رئيس هيئة ميناء دمياط لـ "بوابة أخبار اليوم"

هروب الخطوط الملاحية "شائعات" للضغط على الموانئ لتخفيض رسومها

محمد قورة

الأحد، 27 أغسطس 2017 - 02:04 ص

تطوير الميناء ساهم في زيادة إقبال السفن وتداول الحاويات والبضائع العامة وارتفعت الإيرادات بنسبة 83 % عن المستهدف


مشاريع جاري إنشاؤها داخل الميناء بتكلفة استثمارية 10 مليار جنيه


هروب الخطوط الملاحية "شائعات" للضغط على الموانئ لتخفيض رسومها


اكتشاف خط الغاز شمال دمياط عاد بالنفع على الميناء لاستقباله سفن لأول مرة خارج الموانئ الأوربية


شهد ميناء دمياط خلال الـ 3 سنوات الماضية تطويرات هائلة حقق طفرة كبيرة في أعمال الميناء مما أدي لزيادة إقبال السفن وارتفاع حجم تداول البضائع والحاويات وزيادة الإيرادات التي تعود بالنفع علي الاقتصاد المصري ومازالت هناك مشروعات يجري العمل بها.


وتتناول السطور القادمة تفاصيل التطويرات والمشروعات في حوار لا تنقصه الصراحة مع  اللواء اللواء بحري أيمن صالح رئيس هيئة ميناء دمياط.


ما هي أهم المشروعات التي تم انجازها والمشروعات الجاري تنفيذها بميناء دمياط ؟


شهد ميناء دمياط خلال 3 سنوات الماضية عمليات تطوير كبيرة ليواكب الموانئ العالمية ومن أهما تعميق الغاطس من 13.5 إلي 16 متر بتكلفة 185 مليون جنيه وأن العائد المتوقع سنويا 70 مليون جنيه، كما تم تنفيذ عمليات تكريك بجوار الأرصفة لاستعادة الأعماق التصميمية للأرصفة لرفع قدرة الميناء لاستقبال السفن العملاقة وتم افتتاح عدد من الأرصفة لتقليل مدة انتظار السفن خارج الميناء ومنها الرصيف رقم 17 الذي يبلغ طوله 90 مترا وبعمق 8 أمتار بتكلفة بلغت 11 مليون جنيه.


وتابع: من المتوقع أن يحقق إيرادا سنويا 3.5 مليون جنيه كما تم افتتاح الرصيفين 18و19 بطول 421 متر وعمق غاطس 12 متر لاستقبال البضائع  بتكلفة 142 مليون واستلم الميناء القاطرتين الجديدين (بدوي – حمزة) التي تم تصنيعها بشركة التمساح احدي الشركات التابعة لهيئة قناة السويس بتكلفة بلغت 108 مليون جنيه ومن المتوقع أن تحققا إيرادا يصل إلى 7 مليون جنيه سنويا وتبلغ قوة الشد للقاطرة الواحدة 60 طن.


أما بالنسبة للمشروعات الجاري تنفيذها محطة الحاويات الثانية بتكلفة 6 مليار جنيه محطة متعددة الأغراض بطول 630 متر وعمق 17 متر بتكلفة مل 1.385 مليار جنيه مصري إنشاء رصيف لتصدير اليوريا والامونيا إنشاء رصيف للخدمات البترولية إقامة منطقة مشروعات القيمة المضافة باستخدام خمس سلع إستراتيجية من خلال تخزينها في قباب وصوامع عملاقة حتى 7 مليون طن بالإضافة إلى العديد من المشروعات الغذائية لتحويل مصر من أكبر مستورد للحبوب إلى مركز لتصنيع مشتقات الحبوب والتجارة فيها.


ما هي صحة هروب الخطوط الملاحية من الموانئ المصرية ؟


ما يتردد حول هذا مجرد شائعات تروجها قوي المصالح والمجتمع الملاحي العالمي عقب تولي وزير جديد واسميها "حرب تكسير العظام" للضغط علي الموانئ لتخفيض الرسوم ولكن  الحقيقة عقب تراجع حركة التجارة العالمية عام 2008 اندمجت العديد من الخطوط الملاحية لتكوين كيان كبير قادر علي مواجهة المخاطر، واتجهوا إلي شراء والمشاركة علي أرصفة ومحطات ببعض الموانئ خاصة لبنان ولكن المهارة في كيفية التسويق للميناء الخاص بك والاستفادة من موقعك المتميز لجذب الخطوط الملاحية ونجح ميناء دمياط في ذلك خاصة بعد عمليات التطوير التي شاهدها وتزايدت حركة السفن.


حيث ارتفعت أعداد السفن التي استقبلها الميناء بنسبة 5 % لتصل إلي 2590 سفينة سنويا وبالتي ارتفع كمية البضائع العامة من 28 إلي 33 ألف طن سنويا وكذلك الحاويات من 700 ألف حاوية إلي 1.1 مليون حاوية سنويا، وانعكس ذلك علي الإيرادات التي تزايدت سنويا وخلال هذا العام تجاوزت نسبة المستهدف بـ 83 %، حيث كان المستهدف 783 مليون جنيه والذي تم تحقيقه 1435 مليون جنيه.


هل هناك خلافات بين الهيئة والجمارك والحاويات؟


من الطبيعي وجود خلافات بين الهيئات نتيجة لاستقلال التشريعات والقوانين لكل هيئة ولكننا نسعى للتسويات وإنهاء الخلافات لان هدفنا مشترك في خدمة الوطن وفي النهاية جميع الإيرادات تذهب للخزانة العامة للدولة بصرف النظر عن موردها وبخصوص خلافتنا مع الجمارك اتخذنا خطوات لسداد المديونيات بعد التواصل مع وزارة المالية من الحصول عليها من الفائض الخاص بنا لديها، كما هناك قضية بخصوص رسوم الجعارة لأنها تسدد عن المخازن خارج الدوائر الجمركية وليس داخلها.


أما بخصوص الخلافات مع الحاويات فهي استمرت لحوالي 12 سنة لان التعامل كان يتم علي أننا كيانين منفصلين لكن الآن هناك تعميق في العلاقات وخاصة بعد التطويرات التي شهدها الميناء وتعميق الغاطس عاد ذلك بالأثر الايجابي علي شركة الحاويات كما انه في حالة زيادة إقبال الحاويات يتم فتح الرصيف لمحطة الحاويات لتخفيف الزحام كما تقوم الهيئة بإنشاء تكاليف إنشاء الإدارة الآلية التي تنفذها أكبر الشركات العالمية وتم تكاليف حتى الآن مبلغ 15 مليون جنيه.


شهد ميناء دمياط خلال الفترات الماضية ضبط العديد من محاولات التهريب فهل أصبح ببوابة خلفية للتهريب؟ وما هي أهم الإجراءات التي تم تخذها لرفه درجة الأمان ؟


للأسف أصبحت المنافذ الشرعية هي بوابات التهريب وهذا يتطلب رفع حالة الاستعداد القصوى داخل جميع المنافذ البرية والجوية والبحرية للتصدي لتلك المحاولات وبالفعل كما ذكرت تم إحباط العديد من محاولات التهريب سواء الصادر أو الوارد لـ ( المخدرات – الآثار – والأقراص المخدرة – المقتنيات التاريخية وغيرها ) وهذا يؤكد علي يقظة أجهزة الأمن والرقابة داخل هيئة الميناء سواء الجمارك أو الرقابة علي الصادرات والواردات أو الشرطة بمختلف قطاعتها كلا في تخصصه وان رفع الحالة الأمنية يحتاج لتكلفة عالية ويتم الاجتماع بلجنة الأمن بصفة دورية لمناقشة كافة المعلومات وفحصها وبالفعل تم التصدي للعديد من محاولات التهريب منها ما تم الإعلان عنه ومنها مالم يتم الإعلان عنه لتعلقها بقضايا الأمن القومي.


هل هناك استفادة لميناء دمياط من اكتشاف خط الغاز شمال الميناء ؟


نعم هناك استفادات كبيرة عادة علي الميناء عقب اكتشاف خط الغاز لاستقبال الميناء سفن لأول مرة  يتم استقبالها في موانئ مصرية تقوم بنقل الحجر لردم موقع اكتشاف الخط وأخري للحام المواسير ونجح الميناء في استقبال تلك السفن.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة