صورة ارشيفية صورة ارشيفية

البنك الآسيوي: 210 ملايين دولار لتمويل مشروع إقليمي للطاقة المتجددة في مصر

أ ش أ الثلاثاء، 05 سبتمبر 2017 - 01:57 م
أعلن البنك الآسيوى للاستثمار فى البنية التحتية، أنه سيقدم نحو 210 ملايين دولار لتمويل مشروع للطاقة المتجددة فى مصر يشمل بناء 11 محطة لتوليد الطاقة الشمسية بسعة إجمالية تبلغ 490 ميجاوات.

وقال دى جيه بانديان نائب رئيس البنك والرئيس التنفيذي للاستثمار، في بيان للبنك اليوم الثلاثاء 5 سبتمبر 2017، "نحن ندعم هذا المشروع لأنه يساهم في قدرة مصر على انتاج الطاقة المتجددة، مما سيساعد على جعلها مركزا إقليميا لانتاج الطاقة، منوها بأنه سيكون له فوائد اقتصادية علي المنطقة بأسرها".

وأضاف أنه من شأن المشروع أن يزيد من قدرة مصر على توليد الطاقة، ويقلل من الاعتماد على الغاز والوقود لتوليد الكهرباء، مما سيساعد على الوفاء بإلتزامات اتفاق باريس بشأن المناخ.

وأشار البيان إلي أن الموارد الشمسية الضخمة في مصر، جنبا إلى جنب مع رؤيتها الاستراتيجية للنمو الأخضر، ستسمح لهذا المشروع بتوليد منافع بيئية عالمية بتجنب انبعاثات الغازات الدفيئة بأكثر من نصف مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا، لافتا إلي أن البرنامج سيزيد من قدرة مصر على توليد الطاقة حتى تتمكن من تصديرها خلال ساعات الذروة.

وأوضح البيان أن المؤسسة المالية الدولية ستشترك مع البنك في تمويل المشروع، فضلا عن استقطاب المزيد من المقرضين من القطاع الخاص والمؤسسات المالية الآخرى.

يذكر أن البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، ومقره بكين، وافق منذ افتتاحه رسميا في يناير 2016 على منح قروض بقيمة 3.04 مليار دولار أمريكي لـ28 مشروعا في بلدان من ضمنها أذربيجان والهند وباكستان.

يشار إلي أن البنك يضم في عضويته 80 بلدا، من بينها مصر وعدد من الدول العربية.. فيما تستحوذ الصين علي أكبر حصة فى البنك تليها الهند وروسيا وألمانيا وكوريا الجنوبية.








الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة