توم كاردامون
توم كاردامون


«النزاھة العالمية» تنضم لمبادرة أديس أبابا في محاربة الأموال المشبوهة

حسن هريدي

السبت، 30 سبتمبر 2017 - 02:51 م


أعلنت منظمة النزاهة المالية العالمية انضمامها إلى مبادرة الضرائب في أديس أبابا كأول منظمة داعمة ستضاف منذ إطلاق المبادرة في يوليو 2015. 

وتنضم منظمة النزاهة المالية العالمية  إلى البنك الدولي وصندوق النقد الدولي و مؤسسة بيل وميليندا غيتس في هذا الدور. 

وبوصفها منظمة داعمة، ستتمكن منظمة النزاهة المالية العالمية من المساهمة في تقرير رصد آتي وقاعدة بيانات تعبئة الإيرادات المحلية.

وأصدر توم كاردامون، المدير العام  لمنظمة النزاهة المالية العالمية ، البيان التالي جاء فيه "نحن نرحب بدعوة مبادرة الضرائب في أديس أبابا للانضمام كمنظمة داعمة ونتطلع إلى تعاون طويل ومثمر مع تركيزها على تعبئة الإيرادات المحلية، يعمل أعضاء مبادرة آتي معا للوصول إلى قلب التحدي الإنمائي - مساعدة البلدان النامية وفي دراسة أجريت في أيار / مايو 2017.

و أشارت تقديرات صندوق النقد الدولي إلى أن ما بين 1.4 و 2.5 تريليون دولار من الأموال غير المشروعة تدفقت من البلدان النامية وخارجها في عام 2014 (وهي آخر سنة تتوافر عنها بيانات) والجهود المبذولة في مجالي التنمية والاستثمار، والمساهمة في عدم المساواة، ومن الضروري أن تزيد الحكومات بشكل كبير من إيراداتها إذا ما أريد لها بلوغ أهداف التنمية المستدامة ".

وأكد توم "إن الانضمام إلى مبادرة ضريبة أديس أبابا كمنظمة داعمة هو مجرد الخطوة الأخيرة التي اتخذتها منظمة النزاهة المالية العالمية في مجال تعبئة الإيرادات المحلية في نوفمبر من عام 2016 أطلقت منظمة النزاهة المالية العالمية  فى تريد ™، والمتعلقة بأداة تقييم المخاطر القائمة على السحابة الملكية التي تمكن الإدارات الجمركية في البلدان النامية للكشف عن الوقت الذي تختلف فيه قيمة السلع في الميناء اختلافا كبيرا عن المتوسطات التاريخية.

ويمكن أن تشير الاختلافات الكبيرة في التقييم إلى احتمال التهرب الضريبي وغسل الأموال على أساس التجارة وغير ذلك من الأنشطة غير المشروعة.

وتؤدي الفوارق التجارية في التجارة إلى تقويض كبير في تحصيل الضرائب وهي أكبر مصدر (ما يقرب من 90 في المائة) من التدفقات المالية غير المشروعة التي نقيسها.

وتتطلع منظمة النزاهة المالية العالمية  إلى تقديم أبحاثها وخبرتها لدعم الحكومات الأعضاء في المبادرة في جهودها الرامية إلى تعزيز تعبئة الإيرادات المحلية واستخدامها بفعالية وتحسين الإنصاف ، وشفافية وكفاءة وفعالية نظمها الضريبية ".

يشار إن منظمة  النزاهة المالية العالمية هي منظمة مقرها واشنطن العاصمة بالولايات المتحدة الأمريكية  تقوم بتوفير البحوث والخدمات الاستشارية والحلول التقنية للحكومات كوسيلة لتحقيق أقصى قدر من تعبئة الإيرادات المحلية من أجل التنمية العالمية.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة