وزير النقل يتفقد مشروع كوبري كلابشة أسوان.. ويؤكد: الانتهاء أكتوبر 2018

مصطفي وحيش

الأحد، 17 سبتمبر 2017 - 07:27 م

تفقد د.هشام عرفات وزير النقل عصر اليوم مشروع أنشاء كوبري كلابشة الجديد شمال محافظة أسوان، رافقه خلال الجولة عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكباري وعبد الناصر عبد الحميد سكرتير عام مساعد المحافظة تمهيد الافتتاح الكوبري ضمن المشروعات التي سيفتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي. 


وأكد د.هشام خلال الجولة على انه من المقرر الانتهاء من مشروع الكوبري خلال أكتوبر من عام 2018، وقال إن كوبري كلابشة يعد من أكبر الكباري في الصعيد نظرا لمروره أعلى النيل ويبلغ عرضه 500متر تقريبا.


وأشار إلى أنه تم الانتهاء من مداخل الكوبري بكل من الجهة الشرقية والغربية، ويتبقى الجزء الذي يعبر النيل ويحتاج إلى تكثيف العمل فيه ليتم الانتهاء منه خلال ثلاث شهور.


وقال عرفات أن نهاية العام الحالي ستشهد طفرة كبيرة في شبكة الطرق خاصة وان القيادة السياسة تولى ذلك اهتماما كبيرا وتوجيهاته بوضع خطة لتنمية الطرق القومية منذ عام 2014 مشيرا أنه تم الانتهاء من شبكة طرق "شبرا - بنها". 


ومن المقرر افتتاحها خلال الشهر المقبل، كما من المقرر الانتهاء من الطريق الإقليمي الداخلي الشرقي خلال الشهرين القادمين وهناك خطوات أخرى سيتم تنفيذها في خلال الفترة المقبلة ستشهدها مصر ويشعر بها المواطنين، مشيرا لأنه لا بد من الحفاظ على هذه الطرق . 


وقال الوزير بالرغم من حادث السكة الحديد بالإسكندرية ألا أنه مهتم بحركة نقل البضائع عبر السكة الحديد لمساهمتها فى تقل الحاويات الكبيرة من الموانئ إلى المدن والمناطق الصناعية . 


وأشار إلى أن حركة نقل البضائع عبر السكة الحديد توقفت لفترة بعد حادث الإسكندرية، وتم الاهتمام بها بعد الحادث نظرا لأهميتها في حركة النقل وانخفاض تكلفتها وتأثيرها على خفض تكلفة صيانة الطرق.


وتابع  د. عرفات"لدينا نسبة نمو 5% هذا العام وستزيد ومع أن كل نمو يزيد فالطلب على النقل سيزيد ونهدف لاستيعاب السكة الحديد هذا الطلب والزيادة في النقل الذي سيتنامى في الفترة القادمة، ويحتاج لبنية أساسية وتحتية، ولكن للأسف هذا النمو لا يمكن لمسه خلال فترات قريبة ومنه تجديد قضبان السكة الحديد وتجديد الإشارات من ميكانيكا وكهرباء ومشروعات السكة الحديد، فهذا التطوير لا يمكن أن يراه الناس بسرعة.


ولفت إلى أن رصف الطرق يظهر على الفور، ولدينا شركات عالمية لتطوير الإشارات في الصعيد منها سوهاج وأسيوط ونجع حمادي وسننتهي منها خلال 3 شهور، وعلق "الناس لو صبرت هتلاقي فرق كبير والقادم من سيستفيد منها".


من جانبه أكد عبد الناصر عبد الحميد السكرتير العام المساعد لمحافظة أسوان أن كوبري كلابشة الجديد يعد أحد أكبر المشاريع التنموية بمحافظة أسوان والذي بدء العمل فيه بموجب القرار الوزاري رقم 1313 لسنة 2013، يتم تنفيذه بتكلفة 434 مليون جنيه، ويبلغ طوله 23 كيلو متر، ويمتد الكوبري لنحو 6 قرى وهى "فارس وفطيرة والسلسلة" التابعة لمركز كوم أمبو، و"دهميت ودابود والأمبيركاب" التابعة لمركز نصر النوبة، في حين يبلغ عرض الكوبري 21 متر. 


وأشار عادل طلحة رئيس مدينة كوم أمبو إلى أن إنشاء الكوبري واجه العديد من المشاكل والمعوقات أثناء أعمال التنفيذ والتي من بينها ترحيل خطوط الضغط العالي للكهرباء وخطوط الاتصالات والمرافق إلى أماكن بديلة عن مسار الكوبري، كما واجه استكمال المشروع مشاكل متعلقة بنزع ملكية نحو 154 مزارعاً لأراضى تقدر بنحو 87 فداناً تقريباً.


وبلغ إجمالي التعويضات للأهالي نحو 12 مليون ونصف المليون جنيه، بعد أن تم تقدير قيمة الفدان المنزوع ما بين 80 ألف جنيه إلى 120 ألف جنيه، في حين صدرت أحكام قضائية لصالح المنزوع أراضيهم تقضى بإلزام هيئة الطرق والكباري باستكمال التعويض ويتراوح سعر الفدان خلالها من 160 ألف جنيه إلى  200 ألف جنيه.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة