صورة موضوعية
صورة موضوعية


احذري.. الأغذية المعلبة سم يهدد صحة أطفالك

إيمان طعيمه

الأحد، 17 سبتمبر 2017 - 12:36 م

إذا كنتِ مهتمة بنوعية الطعام الذي يتناوله أطفالك، بالإضافة إلى المستقبل الذي ينتظرهم وسط العادات الغذائية الحالية، فسيكون من الممتع أن تقرئي التقرير التالي، حيث ألقت صحيفة «نيويورك تايمز» الضوء على السياسة التسويقية التي تتبعها شركات الأغذية الكبيرة والتي تساهم بصورة كبيرة في تدمير الصحة العامة لأنها تروج للأغذية التي تحتوي على الكثير من السكر والتي يزيد تناولها من معدلات البدانة والأمراض المرتبطة بها مثل السكر، وضغط الدم، وأمراض القلب.

وفحصت «نيويورك تايمز» سجلات الشركات والدراسات الوبائية والتقارير الحكومية، وأجرت مقابلات مع عشرات من خبراء التغذية وخبراء الصحة في جميع أنحاء العالم ليكشفون عن الطريقة التي يتم بها إنتاج الأغذية وتوزيعها والإعلان عنها في جميع أنحاء العالم. 

وقال العديد من خبراء الصحة العامة، إن هذا التحول يسهم في انتشار وباء جديد من مرض السكري وأمراض القلب والأمراض المزمنة التي تأتي بسبب ارتفاع معدلات السمنة في جيل بأكمله.

الحقيقة الجديدة التي تم التقاطها من جميع أنحاء العالم أن كثير من الناس يعانون من السمنة المفرطة، ويقول العلماء إن توافر الأغذية ذات السعرات الحرارية العالية، والأغذية الغنية بالمواد الحافظة، تولد نوعا جديدا من سوء التغذية، حيث تتزايد أعداد الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن وسوء التغذية، والتي يترتب عليها الوفاة المبكرة.

وجاء رد بعض الشركات العالمية بأن هناك عوامل عديدة تسبب السمنة بما في ذلك علم الوراثة، والتحضر، وزيادة الدخل والحياة الأكثر استقرارا، وقال المديرون بهذه الشركات إن منتجاتهم تساعد على التخفيف من حدة الجوع مع توفر العناصر الغذائية الأساسية وقلة نسبة الأملاح والدهون والسكر.

وعلى النقيض الأخر أكد خبراء التغذية، أن وباء السمنة يرتبط ارتباطا وثيقا بمبيعات الأغذية المعلبة، التي نمت بنسبة 25% في جميع أنحاء العالم من 2011 إلى 2016، وظهرت نفس الاتجاهات مع الوجبات السريعة، التي نمت بنسبة 30% في جميع أنحاء العالم من 2011 إلى 2016، أما الأرقام الأكثر إثارة للقلق هى 30% من الأطفال يعانون من السمنة المفرطة و30% يعانون من سوء التغذية، وفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية، كما أن 6% من الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة يعانون أيضا من سوء التغذية.

وأشارت مجموعة من الأبحاث إلى أن سوء التغذية في مرحلة الطفولة يمكن أن تؤدي إلى تغييرات دائمة وتجعل الجسم يتحول بسهولة لاستقبال سعرات حرارية زائدة في الجسم.

ونصح الخبراء بضرورة الحد من إعلانات الوجبات السريعة والأغذية المصنعة التي تستهدف الأطفال، والتشجيع على الأكل الصحي الذي يشمل الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان واللحوم والفواكه الطازجة والبعد عن الدهون المشبعة والحلوى والمشروبات السكرية.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة