عبد الفتاح الجبالي
عبد الفتاح الجبالي


«الأعلى للإعلام» يحدد معاييرا تراعي العدالة في تغطية الانتخابات الرئاسية

شادي محمد

الأربعاء، 20 سبتمبر 2017 - 08:49 م

صرح وكيل أول المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام "عبد الفتاح الجبالي " المجلس ناقش في اجتماعه، اليوم الأربعاء 20 سبتمبر، وضع معايير وضوابط التغطية الإعلامية للانتخابات الرئاسية القادمة.

وأضاف الجبالي أن أعضاء المجلس اتفقوا على مجموعة من الضوابط الأخلاقية لضمان حقوق المرشحين كاملة مع مراعاة عدم الإساءة لأي مرشح وأن يكون هناك التزام بالموضوعية والحيادية للتغطية الانتخابية.

وأكد الجبالي أن المجلس سيعد ميثاق شرف إعلامي لتغطية الانتخابات الرئاسية يتضمن عقوبات للمخالفين ، كما سيقوم المجلس بالتنسيق مع كل من الهيئة الوطنية للانتخابات والهيئة الوطنية للصحافة حيث يتواصل المجلس مع هيئة الانتخابات لبلورة آليات حث المواطنين على المشاركة في عملية الاقتراع بينما ينسق مع الهيئة الوطنية للصحافة في تدشين حمالات التوعية بالصحف القومية لتوضيح أهمية مشاركة كافة فئات الشعب في التصويت بالانتخابات الرئاسية .

وأوضح الجبالي المجلس أتفق على ضرورة إعادة هيكلة مركز تدريب الصحفيين والإعلاميين الأفارقة تنظيمياً ومالياً وإدارياً حتى يقوم بدوره بشكل كامل وسيتم التنسيق مع أحد مراكز الأبحاث التخصصية لتطوير المركز.

أشار الجبالي فيما يتعلق بالفتاوى الدينية إلى أن المجلس لا يتدخل في هذا الموضوع، وأنه تم إحالتها إلى الأزهر للتحقيق فيها وموافاة المجلس بنتائج التحقيقات، مضيفا أن المجلس بصدد إعداد تقرير بشأن الحالة الإعلامية في مصر وسيتم عرضه على البرلمان أو الرأي العام، كما أوشك المجلس على الانتهاء من مشروع قانون حرية تداول المعلومات في خلال أسبوعين ستصدر المسودة النهائية للقانون.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة