السيمفوني المصري يفتتح الموسم الفني للأوبرا مع عازف ياباني

وجيدة عبداللطيف

الأربعاء، 06 سبتمبر 2017 - 06:52 م

 
تفتتح دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم موسمها الفني 2017 – 2018 بحفل أوركسترا القاهرة السيمفوني الذي يبدأ عامه الـ 59 في الثامنة مسـاء السبت 9 سبتمبر على المسرح الكبير.
وتقام أولى الحفلات بالتعاون مع مؤسسة اليابان بالقاهرة وبقيادة مديره الفني وقائده الأساسي المايسترو أحمد الصعيدي ومشاركة عازفة البيانو اليابانية تاداشى سويناجا مع كورال اكابيلا تدريب مايا جيفينريا.
يتضمن البرنامج مجموعة من المؤلفات الكلاسيكية العالمية منها رابسودية للاوركسترا بعنوان إسبانٌا لـ ايمانويل شابرير، رقصة جالانتا لـ زولتان كودالى، رقصة الموت لـ فرانز ليست، معزوفة من باليه كسارة البندق لـ تشايكوفسكى ورقصات بوليفية لـ الكسندر برودوين .
يقول المايسترو أحمد الصعيدي إن الموسم 59 لاوركسترا القاهرة السيمفوني يحمل العديد من المفاجآت لجمهور الموسيقى الكلاسيكية ويضم برنامج متميز يهدف إلى إلقاء الضوء على عددا من المؤلفات المصرية والأعمال العالمية الشهيرة والنادرة لجذب قطاع جديد من الجمهور بالإضافة إلى استضافة مجموعة من العازفين والقادة  البارزين والشباب سواء المصريين أو الأجانب كما تتواصل الجولات المحلية والعالمية تأكيداً لريادة الفنون والثقافة المصرية .
المعروف أن اوركسترا القاهرة السيمفوني تأسس عام 1959 علي يد المايسترو النمساوي فرانز ليتشاور ومنذ هذا التاريخ يساهم في إثراء الحياة الموسيقية في مصر وأيضا يشجع الموسيقيين المصريين من المؤلفين والسوليست والقادة كما نظم عددا من المهرجانات الناجحة منها  اتجاهات عربية ، بيتهوفن ومهرجان موسيقي القرن العشرين إلى جانب ورش العمل الدولية لقيادة الاوركسترا وتوالي عليه العديد من القادة العالميين كما قام بالعديد من الجولات الفنية الناجحة التي طاف خلالها معظم دول العالم .
أما المايسترو أحمد الصعيدي درس التأليف الموسيقى والقيادة في الأكاديمية العليا للموسيقى بفيينا ، وكانت بدايته العالمية في فيينا بقاعة الفينر كونسيرتهاوس عام 1982، ومنذ ذلك الحين قام بقيادة العديد من الأوركسترات في كل من النمسا ، البرازيل ، بلغاريا ، كندا ، كرواتيا وإنجلترا ، وتمتاز مؤلفاته الموسيقية بالمزج بين الشكل الغربي والمضمون الشرقي، حصل على العديد من الجوائز الدولية منها ميدالية فيللا لوبوس المئوية بالبرازيل وجائزة الدولة التشجيعية في التأليف لعام 1995 وجائزة الدولة للفنون في عام 2000 .
وتاداشي سويناجا تعلم الموسيقى في مدرسة توهو جاكوين (اليابان) والجامعتان الألمانيتان برلين للفنون وموزارتيوم بسالزبورج والنمساوية فرايبورج للموسيقى ثم تخصص في دراسة أعمال الموسيقار الألماني يوهان برامز، وقدم العديد من الحفلات الناجحة بمختلف بلاد العالم منها ألمانيا، فرنسا، سويسرا، النمسا والصين، وشارك في أنشطة عالمية متنوعة إلى جانب قيامه بتعليم أصول الموسيقى للمبتدئين بأكاديمية شوا.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة