اللواء سيد غنيم خلال محاضرة أمام قادة وضباط قيادة العمليات المشتركة للناتو في نابولي
اللواء سيد غنيم خلال محاضرة أمام قادة وضباط قيادة العمليات المشتركة للناتو في نابولي


اللواء سيد غنيم: «الناتو» يفتتح مركز لتجميع وتحليل المعلومات للشرق الأوسط وشمال أفريقيا

محمد محمود فايد

الأربعاء، 30 أغسطس 2017 - 05:36 م

أعلنت أدميرال ميشيل هوارد قائد قيادة العمليات المشتركة لحلف شمال الأطلسي "الناتو" إجراء مراسم افتتاح "المحور الجنوبي" مركز تجميع وتحليل المعلومات والدراسات الأمنية والسياسية الإستراتيجية لحلف شمال الأطلسي "الناتو" بنابولي وذلك صباح يوم الثلاثاء الموافق 5 سبتمبر 2017.


وقد تم توجيه الدعوة للواء أ.ح. سيد غنيم رئيس مركز دراسات شؤون الأمن العالمي والأستاذ المحاضر بأكاديمية دفاع حلف الناتو وقيادة العمليات المشتركة للحلف وبجهات دولية أخرى، وهو المحلل المصري الوحيد المشارك بهذا الحدث.


من جانبه قال اللواء أ.ح. سيد غنيم، إن الناتو قد وافق في قمة وارسو عام 2016، على وضع إطار لفهم التحديات والتهديدات الناشئة عن إقليمي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل أفضل، وكجزء من هذا الإطار، أنشأ "المحور الجنوبي" في قيادة قوات التحالف المشتركة في نابولي من أجل تطوير وعي الحلف وتفهمه لكافة الفرص الممكنة والتحديات الكائنة والمحتملة التي تواجهها تلك المنطقتين، مع إسهام الجهات المعنية بهما في التنسيق الشامل لأنشطة حلف الناتو.


وأضاف في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن العالم يواجه عددا من التحديات والتهديدات، وعلى الرغم من أن حلف شمال الأطلسي ليس غريبا على العمل في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، فإن العمل في المنطقة وتفهم تحدياتها فرض ضرورة إيجاد وسيلة أكثر فاعلية لتحقيق ذلك. 


وأوضح "غنيم" أن «المحور الجنوبي» يعد عنصرا أساسيا في تطوير هذا المفهوم، حيث تشمل مهمة المحور التعاون مع الجهات المتخصصة "الرسمية" بمنطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في جمع المعلومات وتحديد المصادر التي سيتم الاعتماد عليها في ذلك، فضلاً عن التنسيق مع مراكز الدراسات والتفكير وصنع القرارات السياسية والأمنية الإستراتيجية (الدولية والإقليمية والحكومية وغير الحكومية والمستقلة).


وأشار إلى أن المركز سيقوم بتطوير علاقات جديدة مع المنظمات الدولية والكيانات غير التابعة لمنظمة حلف شمال الأطلسي، كجامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي ومنظمات الأمم المتحدة المعنية والقيادات العسكرية المركزية والأفريقية والأوروبية والمفوضية الأوروبية وغيرها، فضلاً عن مراكز صنع القرار المتخصصة المستقلة.

وأضاف أن تلك المنظمات والكيانات الدولية والإقليمية التي سيقوم المحور الجنوبي بالعمل معها ستساعد على المساهمة في زيادة تطوير العلاقات الدولية السلمية، وستؤدي هذه العلاقات إلى فهم أفضل للمبادئ التي تقوم عليها هذه المؤسسات، بما في ذلك منظمة حلف شمال الأطلسي في إطار من التعاون وليس الاختلاف والتنافس.

ب

صورة ارشيفية

صورة ارشيفية

بوتين

صورة ارشيفية

صورة ارشيفية

الرئيس عبد الفتاح السيسي

صورة ارشيفية

صورة ارشيفية

صورة ارشيفية

صورة ارشيفية

الرئيس الصيني

غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي،

اللواء سيد غنيم بقيادة العمليات المشتركة للناتو في نابولي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة