د.محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي خلال إطلاق شارة البدء
د.محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي خلال إطلاق شارة البدء


البحث العلمي تطبق الاستزراع السمكي في جنوب سيناء

مروة فهمي

الأربعاء، 20 سبتمبر 2017 - 10:26 ص

 
أطلقت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، شارة البدء لتطبيق مشروع الاستزراع السمكي في مدينة الطور بجنوب سيناء.
وحضر إطلاق شارة البدء، د.محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، ود. جاد القاضى القائم بأعمال رئيس معهد علوم البحار واللواء محمود عيسي سكرتير عام المحافظة، و الدكتور محمد عبد الرازق عيسي الباحث الرئيسي للحملة القومية لمواجهة التحديات التكنولوجية لتنمية الاستزراع المائي في جنوب سيناء والبحر الأحمر و يهدف المشروع إلي مواجهة التحديات التكنولوجية التي تعيق تنمية تربية الأحياء المائية في محافظة جنوب سيناء وهو من ضمن برامج الأكاديمية.
 وحضر الحفل الأهالي من مدينة الطور المستفيدين من المشروع  والنائب إبراهيم حسان عضو مجلس النواب عن المحافظة ورؤساء المدن، حيث تم توزيع أكثر من 100 ألف من زريعة البلطى البلدى والأعلاف بالمجان على عدد من الأهالي (10 أسر) واللذين تم تدريبهم طوال الشهور الخمسة الماضية على الاستزراع السمكي وتم إجراء التحاليل اللازمة لمياه الآبار التي ستستخدم في الاستزراع ويعاد استخدامها بعد ذلك فى إنتاج الخضروات.
 وفى كلمة له في الافتتاح، أشار صقر إلى أن هذا مشروع تطبيقي آخر تتبناه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ضمن خطة الدولة لتنمية أقاليم مصر الحدودية وقرية مصرية منتجة.
 وتابع "دعونا نترك الفرصة للأهالي للحكم على نجاح البحث العلمي من عدمه في المساهمة في حل المشاكل وخلق فرص عمل تكنولوجية وتحقيق العدالة الاجتماعية، وهذه الجهود ستأتي ثمارها في غضون 5 شهور من الآن".
وأضاف صقر بدأنا بالبلطي حيث أن العائد أسرع و دورة الحياة قصيرة والبلطي أكثر تحملاً للظروف الصعبة وحين نتأكد من أن الأهالي قد أصبح لديهم من الخبرات ما يكفي سننتقل إلى أسماك البحر الأحمر والجمبري ويتم حالياً بالتوازي دعم مشروع لاستزراع الجمبري تنفذه جامعة السويس، بإشراف د.عزب طاحون وقريباً جداً سيتم بدء الإنتاج وفي نهاية كلمة توجه رئيس الأكاديمية بالشكر للسيد محافظ جنوب سيناء على الدعم وسكرتير عام المحافظة ومدير مديرية الزراعة ونواب البرلمان والأهالي على هذا التعاون الرائع والشكر الخاص لمعهد علوم البحار والمصايد والريق البحثي بقيادة د.محمد عيسى الذي أصر رغم ظروفه الصحية على الحضور على كرسي متحرك من الإسكندرية إلى الطور للإشراف على تطبيق النتائج بنفسه وهو نموذج من علماء مصر اللذين نفخر بهم ويشرفنا أن نعمل على خدمتهم وتذليل الصعاب لهم ليروا نتائج أبحاثهم على أرض الواقع وهذه هي أقصى أمانيهم.
 و في نهاية اللقاء كرم النائب عن محافظة جنوب سيناء الدكتور محمود صقر و أهداه درع المحافظة تقديراً للجهود التي تقوم بها أكاديمية البحث العلمي في الحملات القومية وتنمية أقاليم مصر الحدودية.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة