صورة موضوعية
صورة موضوعية


للأمهات.. اعرفي أهم محتويات «لانش بوكس» طفلك في يومه الدراسي

إيمان طعيمه

الأربعاء، 20 سبتمبر 2017 - 01:38 م

 
تحضير وجبة مدرسية متوازنة يعتبر تحدٍ كبير فهى يجب أن تكون متوازنة وبها ما يحتاجه جسم الطفل خلال مرحلة النمو وفي نفس الوقت من نوعية الطعام الذي يفضله الطفل.

ولأن الطفل يحصل على ثلث غذائه اليومي أثناء تواجده في المدرسة فمن الضروري أن يمده مجموع وجبته المدرسية بالمواد الغذائية والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها من أجل النمو وإنتاج الطاقة.

يشرح أخصائي طب الأطفال دكتور إيهاب الإمام واستشاري طب الأطفال دكتور محمد عفيفي للأمهات ما يجب أن يحتويه اللانش بوكس لطفلك أثناء يومه الدراسي.

1- الحبوب الكاملة من أجل الطاقة:
أول ما يجب أن يؤخذ في الاعتبار عند تجهيز اللانش بوكس هو مصدر جيد للكربوهيدرات مصدر الطاقة، وهذا سيكون في الغالب ساندوتش أو رغيف من الخبز الشامي أو كراكرز أو بسكويت أو أرز أو كيك الذرة.
من المعلوم أن أنواع الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة تستغرق وقتًا أطول في الهضم عن الخبز المصنّع من الدقيق الأبيض لذا فهو يعطي الطفل شعورًا بالشبع لوقت أطول، لذا اختاري الحبوب الكاملة قدر الإمكان.

2- البروتين والخضروات:
احرصي على احتواء وجبة طفلك المدرسية على بروتين قليل الدسم مثل الدجاج أو التونة أو السلمون أو الجبن قليل الدسم، لأن حصة البروتين ستجعل طفلك يشعر بالشبع وتحافظ على مستوى تركيزه في دروس ما بعد الظهيرة، وستساعد على منع اندفاعهم على الثلاجة بمجرد عودتهم من المدرسة، وحاولي أيضا إضافة نوع من السلطة للسندوتشات فالسلطة والخضروات تضيف الألياف التي تشعرهم أيضا بالشبع.. اختاري منها الأنواع التي لا تتسبب في بلل السندوتشات مثل الخس، الجزر المبشور، الكرفس والفلفل والخيار.

3- الفاكهة مصدر الألياف:
دائمًا ضعي في اللانش بوكس ثمرة من الفواكه الطازجة أو المجففة، الأطفال سيأكلون الفاكهة عندما يشعرون بالجوع في حالة عدم وجود نوع من المأكولات السريعة المغرية، وهناك الكثير من الاختيارات بخصوص الفواكه مثل الموز، التفاح، اليوسفي، الخوخ، المشمش، البرقوق، أو علبة بلاستيكية صغيرة نضع بها العنب أو الفراولة، وهناك أيضًا الفواكه المجففة كالمشمش أو الزبيب أو القراصيا.

4- ماء للشرب:
يجب أن يكون الماء هو ما يشربه الطفل في المدرسة، فعصائر الفواكه والمياه المنكّهة واللبن بالفواكه بها محتوى عالي من السكر ولا ينبغي تناولها بشكل يومي.

5- سناكس:
احرصي على أن تحتوي علبة غذاء طفلك على وجبة خفيفة مغذية وصغيرة الحجم مثل علبة زبادي، كراكرز مع الجبن، ميني مافن أو كوكيز قليلة السعرات.
لتسهيل المهمة على الأمهات قام الأطباء بتجميع العناصر الأساسية التي يمكن أن يحتوي عليها اللانش بوكس 
فقط اختاري صنفًا واحدًا من ثلاث مجموعات على الأقل من المجموعات التالية 



 على سبيل المثال
• يمكن أن تتضمن وجبة طفلك خبز القمح الكامل "من المجموعة 1" + بيض مسلوق "من المجموعة 3" + أصابع الجزر "من المجموعة 5".
• مثال آخر: مافن القمح الكامل "من المجموعة 1" + حمص "من المجموعة 2" + تفاحة "من المجموعة 3"
وهكذا ويمكنك الاستعانة بالجدول والتبديل بين الخيارات المتاحة.
وستعرض لكِ »بوابة أخبار اليوم« أهم المشاكل التي تواجه الأطفال مع اللانش بوكس.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة