حكاية 13 مرة تألق فيها اﻷهلي في لقاءاته مع اﻷندية التونسية

وكالات

السبت، 30 سبتمبر 2017 - 10:43 ص

 
إنجاز فريد ينتظر الأهلي، خلال اللقاء المرتقب أمام نادي النجم الساحلي التونسي، غدًا الأحد، في لقاء يقام بمدينة سوسة التونسية وينتظره الملايين من عشاق الساحرة المستديرة في البلدين الشقيقين والقارة الإفريقية وحول العالم.
في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، يلتقي الفريقان، وكل منهما يرى في الآخر عقبة يأمل في تجاوزها إلى الدور الختامي وصولاً لنهاية طريق طويل إجتازه من أجل حصد اللقب القاري، غير أن فوز الأهلي في اللقاء لا يمثل خطوة واسعة فى طريقه إلى المباراة النهائية فحسب ولكن يضيف إنجازا جديدا للكرة المصرية على نظيرتها التونسية.
بعد فوز كبير أسعد به الأهلي الملايين من جماهيره على نادي الترجي التونسي في الدور ثُمن النهائي، يعد انتصار "الشياطين الحُمر" المأمول على النجم الساحلي إنجازا جديدا في تاريخ النادي، حيث لم يسبق له ولا لأي نادٍ مصري الفوز على فريقين تونسيين مختلفين داخل الأراضي التونسية خلال أسبوع واحد.
عقب الفوز المبهج على الترجي التونسي بملعب رادس بهدفين أحرزهما علي معلول وجونيور أجايي، قرر الجهاز الفني للفريق الأول بالنادي الأهلي، بقيادة حسام البدري، البقاء في تونس حتى موعد مباراة الذهاب بالدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال إفريقيا أمام النجم الساحلي في الأول من أكتوبر.
الأهلي واجه الأندية التونسية في 37 لقاءً بمسابقات إفريقية وعربية، جعلت الكفة لصالحه، حيث حقق 13 انتصارًا وتعادل 17 مرة وهزم في 7 لقاءات.
اللقاء المرتقب بين الأهلي والنجم الساحلي هو الثامن في تاريخ الفريقين، حيث التقيا قبل ذلك 7 مرات منها 3 مباريات نهائية، حسم الأهلي اثنين منها بالفوز (دورى أبطال 2005، والسوبر الإفريقي 2007)، في حين فاز النجم في دوري أبطال 2007.
ففي موسم 2005، واجه الفريق الأحمر النجم الساحلي التونسي، في لقاء الذهاب بنهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا، وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي، وفي لقاء العودة باستاد القاهرة فاز الأهلي بثلاثية دون رد.
وفي موسم 2007، بنهائي دوري الأبطال الإفريقي، انتهى لقاء الذهاب بتونس بالتعادل السلبي، وفي لقاء الإياب بالقاهرة نجح النجم الساحلي في الفوز على الأهلي.
وفي موسم 2007، كانت المواجهة الخامسة بين الأهلي والنجم الساحلي على لقب بطولة كأس السوبر الإفريقية بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، للاحتفال باليوبيل الذهبي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي بدون أهداف في الوقت الأصلي، ليحتكم الفريقان إلى ضربات الحظ الترجيحية التي فاز فيها الفريق الأحمر بنتيجة 5/ 4.
عاد الأهلي والنجم الساحلي للمواجهة من جديد للمرة السادسة في 25 مايو 2014 حيث تعادل الفريقان إيجابيا بهدف لكل فريق، حيث سجل الجزائري بغداد هدف المبادرة قبل أن يتعادل عمرو جمال للأهلي في الدقيقة 59 في اللقاء الذي كان تحت قيادة تحكيمية كينية.
أما المرة السابعة في لقاءات الفريقين فكانت باستاد القاهرة الدولي في الـ 23 من أغسطس 2014 في إطار مباريات الجولة الأخيرة للمجموعة الثانية بالكونفدرالية وتعادل الفريقان سلبيًا ليتأهل الأهلي إلى نصف النهائى ويتوج في ذلك العام بالبطولة.
أما عن لقاءات الأهلي مع الترجي التونسي، فقد تواجها في 15 لقاءً، فاز الأهلي في 6 وتعادلا 6 مرات، وخسر الأحمر 3 مباريات.
ففي عام 1990، أقيم أول لقاء بين الفريقين فى تونس وانتهى بالتعادل السلبي، وهى نفس نتيجة السلبية حدثت فى لقاء الإياب فى القاهرة ليحتكم الفريقان لركلات الترجيح من نقطة الجزاء ليفوز الترجى 3/2 ويخرج الأهلى من الدور الـ16.
في عام 2001 كانت المواجهة الثانية بين الأهلى والترجى فى الدور قبل النهائى، انتهت مباراة الذهاب بالتعادل السلبى فى استاد القاهرة، وفى مباراة العودة فى تونس تمكن الأهلى من تعديل تأخره بهدف للنجم سيد عبد الحفيظ لينتهى اللقاء بالتعادل الإيجابى 1/1 ويقتنص الأهلى بطاقة التأهل للدور النهائى.
عام 2007 التقى الأهلى والترجى التونسى، فى بطولة دورى الأبطال الأفريقية، فى دورى المجموعات دور الثمانية وفاز الأهلى فى اللقاء الأول بالقاهرة بثلاثية نظيفة بتوقيع محمد أبو تريكة وأمادو فلافيو وأسامة حسنى، وفى اللقاء الثانى فاز الترجى بهدف نظيف.
وفي عام 2010 التقى الأهلى والترجى فى إطار مباريات الدور نصف النهائى لبطولة دورى أبطال أفريقيا، فاز الأحمر فى القاهرة 2/1، وفاز الترجى فى تونس بهدف نظيف وصعد للدور النهائى.
وخلال عام 2011 التقى الفريقان ثانية بدوري المجموعات بالبطولة الإفريقية، وفاز الترجي في المباراة الأولى بتونس، بهدف نظيف، وتعادل في القاهرة 1/1، ليخرج الأهلي من البطولة.كما تقابلا في 2012، في نهائي دوري الأبطال الإفريقي، وانتهت بفوز الأهلى 2-1.
وفي دور المجموعات من بطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية 2015، تقابل الفريقان وفاز الأهلي في السويس بثلاثية سجلها عبد الله السعيد "هدفين" ومؤمن زكريا، وكرر الأحمر التفوق في تونس بهدف نظيف.كما تقابلا خلال البطولة الحالية بدوري أبطال أفريقيا وتعادلا في لقاء الذهاب بالإسكندرية بهدفين لمثلهما، وفاز الأحمر في لقاء الإياب بسوسة بهدفين لهدف.
أما لقاءات المارد الأحمر مع الصفاقسي، فقد التقيا 7 مرات، فاز الأهلى في 4 مباريات، وتعادل مرتين، وخسر مباراة وحيدة.
أقيمت أولى مباريات الفريقين فى تونس بتاريخ 15 / 7 / 2006، وفاز الصفاقسي بهدف دون رد.
على استاد القاهرة يوم 9 / 9 / 2006 كانت المواجهة الثانية، وفيها فاز الأحمر بهدفين مقابل هدف، سجل للأهلى أبو تريكة وفلافيو.
وفي النهائى التقى الفريقان وجهاً لوجه، وأقيمت المباراة الأولى بالقاهرة في 29 /10 /2006 وخطف بطل تونس تعادلا ثمينا بهدف لمثله أمام الزعيم على ملعب القاهرة وسجل للأهلي أبو تريكة.
معركة رادس، كما يطلق عليها أنصار "الأحمر" والمرتبطة دوما بذكرى هدف الأسطورة تريكة، وأقيمت في 11 /11 /2006 وانتهت بهدف الأسطورة قبل النهاية بدقيقتين، ليحمل -حينها- نادي القرن دوري أبطال إفريقيا للموسم الثاني على التوالي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة