تفاصيل لقاءات «فريد» مع مسؤولي البورصات المتخصصة بتداول السلع ببانكوك

أ ش أ

السبت، 09 سبتمبر 2017 - 01:22 م


 عقد محمد فريد رئيس البورصة المصرية اجتماعا مع مسئولي عدد من البورصات المتخصصة في تداول "السلع والعقود" على هامش اجتماعات المؤتمر السنوي لإتحاد البورصات العالمية في العاصمة التايلاندية بانكوك.

وذكرت البورصة في بيان لها اليوم السبت 9 سبتمبر أن الاجتماعات الثنائية تضمنت مسئولين من بورصات ناسداك و جوهانسبرج وموسكو والهند فضلا عن ممثلي بورصتي "داليان" و " زينجزو" الصينيتين المتخصصتين في السلع والعقود فقط. 

وأوضح فريد أنه تم إلقاء الضوء على متطلبات إنشاء بورصات العقود سواء على الأدوات المالية أو السلع وعن مدى أهمية وجود التسوية السلعية للعقود والتي من شأنها وجود متطلبات لمخازن التسليم للسلع المتداول عليها عقود داخل السوق.

وأضاف انه تم ايضا التطرق إلى نوعية وحيثيات العقود التي من الممكن تداولها على مختلف أنواع السلع والتي تتراوح ما بين عقود عامة، بدون تحديد مخازن معينة لتسليم البضائع ،وبين العقود التي يتم تحديد أماكن تسليم السلعة بها، كذلك كيفية تحديد السلع التي يتداول عليها العقود، و تواريخ الاستحقاق والقيمة الإسمية وغيرها من الأمور الفنية ، فضلا عن البنية التكنولوجية المطلوبة لإستحداث مثل تلك العقود والتي من أهمها كيفية الحصول على أسعار السلع في السوق الحاضر أو الآني للتداول والذي يُبنى عليه السعر المستقبلي الذى يُنص عليه في العقود .

وأوضح أنه تم مناقشة الآليات الخاصة برفع كفاءة وقدرات العاملين في المجالات المتخصصة والمنظمة لتداول العقود المستقبلية أو عقود الخيارات تمهيدا لإنشاء سوقا منظما لهذا الشأن في مصر.
الجدير بالذكر أن هناك تعديلات مقترحة على قانون سوق المال المصرى وهذه التعديلات من شأنها وضع الإطار التشريعى والتنظيمى لبورصات وأسواق العقود في مصر ،كما أن التشريع المقترح يسمح بصورة كبيرة بتداول العقود المبنية على الأدوات المالية مثل الأسهم والسندات والسلع الزراعية وغيرها من السلع القابلة للتنميط .





 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة