صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الداخلية الفرنسية تشير لروابط بين معمل متفجرات جنوب باريس والمنطقة العراقية السورية

أ ش أ

الخميس، 07 سبتمبر 2017 - 01:45 م

 
  أكد وزير الداخلية الفرنسي جيرار كولومب الخميس 7 سبتمبر، وجود روابط بين معمل تصنيع المتفجرات السري الذي تم اكتشافه بجنوب باريس و"المنطقة العراقية السورية " وقال أنه تم توقيف ثلاثة اشخاص ضمن هذه العملية.
وعثر المحققون الأربعاء 6 سبتمبر، في شقة بحي فيلجويف بالضاحية الباريسية على 100 جرام من مادة (تي اي تي بي) المتفجرة جاهزة للاستخدام وهو النوع الذي يستخدمه تنظيم داعش الإرهابي وذلك بالإضافة إلى قوارير غاز ومواد كيميائية.
كما عثرت الشرطة على أوراق مكتوب عليها بالعربية ووسائل ميكانيكية و كهربائية لإعداد طرد مفخخ، بحسب مصدر فرنسي .
وكانت قوات الأمن اعتقلت أمس رجلين يبلغان من العمر 36 و 47 عاما في بلدة "كريملان بيستر" المجاورة لضاحية فيلجويف واحتجزتهما رهن التحقيق.. كما أوقفت شخص ثالث الليلة الماضية في اطار التحقيق الذي فتحته نيابة باريس لمكافحة الإرهاب. 
وأشار وزير الداخلية في تصريح لإذاعة "ﻓرانس أنفو" إلى صلة المعتقلين بالإرهاب والى وجود روابط و اتصالات هاتفية جرت مع عناصر في سوريا .
و أضاف وزير الداخلية أن اثنين من المعتقلين أنكروا الطابع الإرهابي للهجوم الذي خططوا لتنفيذه وتحدثوا عن تحضيرهم لتفجير مصرف بمادة (تي اي تي بي).. مشيرا إلى وجود مؤشرات بارتباطهم بالإرهاب والى ضرورة مواصلة التحريات في هذا الاتجاه.
يذكر أن مادة ( تي ايه تي بي ) هي مادة متفجرة سريعة التغير يطلق عليها وصف "أم الشيطان".. ويمكن تحضيرها بواسطة مكونات متاحة في السوق و يتم إعدادها بخلط نسب محددة من الأسيتون وماء الأوكسجين و حمض (الكبريتيك، الهيدروكلوريك أو النيتريك).
ويأتي اكتشاف هذا المعمل فيما مددت الحكومة الفرنسية حالة الطوارئ حتى الأول من نوفمبر على خلفية التهديد الإرهابي المرتفع في فرنسا التي شهدت منذ عام 2015 مجموعة من الهجمات خلفت 239 قتيلا. 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة