الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي


السيسي يغادر إلى الصين للمشاركة في قمة "بريكس"

محمد هنداوي

الأحد، 03 سبتمبر 2017 - 06:16 ص

غادر منذ قليل الرئيس عبد الفتاح السيسي مطار برج العرب على رأس وفد مصري رفيع المستوي إلى مدينة شيامن الصينية للمشاركة في قمة تجمع "بريكس" تلبية لدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينج.
 
وتعقد قمة "بريكس" في دورتها التاسعة تحت عنوان "شراكة أقوى من أجل مستقبل أكثر إشراقا" ويضم تجمع "بريكس" في عضويته الصين، وروسيا، والهند، والبرازيل، وجنوب إفريقيا،  حيث تسهم تلك الدول مجتمعة بحوالي 22% من إجمالي الناتج العالمي، واحتياطي نقدي يفوق 4 تريليون دولار. 


وقالت مصادر مطلعة إن الرئيس السيسي سيلقي كلمتين خلال مشاركته في الاجتماعات حيث سيلقي كلمة خلال جلسة الحوار للدول النامية في الأسواق الناشئة ، وكلمة أخري خلال منتدى الأعمال لدول بريكس.


وأوضحت المصادر أن الرئيس سيقوم أيضا خلال مشاركته في الاجتماعات بعرض خطط الإصلاح الاقتصادي التي قامت بإعدادها وتنفذها خلال الفترة الحالية، كما سيشرح الرئيس مدى خطورة انتشار ظاهر الإرهاب بدول العالم والذي يترتب عليه تعطيل حركة الاستثمار بشكل عام، وأشارت المصادر إلي أن الرئيس سيسعي أيضا إلى فتح قنوات اتصال بين مصر ودول "بريكس" تمهيداً لتوقيع الاتفاقيات التي تخدم الاقتصاد المصري في المستقبل.


وأشارت  المصادر إلي انه من المقرر أن يعقد الرئيس السيسي لقاءات ثنائية من عدد من القادة المشاركين في القمة والدول التى تم دعوتها كضيف شرف وعلي رأسهم الرئيس الصيني شي جين بينج، وسيبحث السيسي وبينج مجمل تطورات العلاقات الثنائية وخاصة الاقتصادية والتجارية، كما سيتم متابعة ما تم تنفيذه من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها خلال الفترة الماضية، أخذاً في الاعتبار ما يجمع بين البلدين من أطر تعاون متنوعة ومتشعبة ومشاركة العديد من الشركات الصينية في مشروعات البنية التحتية التي تُنفذها مصر.


كما سيتطرق اللقاء إلي عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وعلي رأسها جهود مكافحة الإرهاب والقضية السورية وسبل التوصل إلي تسوية سياسية لها وكذا الأوضاع في ليبيا واليمن وتطورات عملية السلام.  


وقالت المصادر إن الرئيس سيلتقي أيضا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال أعمال قمة بريكس، ومن المقرر أن يبحث اللقاء سبل تعزيز العلاقات بين البلدين وخاصة في مجالات الطاقة، وآفاق استئناف الرحلات الجوية بين روسيا ومصر بعد تعليقها خلال العامين الماضيين، وبحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية وعلي راسها القضية السورية. 


وأشارت المصادر إلي أن الرئيس سيلتقي أيضا مع رئيس وزراء الهند "ناريندرا مودي" وسيبحث اللقاء تعزيز العلاقات بين البلدين خاصة في جوانبها التجارية والاقتصادية.
 
وشهدت العلاقات المصرية الصينية عقب تولي الرئيس السيسي للرئاسة زخم كبير خلال السنوات الثلاثة الماضية تكلل بالتوقيع على اتفاقية "الشراكة الإستراتيجية الشاملة" في ديسمبر 2014، والبرنامج التنفيذي لتعزيز علاقات الشراكة الإستراتيجية الشاملة خلال الفترة من 2016 إلى 2021.


وحرصت الصين على توجيه الدعوة لمصر للمشاركة في الاجتماعات نظراً لكونها ضمن الدول ذات الاقتصاديات الواعدة، وذلك في ظل حرص التجمع على تعزيز التعاون والحوار مع الاقتصاديات البازغة والنامية، والعمل على زيادة مساهمتها في هياكل الحوكمة الاقتصادية الدولية، ويهدف التجمع إلى تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء، ولاسيما على المستوي الاقتصادي في إطار المحافل متعددة الأطراف.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة