نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات
نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات


«تنمية المشروعات» ينفذ المرحلة الثانية من برنامج دعم سيدات الأعمال

شيماء مصطفى

الأحد، 27 أغسطس 2017 - 02:00 م

نظم جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بالتعاون مع البنك الاوروبى لإعادة الاعمار والتنمية ندوة تعريفية لعرض نتائج المرحلة الاولى من برنامج دعم سيدات الاعمال والبدء في تنفيذ المرحلة الثانية.

وقالت نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات، بإن برنامج دعم سيدات الأعمال هو أحد مشاريع برنامج خدمات الأعمال الاستشارية والذى ينفذه الجهاز بناء على الاهتمام الذى يوليه المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس ادارة الجهاز بالمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر التى تنفذها المرأة.

وأوضحت نيفين جامع، أن البرنامج يهدف إلى تعزيز ودعم مفهوم ريادة الأعمال للمرأة المصرية من أجل دعم التنمية الاقتصادية والتحول الشامل إلى اقتصاد السوق، بالإضافة الى تزويد سيدات الاعمال بفرص اكبر للتكامل بين مشروعاتهن، بما يؤدى الى الارتقاء بمستوى المشروعات وتعزيز قدراتها بما يؤثر على على ربحية وانتاجية وتسويق تلك المشروعات.

وأشارت الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، إلى الإنجازات التي حققتها المرحلة الأولى من البرنامج والتي تم تنفيذها في محافظات القاهرة الكبرى، الغربية، الإسكندرية، أسيوط وسوهاج لتطوير المشاريع الصغيرة التى تمتلكها او تديرها سيدات لتصبح مشاريع أكبر حجمًا؛ حيث تم تقديم 132 منحة اعمال استشارية لعدد 110 عميلة وتسجيل 42 استشارى كمقدمى خدمات، تقديم برامج تدريبية لريادة الاعمال لعدد 285 سيدة اعمال، تدريب مسئولي الخدمات غير المالية بالمكاتب الإقليمية على تشخيص الاعمال وإدارة المشروعات، تدريب عدد 47 استشارى بمحافظتى أسيوط ، الغربية والقليوبية على "كيف تبدأ عملك كإستشارى"، كما تم اتاحة تمويل بحوالي 23 مليون جنيه من خلال مكاتب الجهاز لعدد 26 سيدة، بالإضافة الى تقديم حزمة من الخدمات غير المالية لعدد 19 عميلة.

وأضافت نيفين جامع انه جارى البدء في تنفيذ المرحلة الثانية من البرنامج بمحافظات المرحلة الاولى بالإضافة إلى محافظات المرحلة الثانية الدقهلية، المنيا، بورسعيد، الاسماعيلية والسويس والتوسع المستقبلى في باقى المحافظات وذلك استمرارا لسياسة الجهاز نحو دعم وتمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا من خلال تقديم المزيد من الخدمات غير المالية الجديدة والمتطورة للمشروعات الخاصة بالمرأة، والتي تساعدها علي المشاركة في تنمية المجتمع وتحقق لها مردود اقتصادي يساعد علي رفع مستوياتهن المعيشية هن واسرهم.

من جانبها أشارت ريم السعدى المدير الوطنى لبرنامج الخدمات الاستشارية بالبنك الاوروبى لاعادة الاعمار والتنمية، إلى التوجهات الاستراتجية للبنك والذى يعمل حالياً في أكثر من 30 دولة ويدعم من خلال برامجة المختلفة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ويأتى في مقدمتها برنامج خدمات الاعمال الاستشارية BAS ومكون دعم سيدات الأعمال.

واشادت بالتعاون الحالى بين جهاز تنمية المشروعات، والبنك في تفعيل هذا المكون واشارت إلى الاتفاق على التوسع في تطبيق هذا المكون بباقى محافظات الجمهورية وتضمين مشروعات الرجال مع اعطاء اولوية للمناطق المستهدفة ومشروعات المرأة.

وأعلنت عن التنسيق القائم حاليا مع القطاع المركزى للخدمات غير المالية بالجهاز نحو وضع الية لتسجيل المدربين المعتمدين من منظمة العمل الدولية كاستشاريين لتقديم خدمات تدريب ريادة الاعمال للمشروعات المستهدفة للبنك بمصر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة