طارق فايد طارق فايد

ننشر السيرة الذاتية لـ«طارق فايد» رئيس بنك القاهرة

شيماء مصطفى السبت، 30 سبتمبر 2017 - 08:59 م
أصدر المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بتعيين طارق فايد في منصب رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة يوم الخميس الماضي، على أن يتسلم مهام عمله في يناير المقبل طبقًا لقانون البنك المركزي، وسيتولى محمد مشهر مهام القائم بأعمال رئيس البنك حتى حينه.

ويشرف طارق فايد على العديد من إدارات الرقابة والإشراف بالبنك المركزي المصري كان آخرها الإشراف على إدارت الرقابة المكتبية، والشؤون المصرفية، وتجميع مخاطر الائتمان والمخاطر الكلية.

وانضم فايد إلى البنك المركزي المصري عام 2008 في إطار المرحلة الثانية من برنامج تطوير القطاع المصرفي، كما تولى العديد من الملفات لتطوير قطاع الرقابة والإشراف لتتماشى مع أفضل الممارسات الرقابية العالمية والعمل على إدخال وتطوير نظم الإنذار المبكر واختبارات الضغوط لتصبح جزءا أساسيا من أدوات الرقابة الاحترازية للبنك المركزي.


وشارك فايد خلال تلك الفترة في إعداد العديد من التعليمات الرقابية التي ساهمت بشكل كبير في الحد من المخاطر التي تعرض لها القطاع المصرفي وكذلك تطبيق مقررات بازل 3، كما عمل على إصدار أول تقرير للاستقرار المالي لمصر عام 2016.

ومثل طارق فايد البنك المركزي في العديد من المنظمات الإقليمية والدولية مثل: برنامج تمويل التجارة العربية، وفريق عمل الاستقرار المالي بصندوق النقد العربي، وبنك PTAC الزراع التمويلي لمجموعة الكوميسا، واللجنة الفنية لمجلس الخدمات المالية الإسلامية "IFSB"، كما شارك في مفاوضات صندوق النقد الدولي.

ويشغل فايد حاليًا منصب عضو مجلس إدارة من ذوي الخبرة في شركة الاستعلام الائتماني وبنك المصرف العربي الدولي وعضو الجمعية العامة للشركة القابضة للكهرباء وعضو للجنة القومية لاسترداد الأموال.

وشغل طارق فايد سابقا عضو مجلس إدارة شركة بنوك مصر، وبنك المصرف المتحد، والبنك الرئيسي للتنمية والائتمان الزراعي، كما حاضر في العديد من الندوات والمؤتمرات المقامة بالمعهد المصرفي المصري وجهات أخرى.

ويعد طارق فايد خبرة مصرفية تزيد عن 28 عامًا في القطاع المصرفي حيث عمل بالعديد من المؤسسات العالمية والمحلية داخل مصر وخارجها، حيث رأس مجموعة إدارة المخاطر بالمصرف العربي الدولي من 2006 إلى 2008 ومجموعة التفتيش على إدارات الائتمان بمجموعة سامبا المالية بالمملكة العربية السعودية "مجموعة سيتي بنك سابقًا" من 2004 إلى 2006.

كما شغل منصب نائب الرئيس للتمويل والاستثمار لمنطقة الإسكندرية والدلتا بسيتي بنك من 2000 إلى 2004، حيث إن آخر منصب يشغله قبل الانضمام لسيتي بنك هو مدير أول لقطاع التمويل والاستثمار بالبنك المصري الأمريكي.

جدير بالذكر أن طارق فايد خريج كلية التجارة جامعة عين شمس عام 1989 قد حصل على العديد من الشهادات المعتمدة في مجال الائتمان وإدارة المخاطر، وعلى العديد من الدورات التدريبية من العديد من المؤسسات الدولية مثل: بنك التسويات الدولية (BIS)، وبنك الاحتياطي الفيدرالي، ومعهد الاستقرار المالي (FSI)، والبنك المركزي الألماني وجهات أخرى متعددة.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة