حكمت إلى نَهر دجلة وَيعمل من الطين الحر أَشكالاً لحيوانات أو قد تكون الزخارف والمقرنصات والقباب التي كانت تزين الأضرحة في مدينة الكاظمية الأثر الخفي في نُزوعه إلى فن النحت.

أهم أعماله النحتية:

صَمَمَ مُحمد حكمت مَجموعة من التَماثيل والنُصب وَالجداريات في بَغداد، وَمن أهمها:

- تِمثال شهريار وَشهرزاد.

- نَصب كهرمانة في ساحة كهرمانة وَسط بغداد، علي بابا والأربعين حرامي.

- تِمثال "عشتار" في فندق عشتار شيراتون، وهوَ أحد فنادق وَمعالم بغداد المَعروفة.

- حمورابي.

- جِدارية مدينة الطب.

- تِمثال للشاعر العربي المَعروف أبو الطَيب المُتنبي.

كَما أنجز حِكمت في ثمانينات القرن الماضي إحدى بوابات مُنظمة اليونيسيف في باريس، وَثلاث بوابات خشبية لِكنيسة "تيستا دي" ليبرا في روما لِيكون أول نحات عربي مُسلم ينحت أبواب كنائس في العالم.

من جانب آخر عمل حكمت على إنجاز جدارية الثَورة العَربية الكُبرى في عَمان، وَأعمال مختلفة وَمتنوعة لَه في البحرين تَتضمن خمسة أبواب لِمسجد قديم وَتماثيل كبيرة وَنوافير.

إنجازاته:

قام حكمت بتدريس النحت في أكاديمية الفنون الجميلة ببغداد منذ 1962، وساهم في عضوية جمعية أصدقاء الفن في بغداد عام 1952، ثم ساهم في عضوية جماعة بغداد للفن الحديث منذ عام 1953.

ثم ساهم في عضوية جماعة الزاوية عام 1967، وأخيراً ساهم في عضوية جمعية الفنانين التشكيليين العراقية منذ تأسيسها، وقبل وفاته أنجز وسام الشهيد.

وفاته:

تُوفيَ النحات العراقي مُحمد غني حكمت في عمان بِتاريخ 12 يوليو من عام 2011، عن عمر يناهز 82 عاماً.