صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


الكهرباء: مصر قطعت شوطًا كبيرًا نحو إنهاء إجراءات إنشاء محطة الضبعة النووية

حنان الصاوي

الإثنين، 28 أغسطس 2017 - 10:59 ص

أكد د.أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه لم يتم تحديد الموعد النهائي لتوقيع العقد الثالث والرابع  لإنشاء محطة الضبعة النووية مع الجانب الروسي حتى الآن، لافتا أن مصر قطعت شوطًا كبيرًا نحو إنهاء إجراءات إنشاء محطة الضبعة النووية.
وأشار المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إلى أن الحكومة ستبدأ في تطهير 11 ألف فدان بالساحل الشمالي من الألغام، استعدادًا لمشروع الضبعة النووي.
وقال مصدر مسئول بهيئة المحطات النووية، إنه تم توقيع الأحرف الأولى من مسودة العقدين الثالث والرابع لإنشاء محطة الضبعة، مؤكدا أن العمل على إنشاء المحطة يجري على قدم وساق من الجانبين المصري والروسي لمعرفة ثغرات العقود، مشيرا انه سوف يتم البدء في مرحلة التنفيذ لإنشاء المحطة فور التوقيع النهائي على العقد الثالث والرابع.
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد استقبل أمس الأحد، د.أليكسي ليخاتشوف الرئيس الجديد للمؤسسة الروسية الوطنية للطاقة النووية "روس أتوم"، وذلك بحضور د.محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بالإضافة إلى عدد من مسئولي الوزارة والمؤسسة الروسية. 
وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس رحب بالمسئول الروسي، مؤكدًا تطلع مصر للتعاون مع مؤسسة "روس أتوم" في إنشاء المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة، وأن يمثل هذا المشروع رمزًا جديدًا للصداقة والتعاون بين مصر وروسيا، أخذًا في الاعتبار ما تتمتع به المؤسسة الروسية من خبرة كبيرة وسُمعة عالمية في هذا المجال.


وأكد الرئيس حرص مصر على البدء في تنفيذ المشروع والانتهاء من العقود الخاصة به قريبًا. 
وأضاف المتحدث الرسمي أن المسئول الروسي أعرب عن تقديره للتعاون والاتصالات القائمة مع الجانب المصري بشأن تنفيذ مشروع محطة الضبعة للطاقة النووية، مؤكدًا الأهمية الكبيرة التي توليها مؤسسة "روس أتوم" لتنفيذ هذا المشروع. كما أكد "أليكسي ليخاتشوف" تطلع المؤسسة الروسية للبدء في التنفيذ في أقرب وقت.
وذكر السفير علاء يوسف أنه تم خلال اللقاء استعراض الموقف النهائي لعقود تنفيذ مشروع المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة