وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر

شاكر: تشغيل المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي مع السعودية 2021

حنان الصاوي الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017 - 02:31 م
أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر، أن مصر تتميز بالموقع الذي جعلها مركزا محوريا للربط الكهربائي بين دول المشرق والمغرب العربي، من خلال مشروع الربط الكهربائي بين مصر والمملكة العربية السعودية.  


وأشار شاكر في كلمته التي ألقاها بالصين خلال الذكرى الثانية لمقترح الصين للربط الكهربائي الشامل، أن الربط الكهربائي بين شمال وجنوب المتوسط سيعمل على استيعاب الطاقات الضخمة التي سيتم توليدها من الطاقة النظيفة، مؤكدا على أهمية دور مصر في ربط شبكات دول المشرق والمغرب العربي وشمال أفريقيا.


وأضاف شاكر أن مصر والمملكة العربية السعودية تعملان على استكمال مشروع الربط  الكهربائي المشترك بينهما من خلال خطوط للربط الكهربائي بنظام التيار المستمر قدرة 3000 ميجاوات، لافتا إلى أنه من المتوقع بدء تشغيل المرحلة الأولى من المشروع في عام 2021، كما أن دراسات الربط مع السودان وأثيوبيا جاري تحديثهما لمواكبة تطور الشبكات بتلك الدول. 


يذكر أنه خلال مارس 2017 تم توقيع مذكرة تفاهم لإعداد دراسة جدوى الربط بين مصر وقبرص واليونان، وتتطلع مصر لانجاز مشروع ممر الطاقة الخضراء Green Corridor بما فيه صالح جميع الدول الأفريقية وبعد الانتهاء من هذه المشاريع ستكون مصر مركز محوري للربط الكهربائي Energy Bridge بين أوروبا والدول العربية والأفريقية.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة