صورة  أرشيفية
صورة أرشيفية


«الأكراد» يجنون ثمار استفتاء الاستقلال بـ«الحصار»

هبة عبدالفتاح

السبت، 30 سبتمبر 2017 - 06:30 م

تحدى الأكراد دول العالم وسط معارضة قوية من قيام «استفتاء كردستان»، وجاءت نتائج الاستفتاء بمثابة الحراك الذي جعل كثير من الدول تأخذ مواقف تجاه الإقليم.

وتجيب «بوابة أخبار اليوم» خلال التقرير  على السؤال المطروح ماذا بعد استفتاء كردستان؟، وثمار ما يجنيه الأكراد نتيجة استفتائهم؟.

 قرارات البرلمان العراقي 
أعلنت أنقرة في وقت سابق إغلاق الحدود مع كردستان ومنع تصدير النفط من الإقليم عبر تركيا، واتخذت إيران إجراءات لإغلاق المنافذ مع أربيل، فيما يتوقع مراقبون أن تتخذ الحكومة المركزية في بغداد خطوات أخرى لمعاقبة الإقليم.

صوت البرلمان العراقي على حزمة من الإجراءات منها تعليق عمل الشركات العامة في المناطق المتنازع عليها خصوصاً النفطية، وقامت باتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحق كل من شارك في الاستفتاء وبالتحديد الموظفين، كما أمرت بنشر القوات العراقية في كافة المناطق التي سيطر عليها الإقليم منذ عام 2013، وقرر إيقاف رواتب كافة المواطنين في الدولة مما شاركوا في الاستفتاء. 

وصوت البرلمان العراقي، على إعادة السيطرة على الحقول النفطية في كركوك التي تنتج كما ما بين 300 إلى 350 ألف برميل نفط يعتمد الإقليم على عائداتها.

أعلنت الحكومة العراقية أنها لن تجري محادثات مع حكومة إقليم كردستان فيما يخص نتيجة الاستفتاء على الاستقلال، معتبراه «غير دستوري».

كما أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أنها تشعر بخيبة آمل؛ وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت إن «الولايات المتحدة تشعر بخيبة أمل عميقة بسبب قرار حكومة إقليم كردستان بإجراء استفتاء أحادي الجانب» وأضافت أن الاستقلال يزيد من المصاعب و انعدام الاستقرار في المنطقة.

كردستان في حظر جوي 

 أعلنت وزارة النقل العراقية وقف رحلات الطيران الدولي رسميًا من وإلى مطاري إقليم كردستان « أربيل والسلمانية».

وطالبت الحكومة العراقية المركزية جميع الدول الداعمة لوحدة العراق وأراضيها، بوقف رحلاتها الجوية من وإلى مطار أربيل وتعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى كردستان.

وقالت في بيان لها إنه "ابتداءً من الساعة الثالثة مساءً (بتوقيت جرينيتش) يوم الجمعة 29 سبتمبر، يتم تعليق جميع الرحلات إلى مطاريّ إربيل والسليمانية ما عدا الشركات العراقية، وذلك لرحلاتها الخاصّة، حتى إشعار آخر.

و أكدت وزارة الدفاع العراقية في إن العراق يعتزم السيطرة على المنافذ الحدودية مع إقليم كردستان بالتنسيق مع إيران وتركيا.

ومن جانبها قام عدد من الدول على رأسها مصر والإمارات بتعليق رحلاتها الجوية إلى أربيل تلبية لنداء الحكومة العراقية.

وفي استجابة سريعة قامت عدد من الدول بتعليق رحلاتها الجوية من وإلى مطار أربيل والسلمانية، هما «إيران وقطر وتركيا و مصر والإمارات والأردن ولبنان». 

وكان إقليم كردستان العراق أجرى الإثنين 25 سبتمبر، استفتاء على انفصال الإقليم عن العراق، صوت فيه أكثر من 92% من سكان الإقليم، بالرغم من رفض بغداد والمجتمع الدولي لإجراء الاستفتاء، والتأكيد على وحدة العراق. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة