احمي طفلك من حساسية الخريف
احمي طفلك من حساسية الخريف


نصائح هامة لحماية طفلك من حساسية الخريف والشتاء

إيمان طعيمه

الإثنين، 18 سبتمبر 2017 - 11:01 ص

يتزامن قدوم فصل الخريف مع بداية العام الدراسي، وتبدأ الأمهات في القلق بشأن طفلها المصاب بالحساسية التي تزيد معاناته في هذا الوقت من كل عام.

ويوضح استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة دكتور محمد عفيفي أسباب الحساسية، وطرق الوقاية منها وحماية أطفالنا من آلامها المزعجة.

مسببات ظهور حساسية الصدر:

1- الأنفلونزا والتهابات الجهاز التنفسي العلوي
يعتبر أكثر الأسباب شيوعًا لظهور أعراض الحساسية بالأخص مع بداية دخول المدارس، لأن نسب العدوى تزيد بين الأطفال، لذلك يجب الأخذ في الاعتبار الاحتياطات التالية للوقاية قدر الإمكان.

- ضرورة التنبيه على الآباء بعدم حضور الأطفال المصابين بالأنفلونزا والتهابات الجهاز التنفسي إلى المدرسة حتى يتم الشفاء تماما، لأن طفل واحد قد يتسبب في عدوى الفصل بأكمله.

- تعليم الأولاد غسل اليدين بانتظام.

- استخدام المناديل الورقية للتخلص من إفرازات الأنف، وتعليم الطفل وضعها على الفم أثناء السعال.

- تعليم الطفل عدم الاختلاط بالأطفال المصابة بالعدوى.

- تطعيم الأنفلونزا هام جدا للطفل المصاب بالحساسية ويقلل من الأزمات التنفسية وتعرضه المستمر لأدوار الأنفلونزا، ويمكن تناوله للأطفال فوق سن 6 أشهر.

2- التغير المناخي واختلاف درجات الحرارة 
اختلاف درجات الحرارة في هذا الوقت كل عام تعتبر عامل مهم لظهور أعراض الحساسية، لذلك يجب على الأمهات متابعة الأرصاد الجوية يوميا مع تقليل تواجد الأطفال خارج المنزل في هذا الوقت.

3- مسببات حساسية الخريف البيئية
- »عشبة الرجيد« من أشهر مسببات الحساسية التي تنمو بكثرة في الخريف، وتسبب أعراض الحساسية مثل الرشح والكحة ابتداءً من منتصف أغسطس وحتى بداية فصل الشتاء.

- العفن من المسببات البيئية لحساسية الخريف وتزيد مع تساقط أوراق الشجر على الأرض وتكثر في المناطق الممطرة.

- احرصي على أن تكون الشبابيك والأبواب محكمة الغلق في هذا الوقت من العام مع تشغيل التكييف ولاسيما تفعيل خاصية البلازما لفصل شوائب الجو وتغيير الفلتر بصفة دورية.

- غسل اليدين والوجه والشعر بمجرد الدخول للمنزل.

- الالتزام بالأدوية الوقائية للحساسية بانتظام.

4- مسببات الحساسية داخل المنزل
حشرة الفراش التي تكون موجودة على «الملايات» ومفارش السرير والوسادة، وهذه الحشرة موجودة في معظم المنازل وتعتبر عامل أساسي لمسببات الحساسية داخل المنزل.

وأوضح دكتور محمد عفيفي طرق هامة للوقاية من هذه الحشرة:

- إزالة جميع ألعاب الأطفال من سرير الطفل.

- غسل مفارش السرير في درجة حرارة أكثر من 60 درجة مئوية أسبوعيًا.

- في حال تواجد الحيوانات الأليفة في المنزل تمنع من دخول حجرة الطفل نهائيا.

- تنظيف حجرة الطفل بالمكنسة الكهربائية يوميًا مع عدم تواجد الطفل داخل الغرفة وقت التنظيف.

- تنظيف الحيوانات الأليفة المتواجدة بالمنزل مرتين أسبوعيًا. 

وعرض استشاري طب الأطفال مسببات أخرى للحساسية داخل المنزل وهي :

- التعرض للأتربة والروائح النفاذة مثل معطر الجو والعطور لأنها تحتوي على حبوب اللقاح التي تزيد فرص ظهور أعراض الحساسية.

- دخان السجاير أو الشيشة، لذلك يمنع التدخين داخل المنزل تماما ويمنع تواجد الأطفال داخل أي مكان يسمح بالتدخين، لأن التدخين السلبي يزيد فرص حدوث الأزمات التنفسية للأطفال مرضى الحساسية.

وللوقاية من الحساسية يجب عليكِ إتباع الآتي:

1- مع بداية الخريف ضعي خطة للسيطرة على الحساسية واستشارة طبيب الأطفال بخصوص استخدام أدوية وقائية مع بداية العام الدراسي، مع معرفة كيفية التصرف السريع في حالة حدوث أزمة تنفس للطفل وكيفية استخدام جلسات البخار والبخاخات.

2- عمل اختبار الحساسية عند طبيب الحساسية والمناعة وإعطاء الأمصال المناعية لمعالجة الحساسية من أساسها، يعتبر جزء أساسي لعلاج حساسية الصدر والأنف للأطفال وتتعدى نسبة نجاحها 70?‏.

3- أخيرًا من واجب الآباء فهم طبيعة مرض الحساسية ومعرفة مسبباته وطرق الوقاية وأهميتها والتعامل مع الأعراض الطارئة كي يقدر طفل الحساسية يعيش بصورة طبيعية مثل غيره وباستخدام أقل أدوية ممكنة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة