الوكالة الدولية للطاقة الذرية: برنامج كوريا الشمالية النووي مبعث قلق كبير

رويترز

الأحد، 03 سبتمبر 2017 - 12:19 م

وصفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية البرنامج النووي لكوريا الشمالية بأنه "مبعث قلق كبير" بعد أن أجرت الدولة التي تمنع دخول خبراء الوكالة تجربتها النووية السادسة منذ عام 2006.

وقال يوكيا أمانو مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية "الاختبار الذي أجرته جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية اليوم عمل مؤسف للغاية مرة أخرى أحث بشدة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية على تنفيذ كل القرارات المتعلقة بهذا الأمر".

وأضاف "الوكالة مستمرة في متابعة التطورات عن كثب في البرنامج النووي لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية وهو أمر يبعث على قلق كبير".

وقالت كوريا الشمالية اليوم الأحد 3 سبتمبر إنها اختبرت بنجاح قنبلة هيدروجينية متقدمة وليس تفجيرا نوويا.

وأضافت منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، التي ترصد النشاط الزلزالي والنويدات المشعة على مستوى العالم، إن التفجير أقوى من التفجيرات السابقة وجرى في الموقع ذاته الذي أجريت فيه تجارب نووية سابقة.

وصرح لاسينا زيربو الأمين العام للمنظمة "إذا تأكد أن هذا العمل تجربة نووية فسيكون مؤشرا على سرعة تقدم البرنامج النووي بجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية".

وتحظر معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية كل أشكال التفجيرات النووية لكنها لن تدخل حيز التنفيذ حتى تصدق عليها جميع الدول ذات التكنولوجيات النووية المتطورة والدول التي لم تصدق عليها بعد هي الصين ومصر وكوريا الشمالية والهند وإيران وإسرائيل وباكستان والولايات المتحدة.

وقال زيربو "آمل حقيقة أن يكون ذلك بمثابة جرس الإنذار الأخير للمجتمع الدولي ليحظر كل التجارب النووية ببدء العمل بمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة