اللواء أحمد الأنور
اللواء أحمد الأنور


مساعد وزير الداخلية: إسقاط الجنسية عن مرسي سلطة «الوزراء» وهذه شروط دخول «القطريين» مصر

محمد راضي- دسوقي عمارة

الإثنين، 25 سبتمبر 2017 - 07:31 م

• تعديل قانون الجنسية يستهدف الكيانات الإرهابية لمواجهة محاولات هدم استقرار الوطن
• إسقاط الجنسية عن الرئيس المعزول محمد مرسي سلطة »مجلس الوزراء«
• بدء العمل بجواز السفر الالكتروني بداية 2018 .. ولا دخول لمواطني قطر إلا بتأشيرة مسبقة
• إلغاء تعديلات الإخوان على قانون الجنسية .. ولدينا مبادرة لم الشمل السوري

جاءت موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 26 لسنة 1975، بشأن الجنسية المصرية ليضع ضوابطا صارمة لمن يسيء للجنسية سواء من المتمتعين بها من أبناء الوطن أو مكتسبيها.

عن قانون منح الجنسية وتعديلاته، ومن له سلطة سحب الجنسية من الرئيس المعزول، وعن حقيقة منح الجنسية للراقصة صافيناز وإدراج اللاعب أبو تريكة على قوائم الترقب والوصول.. وعن جواز السفر الالكتروني، وأسئلة أخرى كثيرة كان لنا هذا الحوار مع مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة الجوازات اللواء أحمد الأنور:

*متى يتم سحب الجنسية المصرية عن الشخص؟

جاءت موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 26 لسنة 1975، بشأن الجنسية المصرية ليضع ضوابطا لمن يسيء للجنسية سواء من المتمتعين بها من أبناء الوطن أو مكتسبيها حيث يتضمن التعديل إضافة حالة جديدة لسحب الجنسية المصرية تتعلق بكل من اكتسبها عن طريق الغش أو بناء على أقوال كاذبة أو صدور حكم قضائي يثبت انضمامه إلى أي جماعة أو جمعية أو جهة أو منظمة أو عصابة أو أي كيان أياً كانت طبيعته أو شكله القانوني أو الفعلي سواء كان مقرها داخل البلاد أو خارجها وتهدف إلى المساس بالنظام العام للدولة، أو تقويض النظام الاجتماعي أو الاقتصادي أو السياسي لها بالقوة أو بأية وسيلة من الوسائل غير المشروعة.

*ما الهدف من التعديلات القانونية لقانون الجنسية في الوقت الراهن؟ 

إن التعديل ينص على زيادة المدة التي يجوز من خلالها سحب الجنسية المصرية من الأجنبي الذي اكتسبها بالتجنس أو بالزواج لتكون عشر سنوات بدلاً من خمس سنوات وزيادة المدة التي يكتسبه بعدها الأجنبي للجنسية المصرية تبعاً لوالدته لتكون سنتين بدلاً من سنة، وحذف اكتساب الأولاد البالغين للجنسية تبعاً لذلك والاكتفاء بالأبناء القصر كما يشمل التعديل إضافة حالة جديدة لحالات إسقاط الجنسية تتعلق بصدور حكم بالإدانة في جريمة مضرة بأمن الدولة من جهة بالخارج أو الداخل.

*متى يتم العمل بجواز السفر الإلكتروني؟

إن القطاع سيبدأ تفعيل جواز السفر الإلكتروني بداية العام المقبل 2018، والجواز الجديد يشبه جواز السفر المميكن المعمول به حاليا، ويضاف إليه "سمارت شيب" لمواجهة العيوب التي ترتكبها الشركات السياحية بـ"ثقب" الجواز وهو ما يتلف الباركود، وسيتم نقل كافة البيانات الإلكترونية الخاصة بصاحب الجواز لتكون في الصفحة الثالثة، ويكون التصوير به إلكتروني كما يحدث حاليا في بطاقات الرقم القومي.
وقد صدر منه 21 مليون جواز منذ بداية العمل به في يناير 2008، ولم تسجل حالة تزوير مادي واحدة نظرا للتقنيات التي يحتويها الجواز والتي تصعب مهمة المزورين.

*ما هي الجهة المختصة بسحب الجنسية عن "المعزول"؟

إسقاط الجنسية عن الرئيس المعزول محمد مرسي، بعد الحكم النهائي بإدانته بالتخابر مع قطر، من اختصاص مجلس الوزراء وليس مصلحة الجوازات.

وبشكل عام فإن إسقاط الجنسية عن المتمتع أي ذات الأصول المصرية تتم من خلال أحكام قضائية نهائية بالإدانة بالإضرار بالمصالح العليا للبلاد، كما في قضية المعزول، وعليه فإن مجلس الوزراء هو الجهة الوحيدة المنوطة بإصدار قرار إسقاط الجنسية لأنه أصبح جاسوسا بموجب الحكم القضائي البات.

*كثيرون يتساءلون عن التعديلات الجديدة لقانون الجنسية المصرية.. ما الذي تستهدفه التعديلات؟

التعديلات التي تم إدخالها على قانون الجنسية مؤخرا تستهدف في المقام الأول الحفاظ على الهوية والجنسية المصرية خاصة أن بعض الوافدين إلى البلاد من الدول غير المستقرة أمنيا استغلوا بعض النصوص في قانون الجنسية لإثبات الجنسية المصرية على غير الحقيقة وهو ما أدى إلى ظهور الحاجة إلى صياغة تعديلات على قانون الجنسية الحالي خاصة بعد تعديله إبان مجلس الشورى خلال حكم جماعة الإخوان الإرهابية والتي أدت إلى اكتساب الجنسية المصري للعديد من غير مستحقيها.

*ما أبرز التعديلات التي طرأت على قانون الجنسية؟

تم تعديل الفقرة الأولى من المادة الـ3 من القانون رقم 154 المعدل لبعض أحكام القانون رقم 26 لسنة 1975 الخاص بأبناء الأم المصرية والذي كان ينص على اكتساب أبناء الأم المصرية زوجة الأجنبي للجنسية المصرية بعد مرور عام من تاريخ إعلان الرغبة لتكون بعد مرور عامين نظرا لأن بعض الحالات تتقدم للحصول على الجنسية ويكونوا غير متواجدين في البلاد خلال فترة العام، ولذلك تم تعديلها إلى عامين حتى تتمكن جهة الإدارة من إجراء التحريات المناسبة التي تؤكد صلاحية هذا الأجنبي للانخراط في الجماعة الوطنية المصرية والتأكد من عدم وجود أسباب يتم بمقتضاها رفض منحه الجنسية المصرية بقرار من وزير الداخلية.

كما تم تعديل الفقرة الثانية من المادة الـ3 من القانون رقم 154 والتي كانت تنص على أن الأجنبي المولود لأم مصرية قبل 15 / 7 / 2004 يكتسب الجنسية المصرية تبعا لوالدته المصرية ويمتد أثر الاكتساب إلى أبناء القصر والبالغين سواء بسواء.

*ما التعديل الذي تم على تلك الفقرة من المادة 3 للقانون 154؟

 تم تعديل الفقرة لتشمل الأبناء القصر فقط تبعا لوالدهم مكتسب الجنسية دون البالغين لسن الرشد "21 سنة"، نظرا لأن لهم أهلية قانونية تختلف عن القاصر الذي يتبع والده في اكتساب الجنسية المصرية كما تم حذف الفقرة الثالثة من ذات المادة لتعارضها مع قصد المشرع في اكتساب الجنسية المصرية للأجنبي تبعا لوالدته المصرية حيث أنه كان يكتسبها طبقا للفقرة المحذوفة للجدة المصرية وليست الأم المصرية.

وما مواد سحب وإسقاط الجنسية؟

المادتان 15 الخاصة بسحب الجنسية، و 16 الخاصة بإسقاطها منصوصا عليهما في القانون رقم 26 الصادر عام 1975 إلا أنه ظهرت بعض المستجدات التي لم تكن مطروحة أثناء صياغة القانون آنذاك حيث تطلب الواقع العملي الحالي إعادة النظر في صياغة هاتين المادتين بما يتناسب مع الظروف الحالية وبناء عليه، تم تعديل المادتين 15 و16 ليتفق التعديل مع فلسفة السحب والإسقاط التي نص عليها المشرع وبما لا يتعارض مع الدستور فسحب الجنسية المصرية طبقا للمادة 15 من القانون رقم 26 لسنة 1975 يصدر بقرار من مجلس الوزراء من الأجنبي المولود أجنبي ثم اكتسب الجنسية المصرية طبقا للقانون أو بحكم محكمة ولا يتم السحب من المصري الذي يتمتع بالجنسية المصرية كجنسية أصلية فهو يطبق علي الأجانب من مكتسبي الجنسية فقط. 

أما الإسقاط فيصدر أيضا بقرار مسبب من مجلس الوزراء ولكن عن المصري المتمتع بالجنسية المصرية سواء كانت جنسية أصلية أو حتى جنسية مصرية مكتسبة وكان التعديل الخاص بالمادة 15 الخاصة بالسحب جاء نتيجة المستجدات التي طرأت علي المجتمع المصري في ظل التحديات الأمنية التي نواجهها حاليا ولذا تم إضافة فقرة علي نص تلك المادة تتمثل في أنه يجوز بقرار مسبب من مجلس الوزراء سحب الجنسية من كل من اكتسبها بطريق الغش أو بناء علي أقوال كاذبة، والإضافة المقترحة صدور حكم قضائي بسبب انضمامه إلي جماعة أو كيان أيا كانت طبيعته أو شكله القانوني الفعلي سواء كان مقرها داخل البلاد أو خارجها وتهدف إلي المساس بالنظام العام للدولة أو تقويض النظام الاجتماعي أو الاقتصادي أو السياسي لها بالقوة أو بأي وسيلة من الوسائل غير المشروعة ويتضح من التعديل أن النص لا يطبق إلا علي الأجانب من مكتسبي الجنسية المصرية فقط.

* ماذا عن الرسوم في التعديلات الجديدة؟

تم تعديل المادة 21 من ذات القانون من خمس جنيهات كرسم لشهادة الجنسية إلي رسم لا يجاوز عشرة آلاف جنيه واستبدال خلال سنة إلي سنتين كما تم تعديل المادة 24 من ذات القانون حيث تم حذف التعديل الذي ادخله الإخوان خلال حكم الرئيس المعزول محمد مرسى الوارد بالقانون رقم 22 لسنة 2012 والرجوع للنص السابق لتلك المادة حفاظا علي الهوية المصرية والتي تنص على أنه يقع عبء إثبات الجنسية علي من يتمسك بالجنسية المصرية أو يدفع بعدم دخوله فيها، وامتد التعديل للمادة الثالثة من القانون رقم 154 لسنة 2004 والمعدل لبعض أحكام القانون رقم 26 لسنة 1975، لتنص على الفقرة 1 : استبدال كلمة خلال سنة إلي سنتين من تاريخ إعلان الرغبة، الفقرة 2 حذف اكتساب البالغين لسن الرشد للجنسية تبعا لوالدهم مكتسب الجنسية والإبقاء فقط علي اكتساب أبنائه القصر حيث أن أهليتهم القانونية تتبع أهلية أبيهم، إما البالغين فلهم أهلية قانونية منفصلة عن أهلية الوالد، وفقرة 3 حذف الفقرة بالكامل لكونها كانت تسمح باكتساب الجنسية عن طريق الجدة المصرية وليس عن طريق الأم المصرية في حصول أبناءهم علي جنسيتهما.

ما الجهة المنوط بها سحب وإسقاط الجنسية المصرية؟

سحب وإسقاط الجنسية يعد سلطة تقديرية لمجلس الوزراء فقط يصدر بها قرارا مسببا منه وفقا للمصالح العليا للبلاد ومقتضيات الأمن القومي.

ماذا عن سحب الجنسية عن المعزول محمد مرسى؟

إسقاط الجنسية عن الرئيس المعزول أو أي شخص يضر بالأمن القومي للبلاد بيد مجلس الوزراء فقط سوء واستهدفت التعديلات الكيانات الإرهابية في ضوء ما تشهده البلاد من عمليات تآمر، ومحاولات النيل من أمن واستقرار البلاد.

هل تم إدراج اللاعب محمد أبو تريكة على قوائم الترقب؟

لدينا العديد من الجهات المنوط بها وضع الإدراج من النائب العام وقاضى التحقيق، ووجهات أخرى ولم يتم إدراج أبو تريكة على أي قوائم وما يتردد غير صحيح.

ما حقيقة منح الجنسية للراقصة صافيناز؟

لم يتم منح الراقصة صافيناز الجنسية ولم تتقدم بطلب الحصول عليها وما تم هو منحها الإقامة بموجب عقد عمل بأحد ملاهي الفنادق الكبرى كراقصة ويتم تجديد الإقامة سنويا بناء على عقد العمل حيث يتم سحب جواز السفر الخاص بها ومنحا تصريح إقامة وفى حال رغبتها في السفر يتم سحب التصريح ومنحها الجواز مرة أخرى.

كيف تم منح الجنسية المصرية للمخرج السوداني سعيد حامد؟

تأكيداً للدور الريادي المصري والاهتمام بمواطني ورعايا دولة السودان الشقيقة المقيمين بالبلاد وافق اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية على منح المخرج سعيد حامد عبد السيد "سوداني الجنسية - مخرج ومنتج سينمائي" الإقامة بالبلاد لغير السياحة، وإعفائه من شرطي "الإقامة – التسجيل" نظراً لمواقفه الوطنية والتي تُعبر عن انتمائه ومساندته للدولة المصرية كما يحق لرئيس الجمهورية منح الجنسية بدون شروط لمن يقدم أعمالا جليلة للوطن ونموذج ذلك المخرج محمد خان.

هل يحق لمن يتم تجنيسه المشاركة في الحياة السياسية والأداء بصوته في الانتخابات ؟

إن من حق الأجنبي الذي حصل علي الجنسية المصرية أن يدلي بصوته في الانتخابات بعد مرور خمس سنوات من اكتسابه الجنسية المصرية.

ما الدول التي يتطلب السفر إليها موافقة أمنية؟

هما دولتان السودان وتركيا والفئات العمرية التي تتطلب الموافقة بالنسبة للسودان من سن 18 عاما حتى 45 عاما إما تركيا فالفئات العمرية تكون من 18 عاما وحتى 40 عام ويمنح الموافقة ضابط الاتصال خلال ساعات في حين أن هناك شروط للسفر لبعض الدول بشرق أسيا مثل تايلاند واندونيسيا حيث تمنح الموافقة لأصحاب بعض المهن فقط مثل الصحفي والطبيب وذلك للقضاء على محاولات كسر التأشيرة بالخارج.

البعض يشكو من تأخر استخراج شهادات التحرك؟

نحن نحرص على التيسير على المواطنين في استخراج شهادات التحرك لتقديم خدمه مميزه للمتعاملين مع المصلحة ومكاتبها بالمحافظات وعددها أكثر من 62 قسم جواز سفر و6 مراكز إصدار جوازات مسئوله عن الطباعة على مستوى الجمهورية ولا يتعدى استخراج شهادات التحرك ساعات معدودة ولدينا تسهيلات للجمهور بكافة منافذ المصلحة حيث تم مد العمل من الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساءا لخدمة كافه فئات الشعب حيث يتم استخراج أكثر من 7 آلاف جواز سفر في اليوم الواحد كما أن لدينا تسهيلات خاصة للمقيمين بالخارج حيت تم إنشاء نظام الشباك الواحد شبابيك لتيسير الإجراءات عليهم ولدينا كراسي متحركة لذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن وفى حال تعثر حضورهم لمكاتب المصلحة يتم أيفاد المأموريات إلى محل إقامتهم علاوة على التنسيق مع وزارة الخارجية لمساعده المغتربين.

في ظل الظروف التي تشهدها سوريا هناك العديد من الشكاوى من السوريين الموجودين بمصر من صعوبة إحضار ذويهم للقاهرة فما حقيقة ذلك؟

بالعكس هذا الكلام غير صحيح فقد قدمنا مبادرة لم الشمل الأشقاء السوريين وقمنا بتقديم العديد من التسهيلات بشرط أن يقدم المواطن السوري ما يعرب بكتاب "العيلة" الموازي للقيد العائلي لدينا لإثبات القرابة، ولا تأخذ الإجراءات، سوى أيام معدودة للم شمل العائلة السوري.

ما التسهيلات التي قدمتها المصلحة للجنة العليا للانتخابات لتيسير تصويت المصريين في الخارج؟

تم تزويد اللجنة بأسماء وبيانات جميع المصريين الذين حصلوا علي جوازات سفر مميكنة، وأماكنهم خارج مصر، كذلك تم تزويد اللجنة بأسماء الأجانب الذين حصلوا على الجنسية المصرية ولهم حق التصويت.

هل هناك إجراءات لملاحقة الأجانب منتهيي الإقامة؟

إدارة البحث الجنائي بالتنسيق مع مديريات الأمن ومصلحة الأمن العام تشن حملات بصفة دورية على أماكن وجود الأجانب في مصر لفحص إقامتهم، ويتم ترحيل من انتهت فترة إقامتهم في مصر، وخاصة أجانب دول شرق آسيا.

كيف يتم التغلب على مشكلة تشابه الأسماء في الموانئ والمطارات؟

الشخص الذي يتشابه اسمه مع آخر مطلوب للعدالة عليه أن يتوجه لمصلحة الجوازات لعمل نشرة تفرقة ويتم وضع النشرة علي أجهزة الحاسب الآلي في جميع المنافذ الشرعية.

ما الدول التي يدخل مواطنوها مصر بدون تأشيرة.. والدول التي يشترط حصول مواطنيها على تأشيرة مسبقة؟

إن مواطني دول الخليج العربي يدخلون مصر بدون تأشيرات، ولكن مواطني عدا قطر بعد أزمتها مع الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، وإيران وأفغانستان، وفلسطين، والعراق، وسوريا من المستحيل أن يدخلوا مصر بدون تأشيرة ودون الحصول على موافقة أمنية بدخولهم.

كم عدد المنافذ المصرية وكيف يتم السيطرة عليها؟

لدينا 46 منفذا جويا وبريا وبحريا عدا مطار القاهرة وميناء الإسكندرية، وتم إحكام السيطرة علي جميع المنافذ لمنع هروب الممنوعين من السفر، ومنع دخول البلاد أجهزة تنصت وأسلحة وغيرها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة