وزير الزراعة د . عبد المنعم البنا
وزير الزراعة د . عبد المنعم البنا


فيديو| وزير الزراعة: مصر لا تملك قاعدة بيانات للتعديات على الأراضي

رضا خليل

الجمعة، 15 سبتمبر 2017 - 11:19 م

قال وزير الزراعة د.عبد المنعم البنا، إن مصر فقدت 80 ألف فدان من الرقعة الزراعية بداية من عام 2011 وحتى الآن، لافتًا إلى أن إجازة عيد الأضحى المبارك أكثر فترة تشهد تعديات على الأراضي الزراعية.
وأضاف "البنا" خلال لقائه في برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة المحور، أن مصر لا تملك قاعدة بيانات للتعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، مشيرا إلى أن تعديلات قانون الزراعة جعلت التعدي على الأراضي الزراعية جريمة تستوجب الحبس والغرامة، لافتًا إلى أن المواطنين يمارسون الإبداع خلال تعديهم على الرقعة الزراعية.
 وتابع أن هناك 3 ملايين و72 ألف فلاح يملكون حيازات زراعية في مصر، لافتا إلى أنه يتم التنسيق مع وزارة التنمية المحلية للاستفادة من الميزة الزراعية لكل محافظة والتركيز على المحصول المناسب لكل إقليم من أجل عودة النهضة الزراعية المصرية.
وأوضح أن وزارة الزراعة تعد خطة لتدريب كافة الفلاحين على الاستخدام الصحيح للمبيدات الزراعية في 2018 لافتًا إلى أن الوزارة تقدمت بـ66 بلاغا للنيابة العامة ضد شركات تبيع مبيدات فاسدة وغير مسجلة نافيا ما يتردد عن تصدير المنتجات المصرية السليمة وإتاحة منتجات مسرطنة وغير صحية للمصريين .
وأشار "البنا" إلى أن هناك 2.87 مليون طن من المنتجات الزراعية تم تصديرها في 2017 بزيادة تقدر بـ 35% عن العام الماضي، لافتا إلى أن هناك حرب إعلامية وشائعات وراء أزمة الفراولة، قائلا: "لا صحة لما تردد عن عدم سلامة المنتجات الزراعة وأنها مسرطنة"، مشددا على أن شهادة الجودة المعتمدة شرط تصدير المنتجات الزراعية للخارج وتم وضع معايير محددة تضمن سلامة المنتجات الزراعية التي يتم تصديرها.


 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة