شريف البحيري في حواره مع محررة بوابة أخبار اليوم
شريف البحيري في حواره مع محررة بوابة أخبار اليوم


رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في بنك مصر:

حوار| شريف البحيري: تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بـ 45 مليار جنيه في 2020

شيماء مصطفى

الجمعة، 15 سبتمبر 2017 - 04:36 م

• الحصول على قرض المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال 3 أسابيع

• مولنا 60 ألف مشروع ضمن مبادرة المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

• 95 % من قروض المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر في الدلتا والصعيد


كشف شريف البحيري رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر في بنك مصر، عن استهداف البنك الوصول بمحفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لـ 45 مليار جنيه في 2020.

وأكد البحيري، في حواره لـ»بوابة أخبار اليوم«،أن دورة الموافقة على الملف الائتماني أصبحت أقصر كثيرًا بحيث تتراوح المدة من أسبوعين لثلاثة أسابيع على الأكثر، وكلما كان المشروع يحتاج تمويلاً بسيطًا تكون دورة الموافقة على الإقراض أقل وقتًا.

وأشار إلى أنه للحصول على قرض لتمويل مشروع متناهي الصغر يتطلب الأمر 5 مستندات فقط..مزيد من التفاصيل في سياق الحوار التالي:


* كم بلغ حجم مساهمة بنك مصر في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة منذ إطلاق مبادرةالبنكالمركزي؟

البنك المركزي المصري، أطلق مبادرة دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في بداية 2016،أي منذ 20 شهر، وبدأبنك مصر التحركفيهذاالاتجاه، و البنك كان لديه محفظة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، وحقق نموا في محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، بعد إطلاق مبادرة البنك المركزي، وبلغت قيمتها خلال هذه الفترة فقط 5.3 مليارجنيه، ونستهدف أن تصل لـ 9 مليار جنيه بنهاية يونيو 2018.

* هل ساهمت حملة طلعت حرب راجع في زيادة التمويل المقدم لهذا القطاع؟

"طلعت حرب راجع" هي حملة توعية في المقام الأول وليست دعائية فقط وكانت تتضمن رسائل صعبة، ففيها تم عرض نماذج ناجحة ، وفيها تم عرض نماذج تلجأ للغير بدلاً من اعتمادها على نفسها، وبنك مصر لديه بالفعل عدد من النماذج التي بدأت مشروعها بتكلفة بسيطة جدًا لا تتعدى ألفي جنيه و حاليا تمتلك مشروع بمليون جنيه، والهدف من الحملة دفع الشباب للعمل الحر خاصة من لديه أفكار فكل شاب لديه فكرة يمكن تنفيذها على أرض الواقع سيقوم البنك بتمويلها، خاصة وأن سعر الفائدة مشجع جدًا ومدة سداد القرض 5 سنوات، فعلى سبيل المثال قرض المليون جنيه يتم سداده في نهاية المدة 1.125 مليون جنيه وهو سعر فائدة مشجع جدا.

وبنك مصر، لديه محفظة ائتمانية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بدأ العمل بها منذ 15 عام، وبلغت قيمة القروض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر 3 مليار جنيه قبل المبادرة، وحدث فيها نمو كبير لتصل إلى 5.3 مليار جنيه مع نهاية أغسطس 2017؛ حيث تم تمويل 64 ألف مشروع ضمن المبادرة، منهم 43 ألف مشروع ضمن مبادرة وزارة التنمية المحلية " مشروعك"، وبلغ حجم التمويل المقدم للمشروعات متناهية الصغر نحو 1.5 مليون جنيه، والمشروعات الصغيرة 2.9 مليار جنيه، وبلغ حجم التمويل المقدم للمشروعات المتوسطة 2.4 مليار جنيه.


* ماهى خطة البنك لتنمية محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

وضعنا إستراتيجية لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر في بنك مصر، تعتمد على الميزة النسبية لدى البنك وهى نطاق التغطية الجغرافية، فالبنك يمتلك 570 فرع على مستوى الجمهورية، منتشرين في 230 مدينة.

وقمنا بتطبيق اللامركزية في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة و المتناهية الصغر، كما نقوم بمتابعة للقرارات والقروض بشكل دائم ومستمر.

كما قمنا بعمل منتج جديد check list، وهي استمارة تقييم تم تطبيق استخدامها منذ شهر فقط، وبذلك تم تيسير الإجراءات والقرارات الائتمانية، وتقليص وقت الحصول على قرض، حيث أن وقت الحصول على قرض ضمن مبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لا يتجاوز الـ 3 أسابيع من وقت تسليم الأوراق والمستندات المطلوبة.

وتم تخفيض فترة الاستعلام الائتماني وطبقنا اللامركزية في الاستعلام من خلال التعاون مع شركات استعلام خارجي، وشركات تأمين مخاطر، وتأمين على عدم السداد، وحاليا نقوم بزيادة عدد العمالة في القطاع؛ فلدينا 200 محلل ائتماني ولدينا 220 ائتماني في مجال البرامج التمويلية، متواجدين في محافظات الجمهورية.

وتعتمد الاستراتيجية؛ على زيادة البرامج التدريبية ومضاعفة فريق المحللين الخاص بالمشروعات المتوسطة 4 أضعاف، ونعمل على تطوير الحلول التكنولوجية ومنها محفظة الموبايل وربط محفظة الموبايل بالقروض من خلال التوسع في تطبيق الشمول المالي، ومراكز التدريب للشباب، وزيادة ريادة الأعمال للسيدات، ونستهدف الوصول بمحفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لـ 45 مليار جنيه في بنهاية 2020، من خلال تنفيذ الإستراتيجية.

كما ننفذ حاليًا برنامج رواد النيل وهو يعتمد على تدريب منسن 13 عام ليكون لديه مشروع، وكيفية تسويق للمنتجات وتعليمهم وهو دور البنوك .

* كم يبلغ عدد العملاء الجدد الذين استفادوا من المبادرة(5%)؟

2713 عميل، ضمن مبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة 5% بإجمالي تمويل بلغ 1.3 مليار جنيه.

فالهدف من المبادرة تنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والبنك المركزي من خلال مبادرته ألزم البنوك بتخصيص 200 مليار جنيه لهذا القطاع من خلال استغلال الاحتياطي النقدي للبنوك في البنك المركزي، مما جعل البنوك تغير توجهاتها لتنمية محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بعد أن كانت تميل لإقراض العملاء الكبار، ولكن مع توجه الدولة نحو دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتوجيهات ودعم البنك المركزي لهذا القطاع فأصبح التوجه الأكبر لدعم هذا القطاع لتقليل الضغط على الاستيراد وشراء المنتجات تامة الصنع وتشغيل عمالة وتوفير فرص العمل للشباب.

وحدد البنك المركزي 4 سنوات لاستهلاك الـ200مليار جنيه، وألزم البنوك بتنمية محافظها الائتمانية الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بحيث تصل إلى 20 % من المحفظة الكلية للبنك خلال 4 سنوات،وبهذا وضع البنك المركزي الحدود والمعايير والاتجاه للبنوك لكي تسير في هذا الاتجاه.

كما قام البنك المركزي بوضع تعريف للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لكل البنوك، حتى تعمل من خلاله، كما حدد سعر فائدة 5% للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، و12% لإقراض المشروعات المتوسطة، وهي أسعار بسيطة جدا ومتدنية جدا وتعمل على تشجيع الشباب للاقتراض وبدء مشروعاتهم.

كما أن التعريف الذي وضعه البنك المركزي، حدد أن المشروعات الصغيرة هي التي تبدأ مبيعاتها من مليون إلى 50 مليون جنيهًا ،والمشروعات المتوسطة تصل لـ 200 مليون جنيه حجم مبيعات سنوية.

وحدد البنك المركزي تعريف للمشروعات متناهية الصغر، وهي التي لا يتعدى حجم أعمالها السنوية مليون جنيه، كما لا يتعدى حجم رأس المال المدفوع 50 ألف جنيه، لذلك يجب التمييز بين أنواع هذه المشروعات.

* ماذا عن تمويل المشروعات الصناعية ؟

تم توقيع بروتوكول تعاون مع شركة دمياط للأثاث لتمويل وحدات المدينة، بالإضافة لبروتوكول تعاون مع هيئة التنمية الصناعية، فبنك مصر أول بنك يوافق على منح قروض للمنشآت الصناعية في مدن "بدر والسادات" ؛ و من خلال هذا البروتوكول سيتم توفير 50% منه للمصانع القائمة و 50% للمصانع الجديدة، بالإضافة لتوقيع بروتوكول مع مدينة الروبيكى للجلود ،وبروتوكول تعاون مع الهيئة الاقتصادية لقناة السويس.

* كم تبلغ مدة الحصول على قرض تمويلي ضمن مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

دورة الموافقة على الملف الائتماني أصبحت أقصر كثيرا من قبل حيث كانت تصل مدتها لـ 6شهور أو أكثر في بعض الحالات بسبب كثرة الأوراق والمستندات المطلوبة ، ولكن الآن تتراوح المدة من أسبوعين لثلاثة أسابيع على الأكثر، وكلما كان المشروع يحتاج تمويلاً بسيطًا تكون دورة الموافقة على الإقراض أقل وقتًا.

* ما المستندات والأوراق المطلوبة والإجراءات للحصول على قرض ضمن مبادرة البنك المركزي؟

بنك مصر، اتخذ عدة خطوات لتخفيض عدد المستندات المطلوبة لتمويل النشاط الصناعي، حيث قمنا بإعطاء صلاحيات أكبر للفروع ؛ فقمنا بتطبيق اللامركزية في الائتمان، وذلك لتسريع عملية الإقراض، كما أصبح لإدارة المخاطر في هذه الفروع صلاحيات أكبر.

وتم تخفيض عدد المستندات، ولكنها ليست موحدة لكل المشروعات ،فكل مشروع له طبيعته الخاصة في المنح والإقراض، سواء من خلال الاستعلام وحجم النشاط،هل هو تمويل استثماري أو رأسمال عامل ؛ فالائتمان مختلف وكل مشروع له حالته وخصوصيته، وقمنا بزيادة عدد الموظفين الذين يقومون بالاستعلام؛ ما أدى إلى تسريع التوقيت الخاص بالموافقة على المشروع، فكل حالة تأخذ فترة دراسة تتراوح من أسبوعين إلى 3 أسابيع وممكن أقل من ذلك في حالة أن القرض حجمه ليس كبير فحجم التمويل يحدد المدة الاستعلامية.

والمستندات المطلوبة للحصول على قرض للمشروعات المتناهية الصغر والصغيرة 5 مستندات هي؛ سجل تجاري، وبطاقة ضريبية ، وبطاقة الرقم القومي، وعقد إيجار المكان، وإيصال كهرباء لإثبات جدية العميل، وشهادة تجنيد لو سنه تحت 30 سنة.

* ماذا عن التمويل والإقراض للمشروعات في الصعيد والدلتا؟

بنك مصر، مهتم بتنمية ودعم محافظات الصعيد والدلتا في كافة مجالات النشاط الاقتصادي، وبصفة خاصة النشاط الصناعي؛ باعتبارها من المناطق الواعدة للاستثمار وبلغت نسبة تمويل المشروعات التي تمت إقامتها في محافظات الصعيد والدلتا، و حصلت على تمويل ضمن مبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر ،95% من حجم التمويل الممنوح.

* كم يبلغ حجم محفظة المشروعات متناهية الصغر في بنك مصر؟

بلغ حجم المحفظة في نهاية أغسطس الماضي نحو مليار جنيه إقراض مباشر من البنك للعملاء بإجمالي عدد عملاء بلغ  61 الف عميل، كما يقوم البنك بالتعاون مع الجمعيات لإقراض المشروعات متناهية الصغر.

*ما حجم المحفظة المستهدف للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر؟

نستهدف الوصول بالمحفظة لـ45 مليار جنيه في 2020، وقمنا بتزويد مراكز إقراض في 230 فرع من فروع بنك مصر في القاهرة والإسكندرية، أما باقي المحافظات يوجد في كل فرع بها إدارة ائتمان وإقراض.





































1

.

جانب من الحملة

صورة موضوعية

صورة موضوعية

نقلت وزارة الآثار 10 تماثيل فرعونية تعود لعدة أسر مختلفة، من المتحف المصري بالتحرير، إلى المتحف المص

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي  أهمية الشراكة المصرية الأوروبية وما تمثله من محور هام في سياسة مصر الخ

الدكتورة عادلة رجب نائبة وزير السياحة

السيسي

نظم عدد من أبناء الجاليات العربية في الولايات المتحدة الامريكية وقفة تأييد ودعم للرئيس عبدالفتاح الس

قام الاتحاد العام لطلاب مدارس الجمهورية تحت رعاية الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم ا

. أنطونيو جوتيريس

وزارة التربية والتعليم

في ختام اجتماع وزراء الرباعي العربي بنيويورك :

معرض "أهلا مدارس" يحطم جميع الأسعار

البحيري: المصرية للاتصالات أول مشغل متكامل للاتصالات في مصر

مستلزمات المدارس

فاعليات تدريب النجم الساطع 2017 بقاعدة محمد نجيب

حوار شريف بحيري

حوار شريف بحيري

حوار شريف بحيري

حوار شريف بحيري

حوار شريف بحيري

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة