نرصد نتائج أعمال قطاع البترول خلال العام المالي 2016/2017

حسن هريدي

الخميس، 21 سبتمبر 2017 - 05:33 م


حققت وزارة البترول ممثلة في الهيئة العامة للبترول والشركات التابعة العديد من الانجازات في جذب الاستثمارات وتوفير المنتجات وزيادة معدلات الإنتاج .

وبمناسبة اعتماد أنتائج الأعمال للعام المالي 2016/2017 ترصد بوابة أخبار اليوم تلك النتائج.

## توفير الاحتياجات ##

فقد شهد العام المالي 2016/2017 توفير كميات حوالي 78 مليون طن وبصفة خاصة توفير احتياجات قطاع الكهرباء بالإضافة إلى تكرير حوالي 25 مليون طن من الزيت الخام والمتكثفات من معامل التكرير ساهمت في توفير جانب كبير من احتياجات البلاد من المنتجات البترولية .

كما تم توفير الغاز للقطاعات الاقتصادية المختلفة حيث بلغ استهلاك الكهرباء نسبة 61% من الإنتاج المحلى للغاز وتم تشغيل جميع المصانع التي تعظم القيمة المضافة بالطاقة القصوى بالإضافة إلى الموافقة على الكميات الإضافية المطلوبة للقطاعات المستهلكة مثل صناعة الأسمدة والبتروكيماويات.

كما تم الانتهاء من 5 مشروعات جديدة لخطوط الغاز وتدفيعه لتدعيم الشبكة القومية للغازات الطبيعية وخدمة توسعات شبكة الكهرباء ليصل إجمالي أطوالها إلى حوالى 5ر48 ألف كيلو متر .

كما يجرى العمل حالياً في عدد من المشروعات الجديدة لزيادة أطوال الشبكة أغلبها لخدمة خطة الدولة في التوسع في محطات ومشروعات الشبكة القومية للكهرباء وزيادة قدرات خططها الإسعافية .

## الدعم ##

بلغت قيمة دعم المنتجات البترولية نحو 4. 122 مليار جنيه خلال العام تمثل الفارق بين تكلفة تدبير المنتجات وسعر بيعها في السوق المحلى موضحاً أن تكلفة تدبير هذه المنتجات بلغت نحو 3. 204 مليار جنيه في مقابل 9. 81 مليار جنيه إيرادات لبيعها بالسوق المحلى بالأسعار المدعمة.

# # الاكتشافات البترولية والغاز ##

أكد المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول أهم الملامح الرئيسية لنتائج أعمال العام المالي 2016/2017 ، أسفرت الجهود عن تحقيق 41 كشفاً بترولياً جديداً ( 28 كشفاً للزيت الخام و 13 كشفاً للغاز الطبيعي) مما ساهم في زيادة احتياطيات وإنتاج البترول والغاز .

وبلغ متوسط الإنتاج البترولي حوالي 626 ألف برميل زيت خام ومتكثفات يومياً وقد ساهمت منطقة الصحراء الغربية بنسبة 55% منها ، ومن المخطط زيادته إلى 670 ألف برميل خلال عام 2017/2018 .

## الاتفاقيات ##

تم توقيع الهيئة 5 اتفاقيات للبحث عن البترول والغاز باستثمارات 625 مليون دولار منها اتفاقيتن جديدتين وتعديل لثلاث اتفاقيات سارية ، وانه لأول مرة تدخل الهيئة شريكاً في مشروعات بترولية خارج مصر من خلال المشاركة بحصة نسبتها 10% فى القطاع رقم 9 جنوب العراق لإنتاج البترول من حقل فيحاء .

وتم الانتهاء من مشاركة قطاع البترول فى حقل سيبا للغاز بجنوب العراق بنسبة 15% وجارى إتخاذ الإجراءات اللازمة.

وقال المهندس أسامة البقلى رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس "أنه تم تحقيق 4 اكتشافات جديدة بالبحر المتوسط ودلتا النيل بالإضافة إلى الانتهاء من تنفيذ 6 مشروعات تنمية غاز طبيعى جديدة ووضعها على الإنتاج ما بين توسعات وحقول جديدة بلغت استثماراتها أكثر من 2 مليار دولار ساهمت في زيادة الإنتاج حيث بلغ إجمالي الغاز المباع خلال العام حوالي 63ر1 تريليون قدم مكعب .

كما استطاعت الشركة من خلال استخدام التكنولوجيات والتقنيات الحديثة أن تحد من مشكلة التناقص الطبيعى للآبار وأنه يجرى حالياً تنفيذ مشروع المسح السيزمى الإقليمى (أحادى المخاطر) بمنطقة غرب البحر المتوسط حيث من المتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى منه خلال عام 2017 / 2018 وبناء على نتائجه ستقوم الشركة بطرح مزايدة عالمية جديدة للبحث عن البترول والغاز بهذه المنطقة واستغلالهما .

 ## الاستثمارات الأجنبية ##

تم ضخ استثمارات جديدة خلال العام بلغت حوالي 5 مليار دولار من الشركاء الأجانب في مجالات البحث والاستكشاف وتنمية الحقول وهو ما ساهم في تحقيق الخطط المستهدفة لدعم وزيادة احتياطيات وإنتاج البترول والغاز ويعد تجسيداً لنجاح سياسات قطاع البترول لمواجهة التحديات وتكثيف وزيادة الأنشطة البترولية.

## سداد المستحقات للأجانب ##

بلغ إجمالي ما سددته هيئة البترول للشركاء الأجانب مقابل شراء حصصهم من الزيت والغاز والتزامات وكذلك القروض والتسهيلات مع البنوك المحلية والعالمية وموردى المنتجات البترولية خلال العام بلغ نحو 3ر19 مليار دولار و 38 مليار جنيه .

كما قامت الهيئة بسداد مستحقات الشركاء الأجانب خلال العام بنحو 2. 5 مليار دولار بخلاف سداد مليار دولار من المستحقات المتراكمة عن سنوات سابقة في أطار العمل على تخفيض قيمة هذه المستحقات مما ساهم في تشجيع الشركاء الأجانب في الإسراع وتعجيل خطط الإنتاج للحقول المكتشفة حيث من المخطط بدء الإنتاج من بعض هذه الحقول بنهاية الربع الأخير لعام 2017.

## توصيل الغاز الطبيعي للمنازل ##

شهد العام المالي 16/2017 توصيل الغاز إلى 580 ألف وحدة سكنية ليصل الإجمالي حتى نهاية يونيو 2017 إلى حوالي 14ر8 مليون وحدة سكنية, منها مدن وقرى جديدة بالصعيد والدلتا.

كما تم توصيل الغاز إلى 1541 عميلاً تجارياً منهم 442 مخبزاً جديداً ليصل إجمالي المستهلكين التجاريين إلى حوالي 17 ألف مستهلك فيما ارتفع عدد المستهلكين الصناعيين إلى حوالي 2400 مستهلكاً مما ساهم في توفير وتخفيض الدعم الموجه إلى الوقود السائل والحفاظ على البيئة .

# # تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي ##

تم خلال العام تحويل حوالي 6400 سيارة جديدة للعمل بالغاز الطبيعي ليرتفع إجمالي عدد السيارات المحولة إلى 230 ألف سيارة منذ بدء النشاط وحتى الآن من خلال 72 مركز تحويل ويتم تموينها من خلال 184 محطة تموين تتبع 6 شركات عاملة بالمجال بمختلف محافظات الجمهورية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة