وزيرة الثقافة الفرنسية فرانسواز نيسين
وزيرة الثقافة الفرنسية فرانسواز نيسين


11 نوفمبر.. افتتاح متحف اللوفر بأبو ظبي

ناريمان فوزي

الخميس، 07 سبتمبر 2017 - 12:38 م

حدد كلٌّ من وزيرة الثقافة الفرنسية فرانسواز نيسين، ووزير الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، موعد افتتاح متحف اللوفر للزوار في 11 نوفمبر.

ويُعدّ هذا الافتتاح تتويجًا لأهم مشروع تعاون في مجال المتاحف تُنجزه فرنسا. ويمثّل متحف اللوفر الذي صممه المهندس المعماري جان نوفيل والذي ينبثق عن اتفاق حكومي وُقِّع في مارس 2007.

وسيضمّ متحف اللوفر عند افتتاحه مجموعةً غنيّة ودائمة من المقتنيات الخاصة المؤلفة من أكثر من 600 تحفة فنية تعود إلى العصور القديمة وحتى يومنا هذا، فضلًا عن مجموعة أخرى من 300 تحفة فنية مُقترضة من المتاحف الفرنسية. وتتمحوّر مسيرة إنشاء هذا المتحف حول حوار الثقافات من أجل تسليط الضوء على القواسم المشتركة التي تجمع بين مختلف هذه الثقافات وذلك من خلال عرض تحف فنية مهمة من جميع العصور وجميع المناطق الجغرافية.

 وتكفّلت وكالة متاحف فرنسا التي تضمّ متحف اللوفر و12 متحفًا فرنسيًا آخر بإدارة تصميم المشروع وستتولى تنظيم أربعة معارض مؤقتة في السنة وذلك لمدة 15 عامًا، وسيُكرّس المعرض الأول الذي يحمل عنوان من متحف لوفر إلى آخر: افتتاح متحف للجميع لتاريخ المتحف الفرنسي. وفي الإجمال، ستُعرض منذ السنة الأولى نحو ألف تحفة فنية من المجموعات الوطنية الفرنسية.

فبعد إنشاء جامعة السوربون - أبو ظبي في عام 2006 ومؤتمر أبو ظبي في ديسمبر 2016 بشأن حماية التراث الثقافي المعرّض للخطر في مناطق النزاعات الذي تمخّض عنه إنشاء صندوق دولي لحماية التراث الثقافي المعرض للخطر، يمثّل تدشين متحف اللوفر أبو ظبي حدثًا بارزًا يعبّر عن تصميمنا المشترك على تعزيز حوار الثقافات ليصبح حصنًا منيعًا بوجه جميع أوجه الظلامية والتطرّف. وأتاح هذا المشروع إقامة حوار مباشر بين الجهات الفاعلة والمهنيين في المجال الثقافي في فرنسا والإمارات، فضلًا عن إبراز قيمة الخبرة الفرنسية في المجال الثقافي.

وسيَختتم تدشين المتحف في 11 نوفمبر موسمًا ثقافيًا فرنسيًا إماراتيًا فريدًا أتاح منذ مارس 2016 تسليط الضوء على التعاون الثنائي الثقافي والفني حول مشروع متحف اللوفر. وبعد مجموعة من الفعاليات في مختلف المجالات (موسيقى ومسرح وعروض خيّالة وفنون معاصرة)، سيُضيئ فريق أف (Groupe F)المتحف بالألعاب النارية بمناسبة افتتاحه.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة