إبراهيم العريس
إبراهيم العريس


«الجونة السينمائي» يمنح ابراهيم العريس جائزة الإنجاز الإبداعي

مصطفى حمدي

الإثنين، 18 سبتمبر 2017 - 05:26 م

أعلن مهرجان الجونة السينمائي عن منح "جائزة الإنجاز الإبداعي"، للناقد السينمائي اللبناني الكبير إبراهيم العريس، حيث سيتم تسليمه الجائزة في حفل افتتاح المهرجان بحضور نخبة من النقاد والسينمائيين العرب والعالميين، وذلك تقديراً لإسهاماته المشهودة في مجال النقد السينمائي فى المنطقة العربية.
يأتي ذلك في إطار احتفاء الدورة الأولى من مهرجان الجونة بمبدعين كبار في شتى المجالات السينمائية، حيث تم الإعلان أولاً عن تكريم الممثل الكبير عادل إمام، وأعقبه الإعلان عن تكريم الممثل المتميز فوريست ويتيكر والذى سيتسلم جائزته خلال حفل الختام .
وكانت إدارة المهرجان كانت قد قررت تكريم ثلاث شخصيات سينمائية أحداها شخصية مصرية والثانية عربية والثالثة دولية خلال الدورة الأولى للمهرجان، وهي شخصيات هامة أثرت المشهد السينمائي بمختلف أوجهه على مدى سنوات طويلة، ومن بينها النقد السينمائي الذي يشكل ركيزة أساسية فى رصد التجارب السينمائية، وعكس مدى نهضتها وتطورها نحو الأفضل.
وحول اختيار الناقد السينمائي إبراهيم العريس للجائزة هذا العام، قال انتشال التميمي مدير المهرجان :"يشرّفنا أن تكون جائزة الإنجاز الإبداعي من نصيب الناقد اللبناني القدير إبراهيم العريس، الذي يُعتبر قامة سينمائية كبيرة، ساهمت في ترسيخ مكانة السينما العربية في المحافل الدولية، سواء من خلال مقالاته النقدية المتميزة، ودوره الثقافي البارز. ونحن بدورنا نتقدّم له بهذه الجائزة اعترافاً بإنجازاته الكبيرة التي خدمت صناعة السينما العربية على مدار أكثر من 50 عاماً".
ويضيف التميمي أن"تكريم إبراهيم العريس هو في الوقت نفسه تكريم لجيل من النقاد والسينمائيين الرواد في الوطن العربي، حيث يحضرنا ذكرى كل من النقاد سمير فريد، وخميس الخياطي، وعدنان مدانات، وسامي السلاموني، وغسان عبدالخالق، ومصطفى المسناوي، وسمير نصري، وقصيّ صالح الدرويش، وعلى أبو شادي، وكمال رمزي، ونور الدين صايل".
وقد أعرب الناقد إبراهيم العريس عن سعادته لدى تلقيه خبر حصوله على جائزة "الإنجاز الإبداعي" من مهرجان الجونة في دورته الأولى قائلا: "إنه لشرف كبير أن أحظى بهذا التكريم من مهرجان أرى أنه سيشكل نقطة تحول في المنطقة العربية تجاه السينما كتعبير عن الحداثة، وانعكاسا لدور مصر المحوري في العالم العربي."
يُذكر أن إبراهيم العريس باحث في التاريخ الثقافي، وكاتب صحفي، وناقد سينمائي، ومترجم، ولد في بيروت عام 1946، ودرس الإخراج السينمائي في روما، والسيناريو والنقد في لندن، ويعمل في الصحافة منذ عام 1970.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة