السيسي وترامب - أرشيفية
السيسي وترامب - أرشيفية


السيسي وترامب.. 4 لقاءات تعيد الدفء إلى العلاقات «المصرية- الأمريكية»

هبة عبدالفتاح

الأحد، 17 سبتمبر 2017 - 01:42 م

تشهد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، نشاطا مكثفا على المستوى الثنائي بين مصر والولايات المتحدة، حيث من المنتظر أن يعقد الرئيس السيسي لقاءً مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب. 
ويعد لقاء السيسي وترامب هو الرابع، حيث جمع الرئيسان المصري بنظيرة الأمريكي 3 لقاءات بعد أن تولي ترامب الرئاسة، وسبقهم لقاءا حينما كان مرشحاً للرئاسة.

«لقاء السيسي بترامب المرشح للرئاسة في 20 سبتمبر 2016»

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي مع مرشحي انتخابات الرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون ومنافسها دونالد ترامب في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ليكون بذلك السيسي أول زعيم عربي يلتقي بالمرشح الأمريكي دونالد ترامب، آنذاك، وتضمن اللقاء تبادل وجهات النظر حول تطورات الوضع في الشرق الأوسط.

من جهته أعرب المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب خلال لقائه بالرئيس السيسي عن دعمه القوي للحرب التي تخوضها مصر ضد الإرهاب.

وقال ترامب إن «الولايات المتحدة ستكون صديقا وفيا يمكن أن تعول عليه مصر، وليس مجرد حليف»، مشيرا إلى أنه في حال انتخب رئيسا فإنه سيدعو السيسي إلى زيارة رسمية لواشنطن.

«قمة ثنائية بين السيسي وترامب في البيت الأبيض» 

استقبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الرئيس عبدالفتاح السيسي في البيت الأبيض، في الأول من أبريل الماضي، حيث بحثا الجانبان عددا كبيرا من الملفات الثنائية والإقليمية، بما في ذلك محاربة تنظيم «داعش» الإرهابي، ودعم السلام والاستقرار في المنطقة، ومحاربة الإرهاب.

وشهدت المباحثات استعراضا شاملا للأوضاع في المنطقة؛ وعلى رأسها الأزمات في كل من سوريا، والعراق، واليمن، وليبيا وسبل إنهاء معاناة شعوب هذه الدول الشقيقة، بالإضافة لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين القاهرة وواشنطن، على كافة المستويات وبخاصة الاقتصادية، والعسكرية، والأمنية، والسياسية.

«لقاء على هامش قمة الرياض»

عقد الزعيمان السيسي وترامب قمة «مصرية- أمريكية»على هامش القمة الإسلامية الأمريكية بالرياض، حيث أعرب ترامب خلالها عن سعادته باللقاء.

وأضاف ترامب: «الأمان عال للغاية في مصر على ما يبدو»، وتابع: «عقدنا محادثات شديدة الأهمية مع مصر.. وقمتم بعمل هائل في ظل ظروف صعبة».

ومن جانبه رد السيسي شاكراً ترامب على إتاحة فرصة جديدة للقاء والمباحثات، وقال «نتطلع لمزيد من التعاون من أجل استقرار هذه المنطقة المهمة».

وقال ترامب: «سأذهب إلى مصر.. سندرج ذلك في جدول الأعمال قريبًا».

«لقاء على هامش القمة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة»

ومن المقرر أن يلتقي الرئيسان السيسي وترامب الأربعاء 20 سبتمبر، على هامش القمة الـ 72 للأمم المتحدة، لبحث عدد من الملفات الهامة على الساحة العربية، وسبل مكافحة الإرهاب. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة