جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


وزيرة الاستثمار لرجال الأعمال: هناك تسريع للإجراءات والتراخيص للمستثمرين

حسن هريدي- حسن أبو العباس

الأربعاء، 30 أغسطس 2017 - 11:32 ص

شاركت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، في ندوة "مصر ولبنان ..شراكة وفرص استثمارية واعدة"، والتي نظمتها الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال.

وأكدت الوزيرة أنها حريصة على تعاون اقتصادي أكبر بين مصر ولبنان، مشيرة إلى أن اللجنة المشتركة مع لبنان من أهم اللجان التي تعطيها الوزارة أهمية.

وأوضحت سحر نصر أن القطاع الخاص واجه تحديات خلال السنوات الماضية، لذلك خلال الـ6 شهور الماضية أجرت الوزارة تقييمًا لهذه التحديات وتم وضع إصلاحات تشريعية لإزالة أي عقبات تواجه المستثمرين، وعلى رأسهم تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون الاستثمار، وموافقة مجلس الوزراء على اللائحة التنفيذية للقانون، وقانون التأجير التمويلي والتخصيم وتعديلات قانوني الشركات وسوق رأس المال والغاء قانون الصكوك.

وذكرت الوزيرة أن قانون الاستثمار أعطى حقًا للمستثمر في تحويل أرباحه إلى الخارج، مشيرة إلى أنه بعد الميكنة الجديدة أصبح هناك تسريع فى الإجراءات والتراخيص للمستثمرين، موضحة أن مركز خدمة المستثمرين سيتواجد فيه ممثلون عن 74 جهة وفق ما نص عليه قانون الاستثمار الجديد، للتسهيل على المستثمر، إضافة إلى ما يتضمنه من حوافز وضمانات للمستثمرين.

وأشارت "نصر" إلى أن الهدف الرئيسي من الاستثمار هو تحسين مستوى معيشة المواطن المصري، موضحة أن التحدي الأكبر هو الممارسة وتفعيل القانون على أرض الواقع.

وأكدت أن الوزارة تعمل على حل مشاكل المستثمرين، وتنسق مع كل الوزارات الأخرى لإتاحة مناخ استثماري وبيئة أعمال أفضل، من أجل تشجيع القطاع الخاص على المساهمة فى الاستثمار فى كل القطاعات، على رأسها التعليم والصحة والسياحة، ما يساهم في توفير فرص العمل.

ولفتت سحر إلى أنه لا يوجد مزاحمة من الحكومة للقطاع الخاص ولكن توفير الخدمات الأساسية للمستثمر من أجل توفير بيئة جاذبة للاستثمار.

وأوضحت أنه يتم التواصل مع جميع الجهات لحل أى مشاكل قبل تحويلها إلى لجنة فض المنازعات، مؤكدة حرصها على تشجيع الشراكة المصرية اللبنانية، مشيرة إلى أنه سيتم عقد قريبًا اللجنة المصرية اللبنانية المشتركة برئاسة رئيسى وزراء البلدين فى بيروت.

وذكرت أن الوزارة تواصلت مع جميع الوزارات والمحافظين لاعداد الخريطة الاستثمارية الشاملة، والتى تتضمن كل الفرص الاستثمارية فى مصر، وطريقة التعاقد على الأراضى، مشيرة إلى أن الوزارة تعمل على إنشاء فروع لمركز خدمة المستثمرين فى كل المحافظات.

وقال فتح الله فوزي، رئيس الجمعية المصرية اللبنانية، إن هناك جهدًا ملموسًا من الدكتورة سحر نصر لدعم الاقتصاد المصري، مؤكدًا دعم الجمعية لما يتم من تطوير وتحسين بيئة الاستثمار، كما أنها تقدم بإخلاص كل الدعم لاستمرار برنامج الإصلاح الاقتصادى فى مصر، وكذلك دعم القطاع الخاص، وأشار إلى أن الارتقاء بمناخ الأعمال فى مصر، والتوظيف الأمثل لموقع مصر الجغرافى وقوتها البشرية سيسمح بوضع مصر بين الاقتصاديات الواعدة فى العالم، مشيدًا بالمشروعات الكبرى التى تتبناها مصر مثل العاصمة الإدارية الجديدة.

وفى نهاية الندوة، سلم فتح الله فوزي، درع الجمعية للوزيرة، تقديرًا لها على جهودها فى تحسين بيئة الاستثمار.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة