سحر نصر في حوار لـ " أخبار اليوم "
سحر نصر في حوار لـ " أخبار اليوم "


تتحدث بلغة الأرقام التي لا تكذب ..

حوار| وزيرة الاستثمار: 10 مليارات دولار استثمارات مباشرة لمصـر في 2018

أحمد هاشم

الجمعة، 29 سبتمبر 2017 - 11:49 م


*نسعي لأن تصبح مصر قاعدة الاستثمار في أفريقيا من خلال التوسع في صناعات الأدوية والبناء والتشييد

* 11 حقلاً للطاقة الشمسية بتكلفة 730 مليون دولار 
و210 ملايين دولار لإقامة أكبر حقل للطاقة بأسوان

*الوكـــالة الدوليــة لضمــان الاستثـمار تعـود لمصـــر
بعد 7 سنوات وتخصص 150 مليون دولار لمشروعات الزراعة


في حوالي التاسعة مساء كان لقاء «أخبار اليوم» مع د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بمقر الوزارة بصلاح سالم .. استمر الحوار نحو ساعتين تخلله دخول بعض موظفي مكتب الوزيرة لتذكيرها بموعد التحرك للمطار لأنها كانت تستعد للسفر منتصف الليل - عقب اللقاء - في مهمة عمل تتضمن عدة دول أوروبية.

وكان من اللافت للنظر ونحن في طريقنا إلي مكتب الوزيرة بالدور الخامس أن الوزارة تمتلئ بالموظفين وكأننا في منتصف اليوم، فمن المعروف عن د.سحر نصر أنها تعمل يوميا منذ الصباح المبكر وحتى منتصف الليل، حتى في أيام الإجازات تذهب للوزارة لانجاز بعض الملفات آو عقد بعض الاجتماعات، فالوزيرة تعشق العمل والتحدي وانجاز المهام المكلفة بها.. قبل موعدنا مع الوزيرة كانت تستقبل وفدا من الشركات الفرنسية العاملة في مصر لبحث المشكلات التي تواجهها والعمل علي إيجاد حلول لها، بخلاف عرض بعض الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر عليهم، وعقب انتهاء اجتماعها بهم كان موظفو العلاقات العامة والمراسم بالوزارة يعدون احدي القاعات لتوقيع عدة اتفاقيات مع مديرة الوكالة الأمريكية في مصر بقيمة 121 مليون دولار، وهو ما يعني ببساطة أن المساعدات الاقتصادية الأمريكية لمصر لهذا العام لن يتم إيقافها.

كان التفاؤل والإشراق يرتسمان علي ملامح الوزيرة خلال لقائها معنا، خاصة أن معدلات تدفق الاستثمارات الأجنبية لمصر بدأت ترتفع خلال الفترة التي أعقبت تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي علي قانون الاستثمار الجديد في 31 مايو الماضي.

د. سحر نصر قالت خلال الحوار أن حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغ نحو 8?7 مليار دولار خلال العام المالي الماضي 2016/2017، بينما من المتوقع ألا يقل حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة لمصر عن 10 مليارات دولار خلال العام المالي الحالي .. مؤكدة أن الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها الحكومة كفريق متكامل ومتعاون بقيادة المهندس شريف إسماعيل، بالإضافة إلى حزمة التشريعات الاقتصادية التي صدرت خلال الفترة الماضية، وحل جانب كبير من منازعات المستثمرين مع الحكومة حسنت مناخ الأعمال في مصر، وفتحت شهية المستثمرين سواء المصريون أو الأجانب لضخ استثمارات جديدة في مصر..

وتحدثت الوزيرة بإعزاز عن مساعديها ومعاونيها من القيادات الشابة الذين دفعت بهم في مختلف المواقع القيادية في الوزارة، ليشغلوا مناصب مساعدي الوزير ومعاونيه ومستشاريه، وأعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار، بخلاف نائب رئيس الهيئة الشاب.. مؤكدة أن تمكين الشباب هدف أساسي لها في وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، وأنه بدون الشباب لن تتحقق معدلات الانجاز المأمولة.

ملفات كثيرة ومتنوعة ناقشناها خلال هذا الحوار مع الوزيرة النشيطة د. سحر نصر، والتي تحمل علي كتفيها ملفات واحدة من أهم وأخطر الوزارات في مصر خلال الفترة الحالية، خاصة أن جذب استثمارات جديدة من أهم أهداف خطة الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي التي تنفذها مصر حاليا، والتي تهدف للنهوض بالاقتصاد المصري، ومعالجة الاختلالات الهيكلية التي يعاني منها وتحقيق معدلات نمو مرتفعة، مع توفير برامج الحماية الاجتماعية لمحدودي الدخل والفقراء.

كان الملف الاقتصادي حاضرا بقوة خلال زيارة الرئيس السيسي لنيويورك بأمريكا للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة رغم أن طبيعة الزيارة سياسية. فما اهم الملفات الاقتصادية التي تم تناولها خلال الزيارة خاصة فيما يتعلق بالاستثمار؟

أجابت د. سحر نصر: كان لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع المستثمرين الأمريكيين خلال زيارته لنيويورك مختلفا تماما عن اللقاء الذي عقده معهم في واشنطن في ابريل الماضي، ففي اللقاء السابق كان السؤال عن موعد صدور قانون الاستثمار، بينما أشاد المستثمرون الأمريكيون خلال اللقاء الذي عقد في سبتمبر الحالي بالقانون، خاصة بعد ان أكد الرئيس لهم أن القانون يتضمن حوافز مالية للاستثمارات الجديدة في مجالات أو مناطق جغرافية محددة، بالإضافة إلى تيسيرات الإجراءات وتخفيض زمنها، بخلاف ما يتضمنه من ضمانات للاستثمارات، والمساواة بين المستثمر المحلي والأجنبي، وحل مشكلة البيروقراطية، وتقليل مدة إصدار التراخيص، وأضافت ان المستثمرين الأمريكيين أشادوا بالحوافز التي يتضمنها القانون، وهو ما يعني لنا أن القانون الجديد سيعطي دفعة لجذب الاستثمارات الأجنبية لمصر، خاصة أن المستثمرين الذين شاركوا في اللقاء يمثلون كبريات الشركات الأمريكية في عدة قطاعات مثل السياحة والتشييد والبناء والتصنيع والبترول بالإضافة للقطاع المالي من بنوك استثمار وشركات تمويل.

وأكدت الوزيرة أن وفدا من رجال الأعمال الأمريكيين سيزور مصر خلال شهر أكتوبر المقبل للتعرف علي الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر، خاصة بعد أن أبدي الكثير منهم خلال لقائهم مع الرئيس رغبتهم في زيادة استثماراتهم في مصر أو ضخ استثمارات جديدة، مضيفة أنه سيتم توقيع عدد من الاتفاقيات الاستثمارية خلال الزيارة.

إشادة البنك الدولي

وأضافت د. سحر نصر أن الرئيس السيسي عقد لقاء مهما خلال زيارته لنيويورك مع الدكتور چيم كيم رئيس مجموعة البنك الدولي، والذي أشاد فيه رئيس البنك الدولي بالجهود التي يبذلها الرئيس خاصة في الشأن الاقتصادي، مؤكدا ان مصر تنفذ برنامج إصلاح اقتصادي واجتماعي متميز يهدف لتحقيق التنمية ودعم المصريين وبلدهم علي المدى الطويل، حيث وجه كلامه للرئيس قائلا: لقد قمتم بعمل رائع »?You have done a fantastic job» مضيفا أنه من خلال مارآه من تجارب مماثلة في دول أخري يري أن الرئيس السيسي حقق في مصر انجازات كبيرة في مختلف القطاعات خاصة فيما يتعلق بالشأن الاقتصادي، وتهئية مناخ الأعمال، وتشجيع القطاع الخاص، مشيرا إلى التشريعات والتعديلات القانونية التي تمت في مصر خلال الفترة الأخيرة مثل قوانين الاستثمار الجديد، وسوق المال، والتراخيص الصناعية، وإعداد قانون جديد لتنظيم سوق الغاز، كما أكد رئيس البنك الدولي للرئيس حرص البنك علي دعم المشروعات التنموية في مصر خاصة في سيناء.

وأضافت أنه تم خلال اللقاء مع رئيس البنك الدولي الاتفاق علي تكثيف التعاون خلال الفترة المقبلة بين مصر وكافة أجهزة البنك، بما في ذلك مؤسسة التمويل الدولية، وذلك في مختلف القطاعات الاقتصادية باعتبار البنك شريكاً تنموياً إستراتيچياً لمصر، في عملية التحول الاقتصادي والاجتماعي، وهو ما أكد عليه رئيس البنك ووعد بتلبيته بشكل فوري، اضافة إلي تنفيذ برامج التعاون مع مصر وتطوير أطر التشاور والتنسيق بين الجانبين، خاصةً وأن البنك الدولي ينظر لمصر كنموذج ناجح في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة، ويدعم مصر في مسيرتها التنموية.

150مليون دولار

واستطردت أنه بعد يوم واحد من اللقاء وافق المجلس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية وهي الذراع المعنية بالقطاع الخاص في مجموعة البنك الدولي علي المشاركة باستثمارات جديدة مباشرة قيمتها 150 مليون دولار في قطاع الزراعة بمصر وذلك كاستثمارات للشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، وبما يهدف لتطوير قطاع التغذية باستخدام أحدث النظم التكنولوچية في التصنيع، وكذلك توفير فرص عمل جديدة خاصةً بين الشباب.، وأوضحت أن هذا القرار جاء أيضا بعد 4 ايام من قرار المجلس التنفيذي للوكالة الدولية لضمان الاستثمار وهي إحدى أجهزة مجموعة البنك الدولي، علي تقديم ضمانات بنحو 210 ملايين دولار لعدد من الشركات الدولية الكبرى المشاركة في أضخم مشروع من نوعه في العالم لإنتاج الطاقة الشمسية في مصر، بمحافظة أسوان، والذي تشارك فيه مؤسسة التمويل الدولية، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية باستثمارات إجمالية تتعدي2 مليار دولار، وتقوم بمقتضاه 6 مجموعات من شركات القطاع الخاص العالمي والمصري بإنشاء 11 حقلا للطاقة الشمسية بتكلفة إجمالية 730 مليون دولار وطاقة كلية تصل إلي 500 ميجاوات، وجاءت أهمية هذا القرار في عودة الوكالة الدولية لضمان الاستثمار إلي السوق المصرية منذ نحو 7 سنوات.

مصر مع 21 دولة
وواصلت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي حديثها: أما اللقاء الثالث المهم خلال الزيارة الرئاسية لأمريكا فكان خلال جلسات الأمم المتحدة فيما يتعلق بتحقيق أهداف برنامج الأمم المتحدة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر، فمصر كانت من ضمن 21 دولة فقط علي مستوي العالم» من بينها أمريكا» التي دخلت طواعية في المراجعة الثانية لإنجازات البرنامج، وعرضنا الانجازات المصرية في مختلف الأهداف، ومن بينها ما تم من جهود في محاربة الفساد، وتنفيذ الحوكمة والشفافية، وانجازات الوزارات المختلفة في تحقيق هذه الأهداف مثل ما تم من جهود وبرامج في مجال الحماية الاجتماعية، ومشروعات الإسكان الاجتماعي، وتطوير العشوائيات، وبرامج الدعم النقدي، وغير النقدي، وزيادة المبلغ المخصص للفرد علي بطاقة التموين، ودمج المرأة وتمكينها هي والشباب، خاصة بعد إعلان الرئيس عام 2017 عاما للمرأة، وعام 2016 عاما للشباب.

وقالت د. سحر نصر إن اللقاء الرابع كان القمة الرئاسية بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وتوقيع عدد من الاتفاقيات الاقتصادية بين مصر وأمريكا، وهو ما يؤكد تعميق العلاقة القوية بين البلدين، والتي شهدت دفعة قوية من خلال اللقاءات المتعددة بين الرئيسين، مؤكدة أن أهم ما تم التفاوض عليه من اتفاقيات بين مصر وامريكا أن تتضمن هذه الاتفاقيات أولويات البرنامج الاقتصادي الاجتماعي المصري، مثل توجيه المساعدات لبرامج ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، واعطاء الأولوية للمحافظات الأكثر احتياجا،بالاضافة للاستفادة من الخبرة الأمريكية في مجالات محددة.

الاستثمارات كثيفة العمالة

واستطردت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي: وقد جاء اختياري ضمن 10 أعضاء علي مستوي العالم في الصندوق الاستثماري التابع للأمم المتحدة المجلس التنفيذي للأمم المتحدة ليمثل شهادة ثقة من الأمم المتحدة فيما يخص الاستثمار في مصر، وهي شهادة ثقة أيضا من المستثمر في مصر، خاصة بعد أن نص قانون الاستثمار الجديد علي المساواة بين المستثمر المصري والأجنبي في الفرص الاستثمارية، كما اننا نريد توفير مناخ عادل ومنافسة صحية بين جميع المستثمرين، مصريين أو أجانب، وكذلك المساواة بين المستثمر الصغير والكبير، وبين المستثمر الرجل او المرأة، وأسعى لتحقيق مصر أكبر استفادة من الصندوق، خاصة أن هذا الصندوق يهتم بالاستثمار ذي البعد التنموي، فنحن في مصر نضغ ضمن أولوياتنا الاستثمارات كثيفة العمالة، لتوفير أكبر عدد من فرص العمل، وبالتالي الحد من نسب البطالة، بالإضافة الى التوجه للصناعات ذات البعد البيئي، أو التي تحقق زيادة في الإنتاج، خاصة في السلع التي نستورد كميات كبيرة منها، بهدف تقليل الاستيراد، وهو ما يخفف الضغط علي موارد البلاد من النقد الأجنبي، بالإضافة إلى تحقيق اكبر استفادة من الإمكانيات التي تتمتع بها مصر.

وقالت د. سحر نصر: لقد بدأت الأمم المتحدة اتخاذ توجه جديد لها، بعد أن تولي قيادتها رجل اقتصاد، وهذا التوجه يؤكد أن للقطاع الخاص دوراً كبيراً في التنمية، وذلك من خلال توفير البعد البيئي في المشروعات الجديدة، وتوفير الرعاية الصحية، بالإضافة إلى توفير فرص العمل، بهدف أن يعم الخير جميع أفراد المجتمع.

                                                    تراجع نسب البطالة
وهل قلت نسب البطالة في مصر؟
نعم فقد انخفضت معدلات البطالة خلال الربع الأول من العام المالي الحالي، بفضل زيادة الاستثمارات الجديدة، والمشروعات القومية التي يتم تنفيذها حاليا، فعلي سبيل المثال وعقب تصديق الرئيس علي قانون الاستثمار الجديد في نهاية مايو الماضي زاد حجم الاستثمار المباشر خلال شهر يوليو الماضي بنحو 67% عن شهر يوليو 2016.

هل التركيز علي المستثمر المحلي أم الأجنبي خلال الفترة الحالية؟
أجابت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي: نهتم بالمستثمر المصري أولا، ونسعي لحل اي مشكلة تقابله، لأن المستثمر الأجنبي لو وجد أن المستثمر المصري يواجه مشاكل أو تحديات لن يأتي لمصر، كما لن يتم الترويج للاستثمار في مصر خارجيا بدون التيسير علي المستثمر المحلي، ولذلك نحرص عندما نتحرك خارجيا علي أن يكون ضمن الوفد مستثمرون مصريون ليتحدثوا عما يجدونه في مصر.
واستطردت د. سحر نصر قائلة: خلال الشهر الأول عقب تكليفي بوزارة الاستثمار الي جانب وزارة التعاون الدولي عقدت لقاءات واجتماعات مع مختلف المستثمرين المحليين، سواء في كبار رجال الأعمال، أو المستثمرين بالمناطق الحرة الخاصة، وجمعيات المستثمرين بالمحافظات، فالمستثمر المحلي يمثل أولوية لنا، وهذا لا يمنع أو يتنافي مع اهتمامنا الكبير بالمستثمر الأجنبي، لأننا نسعى للاستفادة من المستثمرين الأجانب ليس فقط في ضخ أموال بالاقتصاد المصري، بل في ادخال التكنولوجيا الحديثة في التصنيع لمصر، وتدريب وتأهيل العمالة المصرية، لأن ذلك سيحقق إضافة للاقتصاد المصري.

قمة البريكس
وكيف ترين الفائدة التي تحققت لمصر من المشاركة في قمة البريكس؟
قالت د. سحر نصر: تجمع البريكس يضم بضعة دول تمتلك نحو 50? من اقتصاد العالم، وتحقق نحو 60% من النمو الاقتصادي علي مستوي العالم، ولو نظرنا للصين مثلا سنجد أنها تحقق معدل نمو كبيرا ومستمرا لعدة سنوات متتالية مقارنة بأوروبا، وعندما ننظر لمشاركة مصر في قمة البريكس بالصين سنجد أن هناك أهمية كبري لهذه المشاركة، خاصة أن كلمة الرئيس السيسي أمام القمة كانت الكلمة الثانية بعد الرئيس الصيني الذي نظمت دولته القمة، وضم مصر للقمة يعطي رسالة للعالم أن مصر قوة اقتصادية دولية، خاصة مع انضمام مصر لمبادرة تجمع دول وحزام طريق الحرير، فمصر جزء أساسي من هذه المبادرة لأنها تضم قناة السويس التي تعتبر اهم ممر ملاحي تجاري في العالم، وموقع مصر الاستراتيجي عالميا، بالإضافة لوجود قيادة سياسية متمكنة في مصر، وهذه مكونات قيمة مصر دوليا، فمن مصلحتنا الترابط والتعاون الاقتصادي سواء تجارياً أو استثمارياً مع دول هذا التجمع، خاصة بعد إنشاء مؤسسات تمويل دولية آسيوية، لأن هذا يمثل ميزة لنا كخيار للحصول علي التمويل من بين المؤسسات المالية الدولية.

                                                       الاستثمار في أفريقيا

وكيف ترين دعوة مصر للمشاركة في قمة البريكس القادمة والتي ستعقد في جنوب إفريقيا؟
أجابت د. سحر نصر: هذه الدعوة تدل علي مكانة مصر في الاقتصاد العالمي، خاصة أن المستثمرين الدوليين يرون أن مصر قاعدة للاستثمار في إفريقيا، خاصة بعد إصدار حزمة التشريعات الاقتصادية الميسرة لمناخ الأعمال في مصر، وتنفيذ الحكومة كفريق عمل متعاون من مختلف الوزارات لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، بالإضافة إلي تعويم الجنيه، وهي كلها عوامل جعلت مصر جاذبة للاستثمارات الأجنبية خاصة أن تكلفة العمالة والكهرباء أصبحت أقل في مصر مقارنة بدول كثيرة بعد تعويم الجنيه، ووجود عمالة جيدة، ويمكن تحسين قدراتها بالتدريب ايضا، بخلاف ما نتمتع به من سوق قوامها اكثر من 90 مليون نسمة، واستفادة مصر من التيسيرات الجمركية بفضل الاتفاقيات الموقعة بينها وبين نصف دول إفريقيا تقريبا، بخلاف الاتفاقيات الجمركية مع عدد من الدول العربية، واتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي؟

يولي الرئيس السيسي اهتماما كبيرا بالتوجه نحو إفريقيا، فهل سيتم توجيه استثمارات مصرية أكثر لقارة السمراء خلال الفترة القادمة؟
قالت د. سحر نصر: بالفعل هناك استثمارات مصرية كثيرة في إفريقيا حاليا، وهناك تواجد مصري كبير في إفريقيا سواء للقطاع العام أو الخاص،وسنسعى لزيادة الاستثمارات المصرية في إفريقيا خلال الفترة القادمة، كما سنولي اهتماما بالتوسع في صناعات مثل الأدوية والتشييد والبناء أولوية في إفريقيا خلال الفترة القادمة، وفي هذا الصدد نتعاون مع الجانب اللبناني لزيادة التعاون والتبادل الاقتصادي بين مصر وإفريقيا، للاستفادة من الخبرة التجارية الكبيرة للبنانيين في غرب ووسط افريقيا.

قمة الكوميسا بمصر
وماذا عن أخر الاستعدادات لاستضافة مصر لقمة الكوميسا في ديسمبر القادم؟
ووجهنا الدعوة لكبار رجال المال والأعمال للمشاركة في القمة التي تعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي في شرم الشيخ في شهر ديسمبر القادم، واستضافة مصر لهذه القمة يؤكد الحرص علي التعاون الاقتصادي مع القارة السمراء، وأول يوم في المؤتمر سيكون كله مخصصا للمستثمرين الشباب في افريقيا.

                                          استثمارات الوليد بن طلال
البعض قلل من اعتزام الأمير الوليد بن طلال ضخ استثمارات جديدة في مصر بقيمة 800 مليون دولار بحجة انها ستكون في المجال السياحي؟
أجابت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي: اختلف بشدة مع هؤلاء، فقطاع السياحة مهم جدا لمصر، والامير الوليد لديه استثمارات كبيرة في مصر في هذا القطاع، كما أن اعتزامه إنشاء فندق 5 نجوم في الأقصر سيخلق فرص عمل لابناء هذه المحافظة التي تعاني حاليا بسبب تراجع معدلات السياحة.. كما أن الأمير الوليد حريص علي دعم مبادرات تمكين ودعم الشباب، بخلاف مشاركة الصندوق السعودي للتنمية في مبادرة دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمبلغ 20 مليون جنيه.

«فكرتك.. شركتك»
هناك صدي جيد لمبادرة «فكرتك شركتك» التي أطلقتها الوزارة.. فهل هناك اقبال من الشباب عليها؟
هذه الفكرة ننفذها بهدف توفير التمويل لمشروعات الشباب، وقد يصل التمويل لنحو 500 ألف جنيه للمشروع، سيتم توفيره كاملا من خلال الوزارة لأصحاب الأفكار الجيدة، لتتحمل الوزارة عبء المخاطرة برأس المال عنهم، وهذه الفكرة جاءت عندما لاحظنا أنه في كل لقاءاتنا وجولاتنا بالمحافظات يتكرر السؤال عن دور الوزارة في توفير تمويل لمشروعات الشباب، وفكرنا في أنه قد يوجد فرع لهيئة الاستثمار في المحافظة.. لكن قد لا يستطيع شاب أو فتاة من قرية نائية التوجه للفرع، ففكرنا في التوجه للشباب في أماكن إقامتهم من خلال ?أتوبيس فكرتك.. شركتك» والذي انطلق من أمام مقر الوزارة في صلاح سالم، لتلقي افكار الشباب، حيث تعد هي مبادرة مبتكرة لتشجيع المشروعات الناشئة وتعزيز بيئة ريادة الأعمال في مصر، ويعتبر برنامج »?فكرتك شركتك» أول إطلاقه لبرنامج مصر لريادة الأعمال بالشراكة مع المجموعة المالية هيرميس والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، وهو برنامج متكامل لتحفيز بيئة ريادة الأعمال في مصر، وقد تلقت المبادرة حتي الان أكثر من 2500 فكرة، وسيتم تلقي الأفكار حتى اليوم، وتأتي هذه المبادرة تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة بتمكين الشباب، خاصة أنه داعم للشباب وأطلق الكثير من المبادرات لدعمهم بالإضافة إلى حرصه علي الالتقاء بهم بشكل مستمر في مؤتمرات الشباب، كما سيتم عقد المؤتمر الدولي للشباب في نوفمبر المقبل تحت رعاية الرئيس، بمشاركة رؤساء دول عربية وأجنبية وملوك وقادة ورؤساء حكومات وشباب من مختلف دول العالم لمناقشة مختلف القضايا والتحديات التي تهم الشباب.

                                                          دعم رواد الأعمال

وأضافت د. سحر نصر أن الوزارة أطلقت مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر أول صندوق استثماري تنموي في مصر وأفريقيا والمنطقة العربية، وسيركز الصندوق الجديد في المقام الأول علي دعم رواد الأعمال الشباب وتشجيعهم علي الاستثمار في الجهات الاستثمارية ذات البُعد الاجتماعي، كما أن قانون الاستثمار الجديد يتضمن العديد من الحوافز الاستثمارية التي من شأنها تهيئة وتوفير بيئة مواتية وملائمة لريادة الأعمال لتنمية وازدهار القطاع الخاص.

                                                        قناة السويس
وكيف ترين الاقبال العالمي علي الاستثمار في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس؟
أجابت د. سحر نصر: المنطقة الاقتصادية بقناة السويس من أهم المشروعات الاقتصادية والتنموية بمصر، خاصة ان من يقود العمل بها الفريق مهاب مميش والذي ظهرت بصماته بقوة بفضل المجهود الجبار الذي يبذله، بالإضافة إلى شخصيته القيادية وقدرته علي اتخاذ القرار، وكلها مقومات تشجع المستثمرين علي القدوم للاستثمار بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، وهناك مشروعات ضخمة يتم العمل بها في المنطقة حاليا مثل إنشاء محطة تحلية مياه، وإنشاء 3 مناطق استثمارية كبري واحدة صينية وأخري روسية، والثالثة سنغافورية، كما نجح في انهاء حالتي نزاع بين مستثمرين والهيئة علي أراض بعد استمراها عدة سنوات، وفي نفس يوم إنهاء أحداهما حول البنك الدولي لمستثمر عربي نحو 450 مليون دولار للبدء في تنفيذ المشروع الذي كان متنازعا علي أرضه، كما أعاد الفريق مميش موانئ دبي، وسنغافورة للعمل في منطقة قناة السويس، وإعادة شركة مرسيدس للعمل بها بعد حل 

مشكلتها مع الجمارك.
ومتي يشعر المواطن بمردود هذه المشروعات والاستثمارات عليه؟
قالت د. سحر نصر: المواطن القريب من هذه المشروعات يشعر بالفعل بمردودها خاصة عندما يجد الشاب عملا في تخصصه، كما أن زيادة الإنتاج بعد إنشاء مشروعات جديدة ستعمل علي تخفيض نسبة التضخم وتراجع الأسعار، وهو ما سيشعر به المواطن.

برنامج الأطروحات
متي يبدأ برنامج طرح نسب من بعض الشركات العامة في البورصة؟ وما الهدف منه؟
هذا البرنامج يؤكد حرص الحكومة علي تطوير هذه الشركات من خلال ضخ أموال جديدة فيها من خلال الاكتتاب العام للمواطنين، كما أن البرنامج يساعد علي تنشيط البورصة، وهي من أهم المؤشرات الاقتصادية عالميا لأنها تعتبر ترمومتر اي اقتصاد، بخلاف تحسين السوق المالية في مصر بصفة عامة، بالاضافة الي توسيع قاعدة الملكية ليستفيد المواطن من عوائد هذه الشركات، وكذلك تطبيق قواعد الإفصاح والحوكمة والشفافية لأن هذه الشركات ستكون ملزمة بكل قوانين سوق المال وإعلان أرباحها أو خسائرها..

وأضافت الوزيرة: وأود التاكيد أن البرنامج سيوفر تمويلا لهذه الشركات من القطاع الخاص، ولن يكون هناك بيع لها، لتظل مملوكة للدولة، وسيتم طرح بعض الأسهم في الشركات في الربع الأول من العام القادم، ولدينا حاليا قائمة بنحو 11 شركة لطرحها مثل انبي وموبكو، وبعض شركات التأمين، بخلاف عملية طرح ثانوي لبعض الشركات التي سبق طرحها، كما أن طرح بعض شركات البترول سيمكن وزارة البترول من ضخ واستقبال استثمارات كبري في القطاع.

شهادة أبو العينين
وكم يبلغ حجم المنازعات الاستثمارية التي تم حلها؟
قالت د. سحر نصر: أقيس نجاحي دائما بآراء القطاع الخاص، وما يقوله المستثمر بايجابيةعن أدائي هو معيار النجاح، وقد سعدت كثيرا بإشادة رجل أعمال كبير وهو محمد أبو العينين بأدائي.
وواصلت: أما بالنسبة لعدد المنازعات التي تم حلها منذ ان توليت المنصب في فبراير الماضي فيبلغ 236 مشكلة بقيمة تبلغ نحو 5?9 مليار جنيه، بالإضافة الي تسوية بنحو 500 مليون دولار مع شركة موانئ دبي.. وقد سرعنا وتيرة حل المشاكل بعد تكثيف عقد جلسات لجنة حل منازعات الاستثمار برئاسة وزير العدل لتصبح مرة أسبوعيا بعد أن كانت مرة شهريا، كما تم تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ الجهات الأخرى لقرارات اللجنة بعد ان نص قانون الاستثمار الجديد علي تجريم عدم تنفيذها لترتفع معدلات التنفيذ من 10% سابقا إلى 90% حاليا.

لائحة قانون الاستثمار
ومتي تصدر اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار؟
أجابت د. سحر نصر: أتوقع صدورها خلال أيام، فهي حاليا في المراجعة باللجنة التشريعية بمجلس الدولة، وقد زرت رئيس المجلس وأخبرني أنه سيتم الانتهاء من مراجعتها في أقرب وقت، لتعود لرئيس الوزراء الذي سيصدرها.

متي يتم صرف الدفعة الثالثة من قرضي البنك الدولي والبنك الإفريقي لمصر؟
أتوقع صرف الدفعة الثالثة بقيمة مليار دولار من البنك الدولي، و500 مليون دولار من البنك الإفريقي قبل نهاية العام الحالي.

 تمكين القيادات الشابة أولوية بوزارة الاستثمار
وأكدت د سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي أنها حريصة علي تمكين الشباب وتوليهم المناصب القيادية في وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، وأن هناك أولوية لتمكين السيدات من المناصب القيادية بالوزارة.

وأضافت أن مساعدي الوزيرة حالياً سيدتين شابتين، وكل المعاونين من الشباب، وكذلك غالبية المستشارين أقل من 40 عاماً، كما أن المستشار محمد عبد الوهاب نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار من الشباب أيضاً.

                                     مصـر تقفز 15 مركزاً في تقرير التنافسية العالمية
أكدت د. سحر نصر أن مصر بدأت في جني ثمار الإصلاح الاقتصادي، حيث ساهم ذلك في زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتحسين ترتيبها مؤخرا في تقرير التنافسية العالمية، والذي  صدر عن منتدى دافوس الاقتصادي العالمي، والذي يعد التحسن الأكبر لمصر بين الدول العربية في التقرير الذي يصدره المنتدي الاقتصادي العالمي، والذي جاء نتيجة جهود تحسين الاطار التشريعي والمؤسسة لبيئة الاستثمار خلال الفترة الماضية، ومواكبة التشريعات الاقتصادية لأفضل التطبيقات العالمية، مما ساهم في أن تقفز مصر 15 مركزا، وهو التحسن الذي يعني قدرة مصر علي تحقيق معدل مرتفع لحصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

وذكرت الوزيرة، أن ترتيب مصر في البنية الأساسية صعد 25 مركزا، وجاء ذلك نتيجة لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي في التركيز علي المشروعات الضخمة لتطوير البنية الأساسية بما في ذلك محور قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة، مما ادي إلي اعتراف عالمي بهذه الجهود، اضافة إلي الاستثمارات التي تقوم بها مصر في مجال البنية الأساسية، كما عكس تحسين ترتيب مصر في الأسواق المالية لتصبح في المركز 77 عالميا، بعد ان كانت في المركز 111 في العام الماضي، التزامها بدعم القطاع الخاص، إضافة إلي الحصول علي تمويلات من مؤسسات تمويل دولية وموافقة مجلس الوزراء علي قانون التأجير التمويلي والتخصيم.

وقالت إن تحسن ترتيب مصر في تطور سوق المال بمقدار 34 مركزا، جاء بسبب إنشاء صناديق استثمارية، مثل شركة مصر للاستثمار في ريادة الأعمال، وتعزيز التعاون مع القطاع الخاص، ودور وزارة الاستثمار والتعاون الدولي مع الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية، في تطوير القطاع المالي غير المصرفي، كما جاء تحسين ترتيب مصر في الابتكار بارتفاع 13 مركزا إلي ما تضمنه قانون الاستثمار من تشجيع وتحفيز الشركات، وارتفع ترتيب مصر في مؤشرات المؤسسات 23 مركزا من المركز 87 الي المركز 64 عالميا، وكفاءة أسواق السلع 22 مركزا »?من المركز 112 إلى المركز 90».

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة