السيسي في فيتنام
السيسي في فيتنام


5 رسائل اقتصادية هامة في كلمة السيسي بالمنتدى «المصري - الفيتنامي»

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 07 سبتمبر 2017 - 08:43 ص


تناول الرئيس عبد الفتاح السيسي، 5 من قضايا اقتصادية مهمة خلال الكلمة التي ألقاها أمام منتدى الأعمال المصري الفيتنامي، الذي بدأت أعماله الخميس 7 سبتمبر في العاصمة الفيتنامية "هانوي".                 
التحديات الاقتصادية وسلسلة الإصلاحات

تحدث الرئيس السيسي عن التحديات الاقتصادية التي واجهت مصر والتي تفاقمت حدتها مع التطورات الداخلية على مدار السنوات الماضية، وكان أبرزها ارتفاع العجز في ميزان المدفوعات، والذي تأثر بانخفاض إيرادات السياحة وحجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأكد السيسي على سلسلة الإجراءات الاقتصادية، كتحرير سعر الصرف، وإعادة هيكلة الدعم، والعمل على تحرير سعر الطاقة، والسعي الجاد والمنظم لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، من خلال إصدار قانون جديد للاستثمار.

الإصلاحات الهيكلية وإشادات المؤسسات الدولية

كما أشار إلى إشادة المؤسسات الدولية بالإصلاحات الهيكلية والتي برهنت على سلامة السياسات الاقتصادية، وتحسن مؤشرات الاقتصاد الكلي، وارتفاع معدل النمو الاقتصادي، كذلك ارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية إلى 36 مليار دولار للمرة الأولى منذ سنوات، فضلاً عن ارتفاع تصنيف مصر الائتماني.

المشروعات العملاقة

تناول الرئيس خلال حديثه، المشروعات العملاقة التي أقيمت مؤخراً والتي تدر عائداً كبيراً وفرصاً استثمارية متنوعة، وفي مقدمتها محور تنمية منطقة قناة السويس، الذي يشمل إنشاء مناطق صناعية ولوجستية كبرى، وهو ما يوفر فرصاً واعدة للشركات الفيتنامية الراغبة في الاستفادة من موقع مصر الاستراتيجي، كمركز للإنتاج وإعادة تصدير المنتجات إلى مختلف دول العالم، والتي تربطنا بالعديد منها اتفاقيات تجارة حرة، لاسيما في المنطقة العربية وإفريقيا وأوروبا.

المشروعات التنموية الجديدة

وأشار الرئيس إلى المشروعات التنموية الجديدة والتي تعكف الحكومة المصرية على تنفيذها، منها مشروع الشبكة القومية للطرق بطول 5000 كم، ومشروع استصلاح وتنمية مليون ونصف المليون فدان والذي يهدف لإقامة مجتمعات تنموية وعمرانية متكاملة تضم إلى جانب النشاط الزراعي الصناعات ذات الصلة، فضلاً عن العديد من مشروعات الطاقة التقليدية والمتجددة، وإنشاء مدن جديدة في مختلف أرجاء مصر، وعاصمة إدارية جديدة وفقا لأحدث المعايير الدولية.

تنويع مصادر الاقتصاد

وتحدث السيسي عن تنوع مصادر الاقتصاد المصري خلال السنوات القليلة الماضية، حيث إن مصر تمتلك واحدة من أكبر الأسواق في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتسعى الإدارة المصرية بخطوات ثابتة وفق خطة مدروسة لتنويع اقتصادنا وتطوير قدراته الإنتاجية في مختلف المجالات، وذلك من خلال إقامة شراكات قوية مع أكبر عدد من الشركاء الدوليين لدفع عجلة التنمية والاستثمار والمساعدة في نقل المعرفة وتوطين التكنولوجيا.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد استهل نشاطه في اليوم الثاني لزيارته للعاصمة الفيتنامية هانوي بحضور منتدى الأعمال المصري الفيتنامي، حيث استمع الرئيس إلى كلمات من رئيسي اتحاد الغرف التجارية في فيتنام ومصر، فضلا عن نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الفيتنامي والذي أعرب عن ترحيب الحكومة الفيتنامية بتنظيم هذا المنتدى الذي يعد فرصة كبيرة لتعزيز أواصر الصداقة والتعاون المشترك بين البلدين. 

ودعا الرئيس السيسي، المستثمرين ورجال الصناعة الفيتناميين إلى الاستثمار في مصر بكافة المجالات، مؤكدًا أن مصر تعد من أعلى دول العالم تحقيقًا للعائد على الاستثمار.

ورحب الرئيس، بالمستثمرين ورجال الصناعة الفيتناميين الراغبين في الدخول في شراكات اقتصادية بالمناطق الصناعية الجاري إنشاؤها حاليا في مصر، وذلك في كلمة الرئيس التي ألقاها خلال منتدى الأعمال المصري الفيتنامي، الذي بدأت أعماله اليوم الخميس 7 سبتمبر في العاصمة الفيتنامية "هانوي".

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة