محافظ القاهرة يدشن منظومة النظافة الجديدة
محافظ القاهرة يدشن منظومة النظافة الجديدة


محافظ القاهرة يدشن منظومة النظافة الجديدة في المعادي

زينب السنوسي

الخميس، 07 سبتمبر 2017 - 04:04 م

دشن المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، انطلاق وتشغيل منظومة النظافة الجديدة بحي المعادى كخطوة أولى تمهيداَ لتعميهما بجميع أحياء القاهرة بدلاَ من الشركات التي كانت تتولى مسئولية النظافة.

أكد المحافظ أن نجاح واختلاف تلك المنظومة يأتي من اعتمادها بشكل رئيسي على انتظام منظومة الجمع السكنى والتجاري من المنازل والمحال، مع عدم وجود مجال لصناديق المخلفات داخل الشوارع، وبالتالي القضاء على انتشار ظاهرة الفريزة التي عانت منها معظم أحياء القاهرة، على أن يتم النقل مباشرةً  محطات المناولة الثابتة في البساتين أو المكابس المتحركة لتجميع القمامة ونقلها أولا بأول إلى المقالب العمومية .  

أشار عبد الحميد إلي أن هذه المنظومة الجديدة تم دراستها والتخطيط لها جيداَ منذ فترة وتم عرضها على وزارتي التنمية المحلية والبيئة ومجلس الوزراء كشركاء في إدارة ملف النظافة، وبناء عليه صدق مجلس الوزراء على اعتماد الدعم المالي لشراء المعدات والأجهزة المطلوبة لقيام هيئة النظافة والتجميل بتولي مسئولية النظافة بأحياء القاهرة تباعاَ فور خروج شركات النظافة الأجنبية وانتهاء عقودهم نهاية العام الجاري.

ولفت إلى أهمية مشاركة المجتمع المدني والجمعيات الأهلية النشطة في نجاح واستمرار تميز تلك المنظومة من خلال دورهم الايجابي في توعية سكان الحي والمواطنين في الحفاظ على نظافة  البيئة وتنظيم العديد من حملات التوعية بالمدارس والنوادي ودور العبادة من مساجد وكنائس واستغلال تجمعات المواطنين في بث روح ايجابية المواطن في المشاركة والحفاظ على نظافة وتجميل البيئة المحيطة .

وصرح المهندس حافظ السعيد رئيس هيئة ونظافة وتجميل أن المنظومة الجديدة لن تقتصر على عناصر النظافة فقط بل سيصاحبها حملة مكبرة لرفع كفاءة المسطحات الخضراء والجزر الوسطى وتحسين أحوال رصف الشوارع والأرصفة ومراجعة أعمدة الإنارة الخارجية والداخلية بشوارع وميادين المعادى .

أضاف انه فور تصديق مجلس الوزاري على اعتماد المخصص المالي لشراء ما يتم احتياجه من معدات تم عمل المناقصات اللازمة والانتهاء من إجراءات البت الفني والمالي وجارى توريد المعدات الجديدة تباعاَ لباقي الأحياء التي ستدخلها خدمة المنظومة الجديدة بدلاَ من الشركات.

وأكد السعيد أنه بالنسبة لحى المعادى طبقاَ للحصر يضم 72 ألف وحدة سكنية وتجارية، وتم الاستعانة بمعدات جديدة لتدشين المنظومة داخل الحي تتمثل في 4 سيارات قلاب حمولة 4 طن، و5 عربات حمولة 2 طن بالإضافة إلى ثلاثة مكابس كبيرة وفنطاس مياه وسيارة للغسيل الآلي وجرد الشوارع، ولودر صغير ، وتم التعاقد أيضا مع 10 متعهدين للجمع السكنى والتجاري وكل متعهد لديه من 27 ـ 35 سيارة حمولة 1 طن لتقديم أفضل خدمات جمع المخلفات ونقلها للنقاط والثابتة والمتحركة.

شهد الاحتفال جيهان عبد الرحمن نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية واللواء محمد الشيخ السكرتير العام والمهندس حافظ السعيد رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة واللواء عمرو فكرى رئيس حي المعادى وأعضاء مجلس النواب عن المعادى وعدد من ممثلي الجمعيات الأهلية وسكان المعادى.














الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة