وزير الخارجية الفرنسي
وزير الخارجية الفرنسي


وزير خارجية فرنسا: استفتاء استقلال الأكراد مبادرة غير مناسبة

أ ش أ

الإثنين، 18 سبتمبر 2017 - 10:05 م

 
 وصف وزير خارجية فرنسا جون إيف لودريان، اليوم، الاستفتاء حول الاستقلال الذي يسعى لتنظيمه أكراد العراق يوم 25 سبتمبر بالمبادرة "غير المناسبة"، داعيا إلى الحوار بين بغداد وإقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي.

وقال لودريان - في تصريح على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك- إن الدستور العراقي يتضمن عناصر شديدة الأهمية حول الحكم الذاتي يتعين احترامها وتثبيتها وتأمينها في إطار حوار بين بغداد وكردستان، مضيفا: "ويبدو لنا أن أية مبادرة أخرى غير مناسبة".

وأكد لودريان أن العراق يمر بمرحلة التحضير لفترة ما بعد "داعش"، وهذا يستلزم نظام حكم يشمل الجميع ويحترم الدستور العراقي وبعده الفيدرالي والأطياف التي تشكله ووحدة أراضي العراق. 

وكان رئيس إقليم كردستان أكد مرارا أنه لن يتخلى عن استفتاء يوم 25 سبتمبر إلا في حالة وجود بدائل أفضل، واقترحت الأمم المتحدة التوصل إلى حل في مدة أقصاها ثلاث سنوات بين كردستان العراق وحكومة بغداد الفيدرالية حول وضع منطقة الحكم الذاتي.
 
يشار إلى أن برلمان إقليم كردستان العراق صوت يوم الجمعة الماضي بالإجماع على إجراء استفتاء في 25 سبتمبر الحالي، حول استقلال الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي، وسط غياب نواب المعارضة.

يذكر أن طلب حكومة الإقليم في يونيو الماضي إجراء هذا الاستفتاء أثار استياء لدى الحكومة العراقية التي اعتبرت الأمر منافيا للدستور.






الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة