الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا
الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا


مصر ضيف شرف معرض الصين والدول العربية لنقل التكنولوجيا

مروة فهمي

الخميس، 07 سبتمبر 2017 - 02:50 م

وقع د.محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا نائبا عن د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ثلاث اتفاقيات مع الجانب الصيني في مجال نقل التكنولوجيا، وإنشاء مكتب مصري صيني لنقل التكنولوجيا بأكاديمية البحث العلمي والتعاون بين البلدين في مجال تقييم سياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار.
ووقع الاتفاقيات عن الجانب الصيني نائب وزير العلوم والتكنولوجيا، وحضر حفل التوقيع لفيف من العلماء والوزراء والسفراء العرب والقيادات السياسية والمحلية الصينية والمشاركون في المعرض من الصين والدول العربية.
وفى كلمته في مؤتمر نقل التكنولوجيا الذي عقد على هامش المعرض، أشار صقر إلى العلاقات التاريخية والثقافية والعلمية والسياسية بين اثنين من أقدم الحضارات، مضيفا أنه «في مثل هذا اليوم من عامين وقعنا معكم البرنامج التنفيذي لإنشاء المعمل المصري الصيني المشترك في مجال بحوث الطاقة الشمسية في سوهاج بصعيد مصر، وها نحن على وشك افتتاح المرحلة الأولى بنهاية هذا العام والاتفاقيات التي وقعناها اليوم سيتم بدء التنفيذ فيها فوراً بعد موافقة وزير التعليم العالي والبحث العلمي على الخطة التنفيذية».
وتابع صقر: «نحن جادون وملتزمون ونتطلع للتعاون المتكافئ والمتكامل مع الصين ولدينا خبرات جيدة في مجالات التعاون المقترحة والاتفاقيات الموقعة، ونعول كثيراً على مبادرة إحياء طريق الحرير القديم التي أطلقها الزعيم الصيني في 2013 والعلاقات الممتازة بين الزعيمين المصري والصيني لتطوير تعاوننا في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، و قد بدأنا منذ عامين في مجال الطاقة الشمسية وقبل أن نوقع اتفاقيات اليوم بدأنا العمل معكم في مجال نقل التكنولوجيا من خلال شبكة مكاتب نقل التكنولوجيا (التايكو) والمرصد المصري لمؤشرات العلوم والتكنولوجيا والابتكار بالأكاديمية».
واستطرد: «سنركز في المرحلة القادمة على نقل وتوطين التكنولوجيا في الزراعة الحديثة والمياه ودعم الشركات التكنولوجية الناشئة، وأدعو الجانب الصيني للمشاركة بقوة في معرض القاهرة الدولي الرابع للابتكار والذي سيعقد في نوفمبر 2017».
واختتم: «نتمنى أن نرى الابتكارات والتكنولوجيات الصينية الجديدة في هذا المعرض.. ونصبو من خلال المعرض إلى تهيئة الظروف للشباب المبتكر ورواد الأعمال التكنولوجيين من البلدين لإنشاء شركات تكنولوجية من البلدين. وكما تعلمون فإن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي كان حريصاً على الحضور وتم تكليفه في اللحظات الأخيرة بمهمة ممثلاً عن السيد رئيس الجمهورية الموجود حالياً في اجتماعات قمة بريكس بالصين».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة