هيئة الرقابة الادارية
هيئة الرقابة الادارية


حملة مكبرة من الرقابة الإدارية على المجازر الآلية بالأقصر

محسن جود

الأربعاء، 23 أغسطس 2017 - 02:17 م

شن مكتب هيئة الرقابة الإدارية بالأقصر حملة على المجازر الآلية بالمحافظة لمتابعة استعداداتها لعيد الأضحى والتأكد من سلامة المجازر وصلاحيتها للعمل واستقبال الماشية وذبحها، وذلك بمشاركة مسئولين من مديريتي الصحة والطب البيطري ومسئولي المجازر.

ورصدت الحملة التي قام بها عضو هيئة الرقابة الإدارية بالأقصر وتفقدت خلالها مجزر محافظة الأقصر بمنطقة الحبيل بمدينة البياضية عدد من السلبيات التي تمثلت في تلف مواتير رفع المياه وعدم صلاحيتها للعمل واحتياج المجزر لمواتير مياه جديدة بكفاءة وطاقة مناسبة لضخ المياه بدلا من اعتماد المجزر في طلب المياه علي الخزانات التي توجد اعلي سطح عنابر الذبح. 

كما رصدت الحملة عدم توافر وسائل الدفاع والحماية المدنية وأدوات الإطفاء وعدم وجود صيدلية بها أدوات الإسعافات الأولية وتهالك " الدولاب " الخاص بحفظ الأختام والأحبار.

وكشفت الحملة عن سوء حالة النظافة بالمجزر بوجه وتراكم المياه ومخلفات الذبح والدماء على أرضية المجزر وحوائطه بالإضافة إلى وقف تشغيل المحرقة  الخاصة  بإعدام الماشية غير المطابقة لشروط الذبح وقيام مسئولي المجزر بالتخلص منها عبر الاستعانة بأحد معدات النقل الكبرى وحرقها في الجبال بعيدا عن الكتل السكنية .

كما كشفت عن احتياج المجزر لتوصيل خدمة الصرف الصحي بدلا من التخلص من مخلفات الصرف عن طريق " البيارات " مما ترتب عليه انسداد مخارج الصرف في "البيارات" بسبب مخلفات الصرف غير السائلة بالإضافة إلى سوء حالة "أسلاك" النوافذ وحاجتها للتغيير .

وواصل المشاركين في الحملة جولتهم داخل المجزر حيث تم رصد  نقص الأدوات والمعدات الخاصة بالذبح مثل " الزناقة" و "العَلاًقًـَات" وقلة عدد العمال ونقصهم بما لا يتناسب مع القدرة الاستيعابية للمجزر والتي تقدر بحوالي 5 آلاف ذبيحة سنوياً  حيث يعمل بالمجزر نحو 7 أشخاص فقط منهم موظف للأختام  وعدد 3 عمال لسلخ الماشية وعدد 3 أطباء بيطريين.

وأثناء تفقد المجزر تم الاطلاع على الأوراق الخاصة بالقيد ودفاتر التسجيل وتم ملاحظة انتظام القيد في السجلات كما تم متابعة توافر الشهادات الصحية للعاملين بالمجزر والأختام والأحبار وتم ملاحظة ضعف إقبال الجزارين علي الذبح داخل المجزر لعدة عوامل أبرزها نقص التوعية الخاصة بحث الجزارين والمواطنين علي الذبح داخل المجزر.

وفي ختام الجولة علي المجزر أوصت اللجنة المشاركة في الحملة بضرورة تكثيف أعمال التوعية للمواطنين حول أهمية الذبح داخل المجازر  من الناحية الصحية والبيئية والتي تتم مقابل رسوم مادية بسيطة مقابل خدمات المجزر  بالإضافة إلى أن تلك الخدمة تتم مجانا في المناسبات والأعياد كما يجب أن تتضمن تلك الندوات أهمية إلمام المواطنين بطريقة التمييز بين بصمة أختام الذبائح ودلالات تلك الأختام وكذلك الأعراض الظاهرية للإمراض التي تصيب الماشية وكيفية تمييز جوده اللحوم المعروضة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة