توفيق عكاشة
توفيق عكاشة


ننشر حيثيات تأييد حبس «توفيق عكاشة» سنة بتهمة «تزوير الدكتوراه»

إسلام دياب

الأربعاء، 20 سبتمبر 2017 - 06:00 م

أودعت محكمة جنح مستأنف مدينة نصر، حيثيات حكمها، بتأييد حبس البرلماني السابق توفيق عكاشة، سنة مع الشغل والنفاذ، بتهمة تزوير شهادة الدكتوراه.

صدرت حيثيات الحكم برئاسة المستشار محمد بدة وعضوية المستشارين أحمد معوض وماجد جمال وأمانة سر عربي حسن.

قالت المحكمة في حيثيات حكمها إن شهادة العميد عاصم أحمد عبد الله مدير إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير، بالإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، والذي أكد أن تحرياته أثبتت أن الشهادة مزورة، وبالاستعلام من المجلس الأعلى للجامعات والسفارة الأمريكية بالقاهرة تبين عدم وجود جامعة تحمل ذلك اسم "ليكوود برادنتون"، وأن المتهم استعمل الشهادة بأن قدمها إلى اللجنة العليا لانتخابات مجلس النواب 2015 على الرغم من عمله بتزويرها.

وأضافت المحكمة إلى ما جاء بأقوال المتهم وإقراره بمراسلته للجامعة عن طريق شبكة الانترنت للحصول على دراجة الدكتوراه فى علم الإدارة، وأنه عقب الدراسة بدولة إثيوبيا، واجتيازه لمناقشة رسالة الدكتورة بالمملكة المغربية، كلف شركة انوفاتيفيتي في عام 2008 بإنهاء استخراج شهادة الحصول على درجة الدكتوراه وقامت الشركة بإنهاء استخراجها وإرسالها له عقب اعتمادها من القنصلية المصرية بالولايات المتحدة الأمريكية.

واستندت المحكمة إلى ما ثبت بكتاب مدير مكتب الأمن الدبلوماسي للسفارة الأمريكية من عدم وجود ملف لجامعة "ليك وود برادلتون" الدولية، بمكتب وزارة التربية والتعليم الأمريكية، كما أنه لا يوجد فى سجل ولاية فلوريدا ملفاً لتلك الجماعة، وأنه ليس لشركة "انوفاتيفيتي"، أي أصول أو صفقات تجارية منذ تاريخ 29 يونيو 2007.

واستندت إلى ما ثبت بكتاب "انتربول" واشنطن أن الشهادة، محل الواقعة، غير سليمة وأن اسم بيانات تلك الجامعة تم استخدامها في العديد من طلبات الحصول على وظائف وتم الإبلاغ عنها على أنها وثيقة مزورة، وإلى ما ثبت بكتاب وزارة الخارجية المصرية أنه بمخاطبة إدارة التعليم بولاية فلوريدا الأمريكية تبين عدم وجود أى كلية أو جامعة مسجلة باسم "ليكوود برادنتون".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة