رئيس شعبة المحاجر خلال حواره مع محررة بوابة اخبار اليوم
رئيس شعبة المحاجر خلال حواره مع محررة بوابة اخبار اليوم


رئيس شعبة صناعة المحاجر يخرج عن صمته

فيديو| غالي: يجب إلغاء رسوم الصادر على "المحاجر".. ومعرض دبي فرصة للتسويق

نرمين سليمان

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017 - 01:46 م

اشتهرت مصر منذ القدم بصناعة المحاجر.. فالرخام المصري ذو ألوان طبيعية وجودة عالية يجعله منافسا قويا لسوق الرخام في العالم.. إلا أنه في السنوات الأخيرة مرت صناعة المحاجر في مصر بصعوبات وعراقيل عصفت بصناعة هذا المجال لاسيما الظروف الاقتصادية في مصر.

"بوابة أخبار اليوم" حاورت أحد أعمدة تلك الصناعة رئيس شعبة  صناعة المحاجر المهندس إبراهيم غالي، ليكشف لنا عن أهم الصعوبات التي تواجه صناعة المحاجر، مع تقديم روشتة لعلاج معوقات الصناعة.. وإلى نص الحوار:

 

متى بدأت صناعة المحاجر؟

- إن صناعة الحاجر صناعة منذ قديم الزمان فمصر تشتهر بصناعة الرخام فهناك أحجار تكفي لملايين السنيين فهناك وفرة في الخامات وطبيعة الحجر المصري وهناك طلب على الحجر كمصنع وكتل .

يجب على الدولة عدم إرهاق المصنع برسوم الصادر لان 50% يصدر بصورتها الأولى ككتل وأطالب بإلغاء رسم الصادر علي صادرات القطاع، الذي تسبب في خسارة مصر لأسواقها الخارجية، رغم أنها كانت تحتل المركز الخامس عالميا في تصدير الرخام، وذلك لاعتماد الأسواق الدولية علي خامات وألوان أخري لعدم توافرها.

 

لماذا تم اختيار دولة الإمارات لإقامة "معرض صناع مصر" ؟

- مصر مشهورة بالصناعة بخاماتها على مستوي العالم وإحنا اختارنا دولة شقيقة وتكون نافذة وعملنا معرض دائم ويوجد بمكان جيد بالشارقة قام على بناءة مجموعة من مقاولين العرب والبنك الأهلي ومجموعة من رواد الصناعة في مصر ويمثل كمركز تجاري وصناعي لمنتجات مصرية ومعرض دبي  موجود في موقع  حيوي في اكبر مكان في الشارقة بجوار مول العرب

 

ما هي مشكلات صناعة المحاجر في مصر؟

- أن الخبرة الأجنبية موجودة ولكن يجب أن تستغل بوجود تدريب للعمالة المصرية وتذليل العقبات أمام المستثمرين

وأكد أن أي صناعة لوجود وفرة في الخامات وفرة في الأيدي العاملة  تكون جاذبة وينقصنا رأس المال والخبرة  ولابد وجود مراكز تدريب وإن أكثر من 70% من المحاجر توقف عن العمل نتيجة لزيادة الرسوم الخاصة بالمحاجر، وقصر مدتها التي لا تتعدي سنة، منها 4 شهور للموافقات الرسمية، 3 شهور للاستكشاف، خلافا للعطلات الرسمية ، بما يعنى أن مدة العمل الفعلية لا تتعدي الـ4 شهور.

وأطالب بأن تكون الموافقات بمدة أطول، لا تقل عن 5 سنوات لاستغلال المحجر، وتقسيط المبالغ لمدة 5 سنوات ، وإعطاء فترة سماح للاستكشافات لا تقل عن 4 شهور، علي أن تتضمن تغيير الموقع في حالة عدم صلاحيته للاستخراج.

 

ما هي المعوقات التي تواجه عمال صناعة المحاجر والمستثمرين؟

- صناعة المحاجر صناعة صعبة عمالها يعملوا في ظروف صعبة في أماكن خاصة وتعتبر أقدم صناعة وشاهد على هذا الأهرامات وأننا يجب أن تستعيد الصناعة ونكون رواد هذه الصناعة منذ القديم  هناك تعاون وخدمات بين الصناع وكلها حاجات لوجستية مثل المدقات واقترح، استخدام نسبة من تحصيلات الرسوم الخاصة بالمحاجر لعمل خدمات لوجيستية مثل تطوير الطرق وإنشاء محطات خدمة لصيانة السيارات والمعدات.

 

 

 

 







الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة