جانب مما نشرته الوزارة
جانب مما نشرته الوزارة


تعرف على جمال مصر مع وزارة التخطيط في كل صباح

حسن هريدي

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017 - 11:24 ص






تعرف على جمال مصر من خلال صورة في الصباح تحت شعار صباح الخير شعار رفعته وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري  على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك " .
وتقوم من خلال الصفحة بنشر بعض الصور الجميلة عن معالم المحافظات مصحوبة بمعلومات وبيانات عن المحافظة المصاحبة للصورة .
وتتنوع البيانات من حيث تاريخ نشأة المحافظة واهم المعالم السياحية والأنشطة الاقتصادية التي تتميز بها المحافظة وعدد سكانها ومساحتها وموقعها الجغرافي وحجم المحافظة بالمقارنة بباقي محافظات مصر .
وهو الأمر الجميل الذي يظهر جمال مصر ممثلة في معالمها المنتشرة في المحافظات على مستوى الجمهورية ويعمق الانتفاء لدى أبنائها من خلال التعرف على جمال بلادهم ومعالم المحافظات التي يعيشون فيها وربما تكون غائبة عن كثير منهم .
كما بدأ المواطنون يتفاعلون مع تلك المبادرة بتسجيل إعجابهم بما يتم نشرة عبر صفحة" فيس بوك" لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري والتعليق بكتابة بعض الكلمات التي تعبر عن إعجابهم بهذا الأمر


وتحت شعار صباح الخير من #محافظة_الإسكندرية نشرت اليوم الثلاثاء وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري صورة لقلعة قيتباى والواقعة في محافظ الإسكندرية وتطل على البحر المتوسط 
وصاحبت الصورة هذه الكلمات الإسكندرية ولقبها »عروس البحر الأبيض المتوسط« هي ثاني أكبر مدن مصر وثاني أكبر منطقة كبرى في مصر بعد القاهرة الكبرى من حيث المساحة وعدد السكان، تمتد بطول 32 كم على امتداد ساحل البحر المتوسط على الساحل الشمالي لمصر، وهي أيضاً أكبر المدن الممتدة على ساحل المتوسط
أسسها الإسكندر الأكبر 333 ق.م، فغدت مركزًا للثقافة العالمية. اشتهرت عبر التاريخ ب #مكتبة_الإسكندرية الغنية التي أثرت الثقافة الإنسانية، اشتهرت أيضا ب #قلعة_قايتباي التي شيدت على أنقاض فنار الإسكندرية الشهير في جزيرة فاروس وقد بناها السلطان المملوكي قايتباي في القرن الخامس عشر ليقيم عليها قلعة سميت باسمه، تتكون هذه القلعة من ثلاثة طوابق على نظام القلاع القديمة بالعصور الوسطي ويوجد بها متحف بحري وساحة واسعة. وهي من أهم المناطق الأثرية التي يرتادها السائحين من مختلف بلدان العالم.
وفي إطار مشروع ميكنة وتطوير محاكم الجنح، ومحاكم الجنايات، والمحاكم المدنية، والذي يتم تحت رعاية وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، قامت الوزارة بالربط والتكامل بين تطبيقات المحاكم وتطبيقات النيابة العامة في عدد من محاكم #الإسكندرية بما يعمل على إحالة القضية واستقبال قرار النيابة العامة بشكل مميكن




وتحت شعار صباح الخير من #محافظة_الإسماعيلية نشرت الوزارة صورة لحديقة الملاحة بتاريخ الاثنين 25سبتمبر وصاحبت الصورة أيضا كلمات تعريفية بالمحافظة بدأتها بهذه الكلمات .
تبلغ مساحة محافظة الإسماعيلية 5066 كم2 موزعة على مراكز المحافظة وتبلغ مساحة مدينة الإسماعيلية بمفردها 1323.5 كم مربع، وتعتبر الإسماعيلية من أحدث المدن المصرية، إذ نشأت مع افتتاح قناة السويس في 16 نوفمبر 1869 م، في عهد الخديوي إسماعيل الذي أخذت أسمه، ولا تزال بعض أحيائها وشوارعها محتفظة بطرازها الأوروبي.
وتشبه مدينة الإسماعيلية بإطلالتها النقية على ساحل قناة السويس والبحيرات المرة وبحيرة التمساح، بالجزيرة الوردية التي يحيط بها المياه من جميع الجهات، وتتميز بالعديد من المزارات السياحية، وأهمهما #حدائق_الملاحة التي تعد من أجمل حدائق مصر لما تحويه من أندر أنواع الأشجار والنخيل وهي مقامة على مساحة 500 فدان على جانبي ترعة الإسماعيلية وعلى بحيرة التمساح وتوجد بها ملاعب للتنس وملعب هوكي ونادى جولف ونادى الإسماعيلية الاجتماعي.
وقد وافقت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، على زيادة الاستثمارات المدرجة بخطة ديوان عام وزارة التنمية المحلية بمبلغ حوالي 172 مليون للأعمال الصناعية القائمة من طرق وكباري على تقاطع طريقي (الإسماعيلية- بورسعيد)، و(القاهرة- الإسماعيلية).. وتبلغ الأعمال الصناعية المقترح تنفيذها ستة أعمال في كل من محافظتي الإسماعيلية وبورسعيد.
وأيضا وتحت شعار صباح الخير من محافظة #البحر_الأحمر نشرت الوزارة صورة لأحدى الشواطئ السياحية التي تشتهر بها المحافظة 
تقع #مدينة_سفاجا، جنوب مدينة الغردقة، ويبلغ طول شاطئها 60 كيلو متر وتعد المدينة هي أقرب مدن البحر الأحمر إلى مدن ومحافظات وادي النيل، وطريق سفاجا هو أقصر طريق يربط بين مصر والمملكة العربية السعودية حيث تستغرق المسافة من ميناء ضبا بالسعودية إلى ميناء سفاجا 8 ساعات فقط.
ويعد #ميناء_سفاجا من أهم منافذ مصر البحرية على قارة آسيا لما له من أهمية إستراتيجية خاصة لا تتوفر لأي ميناء آخر؛ فميناؤها الضخم يتم فيه تفريغ القمح واستقبال خام الألومنيوم والبضائع.
ولمدينة سفاجا وافقت د. #هالة_السعيد #وزيرة_التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري على زيادة استثمارات مصلحة الكيمياء بخطة 17\ 18 بمبلغ 10 مليون جنية لشراء الأجهزة المعملية اللازمة لمعمل التحاليل والاختبارات الكيميائية بميناء سفاجا البحري.






الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة