فؤاد المهندس
فؤاد المهندس


فيديو.. أشهر 12 "أفيه" لفؤاد المهندس في ذكرى ميلاده

وجيدة عبداللطيف

الأربعاء، 06 سبتمبر 2017 - 04:54 م

تحل، الأربعاء 6 سبتمبر، ذكرى ميلاد عملاق الكوميديا فؤاد المهندس، والذي وافته المنية في عام 2006 عن عمر يناهز 82 عامًا إثر أزمة قلبية، تاركًا ورائه مورثًا كبيرًا من الفن والإبداع يظل عالقًا في أذهان المشاهدين.

ولم يفوت المهندس الفرصة في حفر اسمه في قلوب محبيه من خلال أعماله ومسرحياته فقط، لكنه احتفظ لنفسه بكلمات عالقة في الأذهان رغم مرور عشرات السنين.

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" أشهر 10 كلمات، لفؤاد المهندس، يرددها محبوه حتى الآن، وهي كالتالي: 

1- "بلاها نادية وخد سوسو"

رددها فؤاد المهندس في مسرحيته الشهيرة “سك على بناتك”، مع أحمد راتب، سناء يونس، شريهان، إجلال زكي، وتدور أحداث المسرحة رجل أرمل يحاول أن يزوج بناته بسرعة ليتزوج من حبيبته عصمت أو شويكار ليواجه مشكلات كلا من بناته في إطار كوميدي، وفي موقف يحاول إقناع أحمد راتب بالزواج من إحدى بناته “نادية” وسوسو”، فيقول له بلاها نادية وخد سوسو.




2- "كنتي سيبيه يمسكها يا فوزية"
مسرحية سك على بناتك غنية بالإفيهات التي تعيش في وجدان الكثيرين، ولا يمكن أن ننسى الراحلة سناء يونس أو فوزية.



3- "أنا عايزة اتجوز ميكانيكي"
مسرحية “إنها حقا عائلة محترمة” هي مثال حي على ذكاء المهندس الذي استطاع إقناع القديرة أمينه رزق أن تظهر بفستان أحمر وباروكة صفراء على خشبة المسرح في دور الجدة التي تتغير من أجل الحب، وتدور المسرحية حول أب متفاني في تربية أبناءه، ويسخر كل حياته لهم بعد وفاة والدتهم، إلا أن حياته تتغير بعد معرفته للراقصة “شويكار”، يقع في غرامها، ويقرر الزواج من هذه الراقصة التي تغير أفراد عائلته.




4- "مع ذلك نشلت الفانلة ازاي مااااااااعرفش"
جملة الكاتبين  المبدعين سمير خفاجي و بهجت قمر ومعهم المهندس تحويل "بجماليون" للكاتب الكبير برنارد شو  إلى مسرحية "سيدتي الجميلة"، وخلالها تسرق صدفة بعضشي أو شويكار اللصة الجميلة، “فانلة” فؤاد المهندس ليقول متعجباً "القميص كان فيه 6 زراير، وجرفته مربوطة، وسديري، وجاكتة مقفولة ومع ذلك نشلت الفنله ازاي مااااااااعرفش".




5- "جدك كان بتاع بليلة؟ أبوكي كان صرماتي؟ …تبقى مش من مستواي"
في مسرحية "أنا فين وأنتِ فين" يجعل مشهده الساخر مع الجميلة شويكار حول أصول عائلتهما حواراً لا ينسى، أيوب الموظف البسيط الذي تتعلق به ابنة صاحبة العمل الصغيرة، وتظن أنه والدها الذي توفي في حادث نتيجة الشبه الكبير بينهما، فتطلب منه صاحبة العمل دولت أو شويكار أن يعمل لها سكرتيرا في المنزل حتى لا تصدم ابنتها التي لا تعلم بوفاة والدها، وفي النهاية يقع أيوب في غرام دولت.




6- "القانون مفيهوش زينب"
جملة "المهندس" الخالدة ليس فقط في وجدان الجمهور لكنها باتت رمزا للعدالة، الجملة التي صرخ بها المهندس في مسرحيته "أنا وهو وهي"، ولم يعلم أن زينب ستتحول إلى رمز الوساطة، وانتهاك حقوق البسطاء والمظلومين، فعندما لا يعرف القانون "زينب" تتحقق العدالة.




7- "مستر إكس لن يموت أبداً "
على طريقة الأفلام الأجنبية يخرج مستر "إكس"، أخطر رجل في العالم، والذي يظهر خلاله فؤاد المهندس في نهاية الفيلم، وبعد أن يتصور الجميع أن أسطورته انتهت، ويقول "مستر إكس مش ممكن يموت".




8- "المكنة طلعت قماش"
عبارة معبرة أكثر من صرخة "سبعاوي" في فيلم "عائلة زيزي" قائلاً "المكنة طلعت قماش"، والفيلم من إخراج فطين عبد الوهاب، وبطولة سعاد حسني، وأحمد رمزي، وعقيلة راتب.




 
9- "مغلق لعدم وجود أخلاق"
عبارة فؤاد المهندس الأشهر في فيلم "أرض النفاق"، لتصبح شعار صالح للاستخدام في أي وقت منذ الستينات وحتى الآن، الفيلم مأخوذ من قصة يوسف السباعي عن رواية “أرض النفاق” والتي تدور حول المشاكل اجتماعية للمجتمع المصري، وتحولت لفيلم أرض النفاق من إخراج فطين عبد الوهاب وبطولة فؤاد المهندس وشويكار وسميحة أيوب.



10 - "كلمتين وبس" 
منذ عام 1968 وعلى مدى عشرات السنين اعتاد المصريون أن يستمعوا كل صباح في الساعة الثامنة إلا خمس دقائق لصوت فؤاد المهندس قائلا "كلمتين وبس" البرنامج الإذاعي الشهير والذي عالج فيه فؤاد المهندس بطريقته الجذابة سلبيات الشعب المصري والحكومة والروتين في عدة دقائق، وباتت "كلمتين وبس" كبسولة صباحية شهيرة في النصف.




11-"فرافيرو انا جايييي "
أشهر عبارة في فيلم " العتبة جزاز " بطولته هو وزوجته في ذلك الحين شويكار " الذي مثله أول شخصية للبطل المصري الخارج " شخصية فرافيرو .



12-" كان فيه مرة كلب "

كانت للمهندس قصة قصيرة حكاها في المسرحيّة وإشتهرت فيما بعد: "كان في مرة كلب سرق حتة لحمة من المطبخ، مسكوه وضربوه وموتوه، جُم أصحاب الكلب شالوه ودفنوه وكتبوا على قبره: كان في مرة كلب سرق... إلخ". وكانت في مسرحية هالة حبيبتي .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة