جيمس ماتيس
جيمس ماتيس


أمين الناتو ووزير الدفاع الأمريكي يصلان كابول في زيارة غير معلنة

أ ش أ

الأربعاء، 27 سبتمبر 2017 - 08:27 ص

وصل الأمين العام لمنظمة حلف شمال الأطلسي "ناتو" ينس ستولتنبرج ووزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس- الأربعاء 27 سبتمبر-إلى كابول في زيارة غير معلنة.

وذكرت وكالة أنباء "خامة برس " الأفغانية أنه من المتوقع أن يجتمع ستولتنبرج وماتيس مع عدد من المسئولين الأفغان خلال زيارته لأفغانستان.

وقال مصدر في القصر الرئاسي الأفغاني إنه من المتوقع أن يعقد الرئيس الأفغاني محمد اشرف عبد الغني مؤتمرا صحفيا مع ستولتنبرج وماتيس في وقت حق.

وتعد هذه أول زيارة يقوم بها ماتيس وستولتنبرج لأفغانستان بعد إعلان الاستراتيجية الأمريكية الجديدة لافغانستان وجنوب آسيا التي كشف عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الشهر الماضي الذي أكد خلالها على مواصلة الجهود للقضاء على الارهاب ومحاربة خطره الذي يهدد المنطقة والعالم.

وكان المسئولون الافغان قد أعربوا في وقت سابق عن تفاؤلهم بأن الاستراتيجية الجديدة ستزيد من دور الولايات المتحدة وحلف ناتو في دعم أفغانستان وقوات الأمن الأفغانية.

وكان ترمب قد ذكر في معرض حديثه عن الاستراتيجية الجديدة إن "باكستان من جانبها توفر في كثير من الاحيان ملاذا آمنا لعناصر الفوضى والعنف والارهاب.. ويزداد الخطر سوء لأن باكستان والهند دولتان مسلحتان نوويتا تهدد علاقاتهما المتوترة حدوث صراع وهذا قد يحدث ".

وأضاف الرئيس الأمريكي " أن الركيزة التالية للاستراتيجية الجديدة هي تغيير النهج وكيفية التعامل مع باكستان.. مؤكدا أنه لم يعد بإمكاننا السكوت عن الملاذات الآمنة في باكستان للمنظمات الإرهابية وحركة طالبان وغيرها من الجماعات التي تشكل تهديدا للمنطقة وخارجها..وقال أن باكستان لديها الكثير لتكسبه من الشراكة مع جهودنا في أفغانستان ولديها الكثير لتخسره من خلال الاستمرار في إيواء المجرمين والإرهابيين".


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة