«الناس فاهمة الأرصاد غلط، الأمر لا يتعلق بدرجة الحرارة فقط، الهيئة تضم 4 إدارات مركزية فنية، للتحاليل والبحث العلمي والتدريب والمحطات إلى جانب إدارة للشئون.

بدأ المتحدث الرسمي باسم الهيئة د.وحيد سعودي ، ومدير عام التحاليل الجوية، وقال «للأخبار»: هيئة الأرصاد عالم آخر، وفرق عمل متكاملة ومدربة، وهى الجهة المنوط بها إصدار كل التنبؤات والتحذيرات الجوية والبحرية والبرية لكل قطاعات الدولة، ويشير سعودي إلى أن الهيئة تقوم بالحد من الآثار الناجمة عن سوء الأحوال الجوية، في بعض المناطق التي قد تتأثر بالسيول والعواصف، ويمثل تحذير الهيئة تجنيبا لكوارث الطرق، وحفاظا على أرواح المواطنين.

جاء لقاء «الأخبار» مع د.وحيد سعودي على هامش الاحتفال الذي أقامته الهيئة بمناسبة اليوم العالمي لاتفاقية المنظمة العالمية الجوية، تحت رعاية شريف فتحي وزير الطيران وبرئاسة د.أحمد عبدالعال رئيس الهيئة، وشهد الاحتفال تكريم ١٥ رائدا من العاملين بالهيئة.

وأعلن د.أحمد عبدالعال أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قدم ١٠٠ مليون جنيه دعما للهيئة، لتطويرها بشكل يتماثل مع العالمية، وتشغيل ٣٠ محطة رصد آلي في مختلف محافظات الجمهورية، وتزويد الهيئة بخمسة رادارات للطقس.

وتجولت عدسة «الأخبار» داخل مبنى التحاليل الجوية، ورصدت قيام الأخصائيين الجويين باستقبال معلومات الأرصاد الجوية، وهى ترد من جميع أنحاء العالم، ثم يجرى إعداد خرائط بمعدل خريطة كل ٦ ساعات.
ويقول احمد فاروق، مدير مركز التحاليل الجوية الرئيسي إنه يتم إرسال الخرائط إلى الأخصائيين للوقوف على حالة الطقس المتوقعة لفترة زمنية تتراوح بين ٤ و٥ أيام قادمة.