تركيا: استفتاء أكراد العراق "خطأ تاريخي"

رويترز

الخميس، 14 سبتمبر 2017 - 12:22 م

 
رحبت تركيا اليوم الخميس 14 سبتمبر بتحرك البرلمان العراقي لرفض إجراء استفتاء حول استقلال الأكراد.

كان البرلمان في بغداد فوض رئيس الوزراء حيدر العبادي "باتخاذ كافة التدابير" التي تحفظ وحدة البلاد وذلك ردا على إعلان إقليم كردستان العراق إجراء استفتاء على استقلاله يوم 25 سبتمبر الجاري.

وتعهد مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان العراق بالمضي قدما في تنظيم الاستفتاء وقال إنه "حق طبيعي".

وقال بكر بوزداج نائب رئيس الوزراء التركي "قرار البرزاني بإجراء الاستفتاء خطأ تاريخي، تركيا ستتبع سياسات تقوم على وحدة أراضي العراق".

وأضاف "يجب إلغاء استفتاء شمال العراق، وإذا لم يحدث سيكون لذلك ثمن وعقاب"، وتابع أن هذه الخطوة ستضر بالسلام في المنطقة وستتسبب في مخاطر أمنية.

ويعيش في تركيا أكبر عدد من السكان الأكراد في المنطقة وتخشى أنقرة من أن التصويت "بنعم" في الاستفتاء قد يؤجج المشاعر الانفصالية في جنوب شرق البلاد حيث يخوض مقاتلون أكراد تمردا منذ ثلاثة عقود قُتل فيه أكثر من 40 ألفا.

وأقامت أنقرة علاقات متينة مع إدارة البرزاني استندت على الروابط القوية في مجالي الاقتصاد والطاقة بالإضافة إلى شكوكهما المشتركة تجاه جماعات كردية أخرى والحكومة المركزية في بغداد.

وتعارض إيران وسوريا الاستفتاء أيضا خوفا من أن يؤجج الرغبات الانفصالية بين السكان الأكراد.

وتخشى القوى الغربية من أن يتسبب الاستفتاء الذي سيشمل مدينة كركوك المنتجة للنفط في إشعال الصراع مع حكومة بغداد وأن يحول التركيز بعيدا عن الحرب على تنظيم داعش.

وعبرت وزارة الخارجية التركية في بيان اليوم عن قلقها "إزاء موقف القيادة الكردية العراقية المصر على الاستفتاء وبياناتها ذات النبرة المؤججة للمشاعر على نحو متزايد".

وأضافت "ينبغي الإشارة إلى أن هذا الإصرار سيكون له ثمن بالتأكيد ونحن ندعوهم إلى التصرف بتعقل والتخلي عن هذا المسار الخاطئ على الفور".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة