الموهبة ليس لها وطن ..... سعيد حامد فنان مصري الهوى

منال بركات الأحد، 17 سبتمبر 2017 - 06:19 م


 المخرج السينمائي سعيد حامد أحدث فنان ينضم إلي قائمة فناني مصر "بالشكل الرسمي" بعد أن وافق السيد وزير الداخلية على منحه الإقامة بالبلاد لغير السياحة، وإعفائه من شرطي الإقامة والتسجيل، وذلك لمواقفه الوطنية والتي تُعبر عن انتمائه ومساندته للدولة المصرية.

وسعيد حامد مخرج واعد من أصل سوداني، تخرج من المعهد العالي للسينما في عام 1983، وقدم أول أفلامه "الحب في الثلاجة" مع المؤلف الموهوب ماهر عواد، وبطولة يحيى الفخراني وعبلة كامل ولوسي، وللأسف لم يجد عمله الأول طريقه للنجاح التجاريً، لاختلافه عن النمط السائد آنذاك، حيث كان الفيلم ينتمي للفانتازيا التي مازال الجمهور المصري لا يستسيغها بسلاسة.

واختفى سعيد بعد عمله الأول فترة من الزمن ليعود بعد أن درس آليات السوق وينطلق مع سلسلة من الأعمال التجارية، ويلمع اسمه وحقق فيلمه الثاني "همام في أمستردام" 27 مليون . و توالت أعماله التجارية.

وسعيد حامد ليس الأول الذي سعي إلي العيش في مصر والاستمتاع بفنها و- كيف لا وهي هوليوود الشرق-  والرائدة في مجال الفن في الوطن العربي،  فقد سبقه من قبل المبدع الراحل محمد خان الذي طال انتظاره لسنوات استمر خان خلالها في المطالبة بالجنسية المصرية أربعة نظم توالت على حكم مصر، لكن طلباته كلها قوبلت بالرفض والتجاهل في فترات حكم مبارك ومرسي، وتحققت أمنيته الغالية في عهد الرئيس المؤقت عدلي منصور، وتسلم الأوراق في مارس 2014. 

والقائمة طويلة بأسماء الفنانين اللذين استوطنوا في مصر من أجل الفن وناسه، وانصهروا في المجتمع المصري المرحب دائما بكل جديد والمشجع للمواهب الحقيقية، فالطبيعة المصرية لا تفرق بين المصري وغيره، بل تحتضن الغريب بكل الحب والود. وهنا لا يجب أن نغفل حق الفنانة الراحلة ليلي مراد التي ولدت وعاشت في مصر ورحلت في نوفمبر 1995 وهي حالة خاصة جدا لأنها كانت أول نجم شباك بالمعنى الدارج بمعايير العصر، وهى تنحدر من أصول يهودية غير أنها عاشت مصرية حتى الصميم وتمسكت بإسلامها رغم الضغوط الكثيرة التي تعرضت لها. وهناك أيضا المبدع نجيب الريحاني الذي أسس مدرسة مسرحية عاش عليها أجيال حتى الآن وهو أيضا من أصول عراقية ،و النجم العالمي ميشيل شلهوب أو عمر الشريف الذي احتل مكانه كبيرة في قلوب المصريين وانطلق للعالمية وهو من أصول يهودية، وهناك الفنانة أسمهان وشقيقها فريد الأطرش جاءوا من لبنان ليستقروا في مصر أم الدنيا ، وابن بلدهم أيضا الكوميديان عبد السلام النابلسي، وصباح و نور الهدي والمطربة نجاح سلام، و نيللي وشقيقتها فيروز، وميمي وزوز شكيب و لبلبة وهم من أصول أرمينية، ومن الأجيال الحديثة المخرج أسد فولادكار وهومخرج لبناني من أصول إيرانية ، وعثمان أبو لبن من أصل فلسطيني والفنانتان ميس حمدان ومي سليم من أصل فلسطيني أردني وفى مجال الطرب حدث بلا حرج من المغرب العربي مرورا إلي منطقة الخليج دائما مصر تحتضن المواهب الحقيقية وترفع نجمهم ويعلو شأنهم.  
 



          





الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة