كاظم الساهر
كاظم الساهر


احتفالاً بعيد ميلاده الـ 60..

كاظم الساهر.. «بائع المثلجات» الذي أصبح «قيصر الأغنية العربية»

ريم الزاهد

الثلاثاء، 12 سبتمبر 2017 - 04:32 م

"قيصر الأغنية العربية".. اللقب الذي استطاع الفنان العراقي كاظم الساهر الحصول عليه بعد مشوار فني ضخم يصل إلى 48 عاماً، عندما اكتشف موهبته الفنية في نفسه وهو في عامه الـ 12، حيث تعلم العزف على آلة "الجيتار" ومن ثم العود،  ودرس الموسيقى 6 سنوات في معهد الدراسات الموسيقية ببغداد، ولحن أول أغنية له بعنوان "أين أنت" بعد سنة فقط من دخوله المعهد. 

تربى كاظم جبار إبراهيم السامرائي المعروف بـ "كاظم الساهر"، في بيت صغير جداً وسط عائلة تتألف من 7 أخوان حيث انتقلت العائلة في صغره من مدينة الموصل إلى منطقة الحرية في بغداد بحكم عمل أبيه، وعاش الساهر محن كثيرة بسبب فقره، حسب قوله كانت دافعًا له وكانت أساس شخصيته الصلبة التي يتميز بها.

اكتشف عنده البوادر الفنية عندما كان عمره 12 عامًا حيث كان جالسًا مع أخيه حسن في السيارة وهما يستمعان لمحمد عبد الوهاب، وكونه تربى في عائله فقيرة كان يعتمد على نفسه فكان يعمل في عطلاته يبيع المثلجات حيث بقيت في الشمس طيلة اليوم، فذابت المثلجات ولم يبع منها شيئا، وبيع الكتب أيضاً، وعمل في أحد المصانع للنسيج إلى أن جمع ثمن أول آلة موسيقية (القيثارة) وكان ثمنها 12 دينارا.

عمل أستاذ لمادة التاريخ، ودرًس الموسيقى للتلاميذ لمدة سنة ونصف، عُين معلمًا لمادة الفن والموسيقى في مدرسة "كربيش" ومدرسة "بيناتا" إحدى القرى التابعة لقضاء عقرة في شمال العراق أواخر سبعينيات القرن الماضي، يحمل بالإضافة لجنسيته العراقية كلا من الجنسيتين الكندية والقطرية.

ولد الساهر في الموصل في العراق، في مثل هذا اليوم 12 سبتمبر 1957،  يعرف عنه بأنه لحن جميع أغانيه بنفسه حتى الآن، باستثناء بعض الأغاني القليلة التي استعان فيها بملحنين آخرين، له ألقاب عديدة أهمها "سفير الأغنية العراقية" و" قيصر الأغنية العربية " الذي منحه إياه الشاعر السوري الراحل نزار قباني.

ومن جانب آخر عن الفنان كاظم الساهر ملك الرومانسية الذي أسر سيدات الوطن العربي بأغانيه وأشعاره الرومانسية، يعيش بدون سيدة أكثر من 30 عاماً، حيث أن تزوج كاظم الساهر مرة واحدة عندما كان عمره 19 عامًا، وانتهى الزواج بالطلاق، ولم يتزوج مرة أخرى.

علق كاظم عن هذه التجربة بـ : "ربما الزواج المبكر سبب فشل زيجتي الوحيدة، تزوجت وعمري 19 عامًا، وكانت هي بنفس السن تقريبًا، لم نكن ناضجان، وعن سبب عدم زواجه مرة ثانية قال:" لم أجد سيدة ممن أحببتهم تمكنت من إيصال العلاقة إلى حد الزواج". 

تعتبر أغنية «إنّي خيرتك فختاري» و «زيديني عشقاً» هما "وش السعد" على كاظم الساهر، حيث كان أول تعاون له مع الشاعر نزار قباني و"في مدرسة الحب " اللتين جعلتاه من أفضل مطربي العرب، مما جعل أغانيه ترقى إلى مستوى العالمية.

لم يكتف الساهر بالغناء والتلحين بل مثل في مسلسل "المسافر" وكان بطلا له، ويعتبر المسلسل بمثابة ألبوم مصور لتقديم أعمال الساهر، وتم اختيار الفيلم الوثائقي موطني My Country ضمن الأفلام المرشحة لجائزة أفضل فيلم وثائقي وكان كاظم الساهر قد وضع موسيقى وأغنية "يا وطني يسعد صباحك" للفيلم بعد أن اختاره فريق العمل خصيصاً لذلك. 

يذكر أن كاظم الساهر هو الفنان العربي الوحيد الذي غنى في القاعة الملكية في بريطانيا، وهو الفنان الثاني في العالم بعد مادونا الذي حصل على مفتاح مدينة سيدني.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة