نظام التشغيل لينكس
نظام التشغيل لينكس


غدًا ..

26 عامًا على إطلاق لينكس «أبو أنظمة التشغيل»

وائل نبيل

الخميس، 24 أغسطس 2017 - 05:16 م

تمر غدًا الجمعة 25 أغسطس، الذكرى 26 على إطلاق نظام التشغيل لينكس، والذي قد لا يعرفه الكثيرون، رغم أنه من أول وأهم أنظمة التشغيل التي تم إطلاقها لأجهزة الحاسوب، بل ويعد أبو أنظمة التشغيل الذكية التي نعرفها اليوم.

ومنذ 26 عامًا وفي عام 991 قام طالب علوم الحاسب الفنلندي لينوس تورفالدس، بالكشف عن تطوير نظام تشغيل مجاني للحواسيب ومفتوح المصدر، وقد قام " تورفالدس " بوضع النواة الخاصة لهذا النظام  بأدوات " جنو " وهو مشروع كان يهدف لبناء نظام تشغيل آخر، و لكن هذا المشروع كان يفتقد وجود نواة حتى يكتمل، وهو ما حققه " تورفالدس " فيما أصبح يعرف بنظام لينكس.

وقد حقق نظام التشغيل "لينكس" عند إطلاقه نجاحا كبيرًا ، وشعبية كبيرة بين مطوري نظام يونيكس، خاصة بعد أن وجدوا في " لينكس" سهولة في التوافق مع بيئات العمل المختلفة، ما دفع عملاق البرمجيات الأمريكي " IBM"  في عام ٢٠٠٠ للإستثمار بـ ٢ بليون دولار في تطوير لينكس،  لتصل حصته السوقية نحو 50 بليون دولار في عام ٢٠١١ .

وتبرز أهمية " لينكس " في أنه يتيح الوصول إلى مكونات أجهزة الحاسوب لتنفيذ عملية محددة، عبر نقل الأوامر من أحد التطبيقات لمعالج الحاسوب، ليقوم بعد ذلك المعالج بتنفيذ المهمّة المطلوبة ، ثم يرسل النتائج إلى التطبيق عن طريق نظام التشغيل، وبذلك يعد " لينكس" حلقة وصل هامة بين أجزاء الحاسوب المختلفة.

وحول استخدمات "لينكس"، فأبرزها تثبيته على أنظمة BIOS في الحواسيب المحمولة، واستخدامه كنظام تشغيل بالساعات الذكية، وحتى الحواسيب العملاقة، كذلك مع الأجهزة المكتبية والخوادم، خاصة وأنه يتطور بشكل أسرع من أي نظام تشغيل آخر، بالإضافة إلى إمكانية تثبيت "لينكس" على خوادم شبكة الإنترنت، والحوسبة السحابية، وما لا يعرفه الكثيرون أيضا أن نظام " لينكس" تعتمد عليه اليوم أشهر مواقع وخدمات التواصل الاجتماعي على الإنترنت مثل  تويتر ، لينكد إن ، يوتيوب ، جوجل.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة