أرشيفية
أرشيفية


الاتحاد الأوروبي يستضيف مؤتمر بروكسل الثاني لدعم مستقبل سوريا

وردة الحسيني

الأحد، 24 سبتمبر 2017 - 03:30 م

ينظم الاتحاد الأوروبي مؤتمر بروكسل الثاني لدعم مستقبل سوريا والمنطقة وذلك خلال الفترة القادمة.


أعلنت ذلك اليوم الممثلة العليا، نائب رئيس المفوضية الأوروبية فديريكا موغيريني خلال فعالية رفيعة المستوى حول الأزمة السورية علي هامش انعقاد الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة في نيويورك، و بلغ عدد الحضور من البلدان والشركاء خمسين تقريباً.


وسيكون هذا المؤتمر بمثابة متابعة لمؤتمر بروكسل 2017، كما سيهدف إلى الحفاظ على انتباه المجتمع الدولي و استجابته للأزمة السورية على رأس جدول الأعمال الدولي وتشجيع التنفيذ الكامل للالتزامات المُعلنة في بروكسل في نيسان 2017. 


وتشمل استمرار دعم العملية التي ترعاها الأمم المتحدة من أجل حلّ سياسي تفاوضيّ ينسجم و قرار مجلس الأمن الأممي 2254، وضمان تلبية احتياجات السوريين ذات الصلة داخل سوريا وفي بلدان الجوار.


وقد قالت فديريكا موغيريني: "تبقى سوريا أولوية أولى بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي، الاتحاد الأوروبي هو المانح الإنساني الرئيس بالنسبة إلى السوريين داخل سوريا وفي المنطقة، نحن من يدعم السوريين ونُبدي استعدادنا لتقديم المزيد من المساعدة، لنرى كيف بإمكاننا مدّ يد العون من أجل إعادة الحياة الطبيعية إلى المناطق التي تمّ خفض العنف فيها وبدء العمل على إعادة الإعمار، فقط لدى التوصّل إلى اتفاق سياسي في جنيف، لهذا سنستضيف مؤتمر بروكسل الثاني في فصل الربيع القادم بهذه الطريقة، سنطلق عملية بروكسل التي من شأنها أن تضع قدراتنا في خدمة الشعب السوري قاطبة، أولئك الذين ما زالوا داخل سوريا و أولئك الموجودين في المنطقة".


وقال المفوّض كريستوس ستليانيدس:"استمرار الصراع السوري في تسبيب معاناة هائلة لملايين الناس داخل سوريا و عبر المنطقة، ما زال الصراع يتّسم بنسبة عالية من غياب الحماية بالنسبة إلى المدنيين واستخفاف بالقانون الدولي الإنساني وعرقلة إيصال المعونات الإنسانية: المجتمع الدولي بحاجة إلى متابعة تلبية احتياجات المدنيين الإنسانية و متطلبات الصمود الأكثر إلحاحاً".


وتابع: سيستمرّ الاتحاد الأوروبي في حشد كافة ما أوتي من موارد، السياسي منها والدبلوماسي والإنساني، دعماً لعمل الأمم المتحدة لإنهاء الأزمة و المساعدة في ترسيخ الاستقرار والتخطيط ما بعد التوصّل إلى اتفاق ومتابعة تأمين المعونة الجوهرية بشقيها الإنساني وغير الإنساني للشعب السوري والمجتمعات المُضيفة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة