حسام الأشطوخي: تناول كمية كبيرة من الكالسيوم يزيد معدل الإصابة بالسرطان

منى إمام

الخميس، 28 سبتمبر 2017 - 11:45 ص

أظهرت العديد من الدراسات، أن الأطعمة الغنية بالكالسيوم تعمل على تقليل معدل الإصابة بسرطان القولون، وأيضا تقلل من احتمالية رجوعه بعد العلاج.
ومن جانبه، قال د. حسام الأشطوخي استشارى علاج الأورام، إن تناول كمية كبيرة من الكالسيوم سواء عن طريق العقاقير أو الأطعمة يمثل خطورة، مشيرا إلى أن خطورته بالنسبة للرجال تتمثل في أنه يزيد من معدل الإصابة بسرطان البروستاتا لذلك يجب على الرجال تناوله بالكمية الموصى بها بدون إفراط، أما بالنسبة للنساء بما أنهم أكثر عرضة لهشاشة العظام، لذلك يجب أن يتناولوه بكمية كافية.
وأوضح الأشطوخي، أن الكميات الموصى بها من الكالسيوم هي 1000 ملي جرام يوميا من سن 19 إلى 50 سنة، و1200 ملي جرام يوميا سن أكبر من 50 سنة.
وأضاف أن أفضل مصدر للحصول على الكالسيوم هو الطعام ومنها: منتجات الألبان فيجب على الذين يعتمدون على منتجات الألبان كمصدر للكالسيوم أن يكون قليل أو خالي الدسم، والفواكه مثل التوت، البرتقال، اليوسفي، التين الشوكي، التين المجفف، الكيوي، التمر،البرقوق، المشمش المجفف، والخضروات مثل اللفت، الملوخية، السبانخ، القرنبيط، والأسماك مثل السردين، السلامون، والبقوليات مثل الفول، البسلة، الحمص، العدس، والمكسرات مثل اللوز، الجوز، البندق.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة