توقيع اتفاقية بين الإسكان و"بالم هيلز" بتكلفة استثمارية تبلغ 150 مليار جنيه

أحمد عيسى- إيمان الخميسي

الإثنين، 11 سبتمبر 2017 - 10:53 ص

شهد رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، الاثنين 11 سبتمبر، مراسم التوقيع على اتفاقية بين وزارة الإسكان وشركة بالم هيلز.
وتتضمن الاتفاقية تنفيذ عقد تطوير مدينة صغيرة على مساحة 3 آلاف فدان ب6ـ أكتوبر بتكلفة استثمارية تبلغ 150 مليار جنيه، تستوعب 200 ألف مواطن في 40 ألف وحدة سكنية بكافة المستويات.
وأعلن وزير الإسكان د.مصطفى مدبولي، خلال مؤتمر صحفي أن توقيع آخر عقود الشراكة التي قامت وزارة الإسكان بالاتفاق عليها وتوقيع اتفاقيات مبدئية ومذكرات تفاهم مع القطاع الخاص خلال مؤتمر شرم الشيخ لإقامة مدينة صغيرة في مدينة 6 أكتوبر، هو حدث هام ، مشددا على أهمية الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص.
وأضاف الوزير أن المشروع يقع على امتداد 6 أكتوبر الغربي على طريق الواحات، وهو مشروع تنموي متكامل يشمل السكن الإداري والتجاري بنظام الشراكة بين القطاع الخاص والدولة، لافتا إلى أن الدولة لها نسبة من العائد من المشروع، الذي يقام على مساحة 3 لاف فدان باستثمارات تصل إلى 150 مليار جنيه.
وأوضح الوزير أن نسبة الدولة من المشروع تصل إلى 26% تأخذها عن طريق مبالغ نقدية وعينية ونسبة من المبان المقامة بإجمالي 25 مليار جنيه كمبالغ نقدية، وحوالي 420 ألف متر مباني، وهي حصة الدولة من تنفيذ المشروع، مشيرا إلى أن المشروع رسالة قوية من الدولة لمشاركة القطاع الخاص في العديد من المشروعات خاصة بعد طرح وزارة الإسكان 13 قطعة ارض بنظام الشراكة مع القطاع وتم سحب 117 كراسة خاصة بهذا المشروع.
ومن جانبه، قال ياسين منصور رئيس مجلس إدارة شركة بالم هيلز أن هذا الاتفاق الذي تم بين الشركة والدولة رسالة قوية وواضحة على التعاون الوثيق بين القطاع الخاص ومؤسسات الدولة، ومشاركة القطاع في النهضة التنموية للبلاد رغم الإصلاحات الاقتصادية الصعبة، ولكن يوجد دور تنموي للقطاع الخاص لجذب الاستثمارات.
وأشار إلى  أن المشروع يوظف 300 ألف شاب وشابة كعمالة مباشرة، إضافة إلى العمالة غير المباشرة وتم الاتفاق على وجود استشاري هندسي عالمي وإنشاء أكبر مدينة للتكنولوجيا متقدمة في الشرق الأوسط، علاوة عل  إنشاء مباني سكنية وأفضل مستشفى على مساحة 25 فدانا، بجانب إنشاء جامعات مدارس عالمية غلى مساحة 200 فدان، وأن يكون هناك مسكن ملائم بأقل تكلفة.
ولفت منصور إلى أن سياسات الشركة تتواءم مع خطة الدولة في تنمية المدن من خلال إنشاء مثل هذه المدينة الصغيرة وتوفير كافة الاحتياجات اليومية والشهرية للمواطنين، مشيرا  إلى أن مدة تنفيذ المشروع تصل إلى 11 سنة، بخلاف فترة ترخيص المشروع والتي تستغرق 18 شهرا.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة