المهندس طارق الملا وزير البترول
المهندس طارق الملا وزير البترول


البترول: 3 اتفاقيات جديدة لحفر 17 بئرا بالصحراء الغربية باستثمارات 79 مليون دولار

حسن هريدي

السبت، 26 أغسطس 2017 - 11:38 ص

وقع المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، 3 اتفاقيات جديدة للبحث عن البترول والغاز في صحراء مصر الغربية بين كل من الهيئة المصرية العامة للبترول وشركتي "أباتشى" و"ميرلون" الأمريكيتين، باستثمارات حدها الأدنى حوالي 79 مليون دولار و41 مليون دولار منح توقيع وحفر 17 بئراً استكشافياً جديداً للبحث عن البترول والغاز.

وقع الاتفاقيات مع وزير البترول، المهندس عابد عزالرجال رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول، وديفيد تشي نائب رئيس ومدير عام شركة أباتشي بمصر والجيولوجي ماجد عبدالحليم مدير شركة ميرلون.

وأفاد بيان لوزارة البترول، اليوم السبت 26أغسطس 2017، بأن قيمة استثمارات الاتفاقيتين الأولى والثانية مع شركة أباتشي في منطقة امتياز شمال غرب رزاق بالصحراء الغربية تبلغ حوالي 61 مليون دولار، ومنطقة امتياز جنوب علم الشاويش بالصحراء الغربية باستثمارات 12 مليون دولار، والاتفاقية الثالثة مع شركة ميرلون في منطقة امتياز الفيوم بالصحراء الغربية باستثمارات 6 ملايين دولار.
وأكد الوزير، عقب التوقيع، أن استراتيجية الوزارة تستهدف جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية في مجال البحث عن البترول والغاز بما يسهم في استغلال الاحتمالات البترولية والغازية التي تتمتع بها البلاد في عدة مناطق.

وأشار إلى أن مصر شهدت في أعقاب ثورة 30 يونيو تدفقا استثماريا كبيرا من شركات البترول العالمية من خلال إبرام اتفاقيات جديدة أو تعزيز استثماراتها في مشروعات تنمية الحقول المكتشفة مما أدى إلى تحقيق اكتشافات مهمة وواعدة خاصة في منطقة البحر المتوسط.

ولفت الوزير إلى أن قطاع البترول نجح في إبرام 79 اتفاقية جديدة للبحث عن البترول والغاز خلال تلك الفترة وحتى الآن باستثمارات حدها الأدنى حوالي 3ر15 مليار دولار، مشدداً على أن قطاع البترول يولي أهمية للإسراع بالإجراءات اللازمة لصدور الاتفاقيات الجديدة وإبرامها لسرعة وضعها موضع التنفيذ من خلال إيجاد الوسائل التي تدعم تحقيق هذا الهدف ضمن مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول.

وأضاف الوزير أن الشركات الأمريكية تعد شريكا مهما ولاعبا أساسيا في إنتاج البترول والغاز في مصر، وأن منطقة الصحراء الغربية تمثل أحد أهم المناطق التي تحظى بإقبال الشركات الأمريكية على الاستثمار فيها مما أسهم في استمرار تحقيق نتائج متميزة للنشاط البترولي في تلك المنطقة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة